27-ديسمبر-2022
gettyimages

جاءت بداية العام بالحرب الروسية ونهايته في مونديال قطر 2022 (Getty)

يشارف عام 2022 على الانتهاء، تاركًا خلفه الكثير من الأحداث، وناقلًا عددًا منها إلى العام الجديد، ما بين مأساوية الحرب وغرق اللاجئين، وصولًا للمطالبة بالحرية ولحظات الفخر بالمونديال فرحًا بالفوز وإعجابًا بالتنظيم. في هذه المادة جولة في أبرز الأحداث العالمية على مدار 2022.

يشارف عام 2022 على الانتهاء، تاركًا خلفه الكثير من الأحداث، وناقلًا عددًا منها إلى العام الجديد

الطفل المغربي ريان.. قصة مأساة

حبس الملايين في مختلف أنحاء العالم أنفاسهم، وهم يتابعون الجهود المضنية لمحاولة إنقاذ الطفل المغربي ريان، البالغ من العمر خمس أعوام، وعلى مدار 5 أيام راقب العالم الطفل الذي سقط في بئر على عمق 32 مترًا في قريته "إغران" قرب شفشاون في شمال المغرب.

getty

وخلال أول يومين، رصدت كاميرات فرق الإنقاذ الطفل ريان وهو يتحرك حركات بسيطة، غير أن فرق الإنقاذ لم تفلح في دخول البئر وانتشاله، نظرًا لضيقه حيث يضيق قطره في الوسط إلى 20 سنتيمترًا. وواجهت فرق الإغاثة صعوبةً كبيرةً في عملية حفر الأمتار الأخيرة للوصول إلى الطفل ريان، ولجأ المنقذون إلى الحفر اليدوي بسبب طبيعة تربة المنطقة المعرضة للانجراف.

حشدت قضية ريان تعاطفًا عربيًا وعالميًا، وانتشر وسم "انقذوا ريان" على وسائل التواصل الاجتماعي منذ اليوم الثاني لسقوطه، وتابع العالم عملية إنقاذه على أمل خروجه على قيد الحياة. وبعد جهود مضنية استمرت خمسة أيام، تم إخراج الطفل ريان من البئر، لكن الديوان الملكي المغربي أعلن عن وفاته.

وانقلب الإعلان عن انتشاله إلى شعور بالصدمة، عقب الإعلان عن وفاته، وخيم حزن كبير على كل من تابع مأساته، في المغرب والعالم العربي والعالم.

الغزو الروسي لأوكرانيا ينتقل للعام الجديد

في 24 شباط/ فبراير 2022، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن إطلاق ما اسماه "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، لتجتاح قواته الأراضي الأوكرانية، بذريعة أن أهالي إقليم دونباس، يتعرضون للإبادة الجماعية من قبل الحكومة الأوكرانية، والنازيين الجدد، بحسب وصفه.

getty

كان الهدف الأول للاجتياح هو الإطاحة بالحكومة الأوكرانية، وبالتالي القضاء على أيّ محاولة لانضمامها إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو". سارت العملية في أيامها الأولى كما هو مرسوم لها، إلا أنها اصطدمت بمقاومة أوكرانية شديدة، لتتحول إلى كابوس روسي، خاصةً مع أخذ الجيش الأوكراني زمام المبادرة، والانتقال من مرحلة الدفاع إلى مرحلة الهجوم، مما كبد القوات الروسية خسائر فادحة في المعدات والأرواح، ومكن الجيش الأوكراني من استعادة عدة مدن من سيطرة الجيش الروسي أبرزها خيرسون.

وبعد مرور ما يقارب العام على الغزو، لا مؤشرات في الأفق عن توقف الحرب قريبًا، وأن الهجوم الذي اعتقد الكرملين أنه سيكون خاطفًا وسريعًا "لم يكن نزهةً على الإطلاق".

حزب العمال الإسترالي.. ينهي 9 أعوام من سيطرة المحافظين

أنهى الناخبون الأستراليون، تسعة سنوات من حكم المحافظين بعد أن أطاحوا برئيس الوزراء سكوت موريسون، في الانتخابات البرلمانية التي عكست نتائجها رفضًا لتهاونه في اتخاذ تدابير لمكافحة تغير المناخ.

getty

وبخلاف مسألة المناخ، ركزت هذه الانتخابات على شخصية القادة، وكان موريسون لا يحظى بشعبية كبيرة بين الناخبين، وبدا أنه اعترف خلال الأسبوع الأخير من الحملة الانتخابية بأنه كان "جرافة صغيرة"، في إشارةٍ إلى اتخاذه قرارات صعبة أثناء انتشار جائحة "كوفيد-19"، وإلغاء صفقة الغواصات مع فرنسا، وقد عكست تلك القرارات أسلوب قيادته باعتباره أكثر "استبدادًا منه تعاونيًا".

فقد قاوم موريسون الدعوات العالمية لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يتجاوز التعهد الحالي بتخفيف نسبة الانبعاثات بـ28% بحلول العام 2030، ما أثار غضب الناخبين الشباب، كما دعم استعمال الفحم الذي تعد صناعته أحد ركائز الاقتصاد الأسترالي.

من جانبه، اعتبر زعيم حزب العمال الأسترالي أنتوني ألبانيزي الذي حصل وحزبه على 72 مقعدًا من إجمالي 151 مقعدًا نيابيًا، أن الأستراليين "صوتوا من أجل التغيير"، متعهدًا بتحويل أستراليا إلى "قوة عظمى في مجال الطاقات المتجددة". ولتسريع الانتقال إلى الطاقة المتجددة، طرح حزب العمال خططًا لتحديث شبكة الطاقة الأسترالية وإطلاق البنوك الشمسية والبطاريات المجتمعية. كما وعد زعيم حزب العمال باتخاذ إجراءات حازمة لمكافحة الفساد، بعد فشل حكومة موريسون في تشكيل هيئة فيدرالية مختصة، حيث وصف حكومة موريسون بأنها "حكومة غير مرغوب فيها، والأقل انفتاحًا، والأقل عدالة في التاريخ السياسي الأسترالي".

انتكاسة أمريكية.. إلغاء الحق القانوني في الإجهاض 

فقدت ملايين النساء في الولايات المتحدة الحق القانوني في الإجهاض، بعد أن ألغت المحكمة العليا حكمًا صدر منذ 50 عامًا، والمعروف باسم "رو ضد ويد"، والذي أعطى الحق للمرأة في الإجهاض. وجاء في نص الحكم "نعتقد أن الدستور لا يمنح الحق في الإجهاض، ويجب إعادة سلطة تنظيم الإجهاض إلى الشعب وممثليه المنتخبين".

getty

هذا القرار، دفع بعدد من الولايات الأمريكية لسن قوانين تقضي بحظر الإجهاض تلقائيًا فور إصدار حكم المحكمة العليا. وندد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالحكم، ووصفه بأنه يتبنى "نهجًا متطرفًا وخطيرًا".

ويتبنى المحافظون في السنوات الماضية، قضية منع الإجهاض بوصفها تهديدًا للقيم التقليدية، وقاموا بحشد دعم الكنائس الإنجيلية، ووضعوا تصورًا يقوم على أن الإجهاض هو تهديد لنسيج الأسرة.

مقتل رئيس وزراء اليابان السابق

اغتيل رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، بعد إطلاق النار عليه خلال تجمع انتخابي في مدينة نارا غرب البلاد، في عملية أثارت صدمةً كبيرةً في اليابان وخارجها، وقد نقل رئيس الوزراء الياباني السابق إلى المستشفى فاقدًا للوعي ومصابًا بسكتة قلبية، ليعلن لاحقًا عن وفاته متأثرًا بإصابته.

getty

واعتقل قاتل آبي على الفور، ويدعى تيتسويا ياماغامي، وقد أقر بفعلته، وقال أنه يشعر بالاستياء من منظمة محددة مرتبطة على حد قوله برئيس  الوزراء السابق، في إشارة لكنيسة التوحيد المعروفة بـ"طائفة مون"، المثيرة للجدل لارتباطها في العاملين بالسياسة.

ويعتبر آبي رئيس الوزراء الذي بقي في السلطة لأطول مدة في تاريخ اليابان، فقد تولى رئاسة الوزراء لأول مرة في عام 2006، وكان أصغر من تولى المنصب في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية، وبعد عام شهد فضائح سياسية، وغضب الناخبين بسبب فقدان سجلات خاصة بمعاشات التقاعد، وهزيمة تكبدها حزبه الحاكم في الانتخابات، استقال آبي بسبب ما قال أنها ظروف صحية. ليتولى المنصب من جديد في عام 2012، ثم يتنحى في عام 2020 أيضًا لنفس السبب.

مقتل أيمن الظواهري.. أفول تنظيم القاعدة

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة أمريكية بأفغانستان، نهاية شهر تموز/ يوليو. وكشف مسؤولون أن الظواهري كان في شرفة منزل في حي السفارات بالعاصمة الأفغانية كابول، عند استهدافه بصاروخين أطلقا من طائرة مُسيّرة أدت إلى مقتله على الفور.

ويمثل مقتل زعيم القاعدة، نهايةً لمرحلة من السلفية الجهادية، فالظواهري يعد آخر القيادات التاريخية لتنظيم القاعدة، وتولى  قيادته في أعقاب مقتل زعيمه أسامة بن لادن على أيدي قوات أمريكية خاصة في أيار/مايو 2011 في باكستان.

getty

وأسهم الظواهري في تحويل تنظيم القاعدة من تنظيم محلي إلى تنظيم عالمي يستقطب الجهاديين من كل أرجاء العالم، تحت مسمى "الجهاد العالمي". وكانت سنوات منتصف الثمانينات نقطة تحول في حياة الظواهري، وتحديدًا عند تعرفه على زعيم التنظيم الذي سيصبح صديقه أسامة بن لادن، وقررا معًا الذهاب إلى السودان وتأسيس تنظيم القاعدة هناك أوائل التسعينات بعد فترة من العمل في أفغانستان، ومن ثم إعلان بداية مرحلة جديدة من الجهاد العالمي، وأطلقوا حملتهم المعروفة "الجبهة العالمية للجهاد ضد اليهود والصليبيين" عام 1998.

في حينها، استهدف التنظيم المصالح الأمريكية في أفريقيا، وبعد ذلك في شبه الجزيرة العربية، لتأتي العملية الكبرى للتنظيم والتي غيرت وجه العالم، والمتمثلة في هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001، التي أدت إلى مقتل أكثر من 3 آلاف مواطن أمريكي، وعلى إثرها شنّت إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش حربها على أفغانستان والعراق.

وبعد سقوط نظام حكم طالبان، اختفى الظواهري عن الأنظار، ودخل حياة السرية التامة، لعقدين من الزمن، ليعلن عن مقتله خلال هذا العام وبعد سيطرة طالبان على الحكم مرةً أخرى. رغم ذلك وقبل أيام نشر تنظيم القاعدة تسجيلًا للظواهري دون أن يعلن عن تاريخ تسجيله أو يتحقق من مكانه.

وفاة الملكة إليزابيث.. تحيي جراح الماضي الاستعماري

في أيلول/ سبتمبر أعلن عن وفاة الملكة إليزابيث الثانية، أطول ملوك بريطانيا جلوسًا على العرش، عن عمر ناهز 96 عامًا، بعد سبعين سنة على العرش.

وتولت إليزابيث عرش المملكة في عام 1952، وشهد عصرها تغيرات اجتماعية وسياسية هائلة. ونعت معظم دول العالم الملكة البريطانية، لما كان لها من تأثير وحضور قويين على المستوى العالمي.

getty

 إلا أن التعبير عن ردود فعل على وفاة الملكة جاء متفاوتًا في قارة أفريقيا، إذ توقف العديد من الأفارقة عند مآسي الحقبة الاستعمارية، بما يشمل أحداث وقعت في العقد الأول من حكم إليزابيث الثانية، للتذكير بالتاريخ الكولونيالي للمملكة الذي لطالما اتسم بالوحشية والعنصرية والاستغلال والنهب. بالإضافة إلى آسيا التي شهدت الاستعمار البريطاني من الهند وصولًا إلى فلسطين، والتي ما تزال مفاعيل الاستعمار البريطاني حاضرةً فيها حتى اليوم.

من جهة أخرى، عبرت عدد من دول الكومنولث عن رغبتها في الانفصال عن التاج الملكي، بعد وفاة الملكة، ورابطة الكومنولث تشمل 51 دولةً تمتد من أستراليا والهند وصولًا إلى كندا وتشمل عشرات الدول في أفريقيا.

قارب طرطوس.. المتوسط يبتلع أبناءه

في أحدث أرقامها المنشورة هذا العام وثقت المنظمة الدولية للهجرة، وفاة 5684 شخص على الطرق البحرية باتجاه أوروبا، سواء من آسيا أو أفريقيا. وفي هذا العام جاءت حادثة غرق القارب اللبناني الذي انطلق من ميناء طرطوس باتجاه أوروبا، ليكثف هذا الحدث، كافة أحداث وفيات المهاجرين عبر العالم.

جاءت مآساة قارب طرطوس في أيلول/ سبتمبر، ووصف كغيره من القوارب الغارقة منذ عام 2015 بـ"قارب الموت"، وتوفي فيه حوالي 90 شخصًا، من سوريا ولبنان وفلسطين، كانوا في طريقهم إلى أوروبا.

الاحتجاجات في إيران.. نافذة على الحرية

أدى مقتل الشابة مهسا أميني، في أيلول/ سبتمبر من هذا العام، أثناء احتجازها من قبل "شرطة الأخلاق" في طهران، إلى موجة غضب عارمة، اندلعت على أثرها احتجاجات في جميع مدن البلاد.

وكانت مهسا أميني التي تنحدر من مدينة سنندج الواقعة في شمال البلاد، في زيارة إلى طهران عندما اعتقلتها "شرطة الأخلاق" بعد مشادة كلامية معها، انتهت بضربها في الشارع،  بحجة "عدم التزامها بارتداء لباس محتشم". توفيت الشابة أميني بعد ثلاثة أيام في مركز احتجازها، ووردت أنباء عن قيام الضباط بضربها على رأسها بهراوة، لكن الشرطة أنكرت ذلك وقالت إنها أصيبت بنوبة قلبية، أدت لوفاتها.

getty

وبعد إتمام مراسيم دفنها في مسقط رأسها في مدينة سنندج، خرج سكان المدينة في مظاهرات تعبيرًا عن غضبهم، وللاحتجاج على ما تعرضت له الشابة، وعلى سياسات القمع في إيران، ولتنتقل شرارة الغضب إلى باقي المدن الإيرانية.

وكانت النساء والشابات في مقدمة المظاهرات، وبعضهن بدأن بقص شعرهن ونزعن الحجاب، تعبيرًا عن الغضب والرفض، والتضامن مع مهسا أميني. ومع اتساع موجة الاحتجاجات، واجهت السلطات غضب المحتجين، بالقمع فقتلت المئات بالرصاص الحي، واعتقلت الآلاف من المتظاهرين والمتظاهرات، وأصدرت أحكامًا بالإعدام بحقهم، ونفذ بعضها.

وشكلت هذه الاحتجاجات، نقطةً فارقةً في تاريخ الجمهورية الاسلامية، فقد اعتبرت واحدةً من أكبر الاحتجاجات الاجتماعية منذ الثورة الإيرانية وأكثر اتساعًا واستمرارًا، وانتشرت عشرات الفيديوهات لنساء وشابات يتجولن في كبرى المدن الإيرانية وقد نزعن الحجاب.

وفي محاولة لامتصاص غضب الشارع، سارعت السلطات الإيرانية إلى حل "شرطة الأخلاق"، بالإضافة إلى حديث داخل النظام عن إمكانية مراجعة قانون "اللباس"، فيما تمكن القمع من إضعاف الاحتجاجات والحد منها.

انفجار في اسطنبول.. والرد في شمال سوريا

أدى الانفجار الذي وقع في منطقة مزدحمة بشارع تقسيم وسط مدينة إسطنبول، في تشرين الثاني/ نوفمبر إلى مقتل 6 أشخاص، وإصابة 81 آخرين.

بعد الانفجار مباشرةً، وجهت السلطات التركية أصابع الاتهام إلى حزب العمال الكردستاني، خاصةً بعد اعتقال منفذة التفجير، التي اعترفت بأنها نفذته بناءً على أوامر حزب العمال الكردستاني خلال تواجدها في مدينة كوباني (عين العرب) شمال سوريا.

وردًا على التفجير، شنت تركيا عملية عسكرية في شمالي سوريا والعراق، أطلقت عليها اسم "المخلب السيف" في شمال سوريا و"المخلب- القفل" في شمال العراق، واستهدفت مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني، وقوات سوريا الديمقراطية، فيما الاستعدادات لعملية برية في الشمال السوري لازالت قائمة، رغم الاعتراض الأمريكي الروسي.  

استفاقة السلاح.. اليابان تعاود شراء الأسلحة

منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانية، اتجهت كافة الدولة الأوروبية إلى زيادة إنفاقها على الأسلحة في أرقام قياسية هي الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

هذا التوجه، لم ينحصر على أوروبا، بل وصل إلى اليابان، التي كانت تنتهج نهجًا سلميًا بحسب دستورها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. ولكن مع زيادة التجارب الصاروخية الكورية الشمالية والمناورات العسكرية الصينية، قررت طوكيو زيادة إنفاقها العسكري، وتبني استراتيجية دفاعية جديدة في محاولةٍ لردع القوى النووية المحيطة بها، أي الصين وكوريا الشمالية. والخطوة حصلت على ترحيب أمريكي وغربي، رغم أن تاريخ الحرب العالمية الثانية ليس بالبعيد كثيرًا.

احتجاجات "صفر كوفيد"

مظاهرات انطلقت في الصين نهاية شهر تشرين ثاني/ نوفمبر، رفضًا لسياسة الحكومة الصينية القائمة على "صفر كوفيد"، ومفادها القيام بإجراءات عزل كاملة للمصابين والمخالطين للمصابين بفيروس كوفيد- 19 بشكلٍ كامل، مما فرض الحجر الصحي الإجباري على عائلات ومباني وأحياء وأحيانًا مدن كاملة.

getty

وهي السياسة التي تفاخر بها الرئيس الصيني واعتبرها واحدةً من إنجازات حكمه، معتبرًا أن طريقة التعامل مع الجائحة تعبر عن التفوق القيادي.

تسببت هذه السياسة في انطلاق المظاهرات احتجاجًا على الوضع الاقتصادي الصعب نتيجة سياسة صفر كوفيد، وعقب حريق أورومتشي الذي توفي فيه 10 أشخاص، بعد اندلاع حريق في مبنى كان يخضع لسياسة الحجر الصحي الإجباري وسط أشارت إلى أن فشل عملية الإنقاذ حصل بسبب عدم إمكانية الدخول إليه نتيجة إغلاقه من قبل سلطات المدينة التي تفرض الحجر الصحي، وبعد أيام من التظاهرات تراجعت الصين عن سياستها الصارمة وقامت بتخفيف إجراءات الحجر.

المونديال من بلاد العرب

اختتم مونديال قطر 2022، في شهر كانون أول/ ديسمبر، في مباراة نهائية خيالية قد تكون الأفضل في تاريخ نهائيات كأس العالم، كان الحدث واحدًا من أبرز أحداث العالم في العام الذي على وشك أن ينتهي، وتمكنت فيه قطر من تنظيم المونديال "الأفضل على الإطلاق"، بحسب شهادة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

getty

والمونديال تحول للحدث الأبرز عربيًا، إلى جانب عالميته، مع وصول المنتخب المغربي إلى نصف نهائي المونديال، وتحوله إلى فرصةٍ لإعلان موقف واضح من القضية الفلسطينية التي حضرت في المدرجات وفي شوارع قطر.

getty

ورغم الحملات الغربية التي تراوحت ما بين الاستشراق والإسلاموفوبيا وصولًا إلى تلك التي تنتقد رفع علم فلسطين بكثافة في المدرجات، إلّا أن كأس العالم، سار ضمن ما خطط له. ليكون فرصةً للاحتفاء والاجتماع العالمي والعربي.

البطولة الاستثنائية من المونديال لن تنسى قريبًا، فقد قدمت فيها المنتخبات الأفريقية أداءً مميزًا، وكذا المنتخبات العربية

البطولة الاستثنائية من المونديال لن تنسى قريبًا، فقد قدمت فيها المنتخبات الأفريقية أداءً مميزًا، وكذا المنتخبات العربية، كما أنها كسرت احتكار أوروبا على البطولة طوال 20 عامًا، بعدما تمكن المنتخب الأرجنتيني من الفوز فيها، وما يميز فوز الأرجنتين هو حصول ليونيل ميسي على البطولة بعد مسيرة كروية حافلة. جانب آخر يميز البطولة، هو أن بطولة كأس العالم قطر 2022، هي الأخيرة التي تعقد بهذا الشكل، بعد اتجاه الفيفا إلى زيادة عدد المنتخبات المشاركة فيها.