10-ديسمبر-2022
المغرب

"Getty" أصبح المنتخب المغربي حديثًا للإعلام في كأس العالم 2022

في ثاني أيام منافسات الدور ربع النهائي من مونديال قطر 2022، يدخل المنتخب المغربي المباراة التي ستجمعه مع نظيره البرتغالي على أرضية ملعب الثمامة، وعينه على إنجاز تاريخي يستكمل به مشواره الرائع بالبطولة حتى الآن، فبعد التأهل التاريخي للدور الربع نهائي على حساب المنتخب الإسباني، يطرق المغاربة هذه المرة أبواب المربع الذهبي من أمام المنتخب البرتغالي.  

 

المغرب

دوّن المنتخب المغربي اسمه بأحرف من ذهب في مشاركاته الحالية بمونديال قطر،  عندما تمكن من تحقيق إنجاز عربي  غير مسبوق، وتخطى الدور ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخه وبات بذلك أول منتخب عربي يحقق هذا الإنجاز ورابع منتخب أفريقي بعد الكاميرون 1990، السنغال2002  وغانا 2010.

المغرب

 أسود الأطلس استطاعوا من خلال إنجازهم خطف أنظار كل العالم، خاصة وأنهم أقصوا أحد المنتخبات المرشحة بقوة للمنافسة على اللقب وهو المنتخب الإسباني، كما أنهم أضحوا المنتخب الوحيد المتواجد ضمن الثمانية الكبار من خارج قارتي أوروبا و أمريكا الجنوبية.

 

كأس العالم

أسود الأطلس تخطوا عقبات صعبة في طريقهم إلى الثمانية الكبار، فبعد أن تصدر المنتخب المغربي مجموعته السابعة بسبعة نقاط، جمعها من فوزين على كل من بلجيكا وكندا، وتعادل سلبي مع وصيف النسخة السابقة كرواتيا، قبل أن يطيح بمنتخب إسبانيا  في مباراة الدور الستة عشر من المنافسات، وجاء ذلك  بعد مباراة بطولية استبسل خلالها رفاق سفيان مرابط لغاية الدقيقة 120، ليحسمها أسد العرين بونو في ركلات الترجيح بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

المغرب

وفق كل هذه المعطيات المليئة بالأمل، وبعد أيام قليلة من الإنجاز التاريخي، يجد المغاربة أنفسهم مرة أخرى على موعد مع التاريخ في مواجهة الربع نهائي أمام المنتخب البرتغالي، والحلم يغمروهم والأمل يدفعهم لمواصلة المغامرة بكسر أجنحة المنتخب البرتغالي و الإقلاع بها للمربع الذهبي.

المغرب

أسلحة الركراكي في تحقيق ذلك لن تحيد كثيراً عن التي قادته لهذا الدور، فالصلابة الدفاعية ستكون هي المحور  الأول الذي ستشتغل عليه خطة الركراكي، كيف لا وهي نقطة الامتياز الأولى لهم بهذه البطولة، فلم تهتز شباك المنتخب المغربي سوى مرة واحدة فقط في الأربع مباريات السابقة، ويعد بذلك أقوى خط دفاع في البطولة حتى الآن، فالانضباط التكتيكي بمختلف مراحل اللعب، والتعامل المثالي مع مختلف المتغيرات بالمباريات، جعل من أسود الأطلس خصم يخشاه الجميع.

المغرب

وليد الركراكي قال أن المنتخب المغربي سيلعب على نقاط قوته، " سنركز على أنفسنا ونريد أن نسبب المشاكل للبرتغال، سنلعب بخطتنا ويجب ألا نركز على ما يمكن للبرتغاليين فعله لأن هذا سيسبب المشاكل لنا "، وإن اعتبر أن المنتخب البرتغالي يملك الحظوظ الأوفر للعبور، إلا أنه يراهن على تطور منتخبه من مباراة لأخرى، " بالطبع البرتغال مرشحين لتحقيق البطولة ولكن نريد أن نصنع المفاجأة، يجب أن نركز على أنفسنا لنتطور ككل مباراة".

المغرب

ومن المتوقع أن يبقى وليد الركراكي وفيا لخطته التكتيكية التي اعتمدها منذ بداية البطولة بال4-3-3، وبالرغم من إصابة الثلاثي الخلفي بالمباراة الأخيرة المتمثل في كل من سايس ونايف أكرد و الظهير نصير مزراوي، إلا أن غيابهم ما زال غير مؤكد لحد اللحظة، مع جاهزية البدلاء أشرف داري و يحيي عطية الله، أما خط الوسط سيحافظ على تركيبته الثلاثية من مرابط و أملاح وعزالدين أوناحي، مع الاعتماد على مهارات بوفال وزياش في خط المقدمة.

المغرب

من جانبه، يسعى المنتخب البرتغالي لاقتلاع ورقة العبور للنصف النهائي العالمي، والذي سيكون الثالث بتاريخهم بعد الأولى عام 1966 عندما حلت ثالثة و2006 عندما حل رابعة، المنتخب البرتغالي شهد أداءه طوراً تصاعدياً بالبطولة، فبعد دور أول اكتفى خلاله رفاق رونالدو بانتصارين وهزيمة، مكناهما من تصدر المجموعة الثامنة، كشف سيليساو أوروبا عن وجهه الحقيقي بمباراة الثمن النهائي أمام المنتخب السويسري الذي سحقه بسداسية، وجه من خلالها رسالة شديدة اللهجة لكل المنتخبات.

المغرب

فرناندو سانتو المدير الفني للمنتخب البرتغالي، قال "مواجهة المغرب ستكون صعبة ليس فقط لتخطيه إسبانيا ولكن لأن لاعبي المغرب أثبتوا قدراتهم على مدار البطولة"، من جهته عبر جواو فيليكس عن صعوبة المواجهة التي ستجمعهم بالمغرب، "مواجهة المنتخب المغربي لن تكون سهلة ولن تكون مشابهة لمباراتنا ضد سويسرا، لقد تغلبوا على الكثير من المنتخبات المرشحة ".