19-مارس-2021

ميادة بسيليس (1967 - 2021)

ألترا صوت – فريق التحرير

أثار رحيل المغنية السورية ميادة بسيليس (1967-2021) حزنًا عميقًا لدى جمهورها العريض، وكذلك في الأوساط الفنية العربية، كونها رحلت في وقت لا تزال آفاق العطاء فيه كبيرة.  

الفنانة التي تنتمي لمدينة حلب السورية بدأت مشوارها الفني في التاسعة من عمرها، حيث سجلت دور أصل الغرام في إذاعة حلب وكانت الأولى في برنامج الهواة عام 1976.

في عام 1979 دعتها إذاعة حلب للمساهمة في برنامج "حكايات عمو رضوان" بأغنية تغنيها في ختام كل حلقة. شاركت في مهرجان بغداد لغناء الناشئين وحصلت على جائزتي أجمل صوت وأجمل أداء.

في عام 1982 قدمت أوبريت "عروس القلعة" وحفلًا غنت فيه مجموعة الأغاني الترائية والشعبية. وذلك إلى أن جاء عام 1986 لتقدّم ألبومها الأول "يا قاتلي بالهجر"، وبعد ذلك بدأت الانطلاقة التي راحت تزداد قوة عملًا بعد آخر، وقد لخصت وجهة نظرها في إحدى حواراتها بالقول: "أحاول الابتعاد عن الزحمة الفنية السائدة والتي لا تعنيني في شيء على الإطلاق، فقد علمتني الأيام أن أسعى لتقديم الأفضل حتى لو تطلب مني وقتًا وجهدًا أكبر".

هنا وقفة مع أبرز أغانيها.


1- كذبك حلو

نالت جائزة الأورنينا عن أغنية "كذبك حلو" كأفضل أداء وحضور مسرحي في مهرجان الأغنية السورية الرابع 1998.

2- عادي

تقول الكلمات التي كتبها الشعر سمير طحان: " شو صعبة تتعب وتشقى و غيرك يلقى/ عادي/ والأصعب إنك تبلى وغيرك يعلى/ عادي".

 

3- ما بدي يا ماما

تقوم هذه الأغنية على تجميعة من التراث السوري والشامي، وتقديمه بنكهة حلبية.

 

4- خليني على قدي

تقول الكلمات التي كتبها سمير طحان أيضًا: "ما حدا بيسأل عني/ بسأل على حالي/ ما حدا بيطمني/ بطمّن أنا حالي/ مالي ومال الناس/ وبلا وجعة هالراس/ أنا رضياني بحالي/ خليني بحالي".

5- هوى تاني

أنتجت هذه الأغنية عام 2001، ونالت الجائزة الذهبية كأفضل أغنية مصورة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رحيل المغنية ميادة بسيليس.. صوت ينطفئ

حاتم علي.. في ضرورة القراءة