08-يناير-2022

العدد السابع من مجلة "منهجيات" (ألترا صوت)

ألترا صوت – فريق التحرير

أصدرت "مؤسسة ترشيد"، حديثًا، العدد السابع من مجلة "منهجيات" (شتاء 2022)، وهي دورية تربوية تعليمية جامعة وطموحة استطاعت، منذ صدور عددها الأول في خريف عام 2020، سد النقص الحاصل في المنطقة العربية لناحية غياب مجلات تربوية يمكن للمعلمين والمعلمات، التربويين والتربويات، العودة إليها بصفتها مرجعًا أصيلًا وثريًا في هذا المجال.

افتتحت مجلة "منهجيات" في عددها السابع ملفًا خاصًا حمل عنوان "الأثر الاجتماعي للقيادة التعليمية"، وضم 6 مقالات تتناول جوانب مختلفة لمفهوم "القيادة التعليمية"

تتوجه "منهجيات" التي تُعتبر الأولى من نوعها في العالم العربي، إلى جميع العاملين والفاعلين في المشهد التعليمي والتربوي في مختلف الدول العربية. وتسعى، عبر نشاطاتها المتعددة، إلى توفير مساحة تفاعلية تتيح لهم تبادل الخبرات، ومناقشة واقع التعليم ومستقبله في المنطقة العربية، والمساهمة في طرح حلول علمية من شأنها تجديد الأفكار الراهنة حول التربية والتعليم، والتأسيس لواقع تعليمي جديد في المنطقة.

اقرأ/ي أيضًا: مجلة قنَّاص الإلكترونية.. الأدب والفن في مواجهة العنف

افتتحت المجلة في عددها الجديد ملفًا خاصًا حمل عنوان "الأثر الاجتماعي للقيادة التعليمية"، وضم 6 مقالات تتناول جوانب مختلفة لهذا المفهوم، "القيادة التعليمية"، عبر البحث في إشكالياته الراهنة، ومناقشة دوره في بناء المجتمع، وكذلك الدور الذي يُفترض أن يؤديه في سياق الأزمات السياسية والاقتصادية، والتغيير الذي يجدر به التأسيس له في ظلها، وذلك بالإضافة إلى الإضاءة على ممارسات المعلمين القيادية، وتأثير السياسية في المشهد التربوي.

تعالج نضال الحاج سليمان في أول مقالات الملف "إشكالية القيادة التعليمية ودورها في بناء المجتمع"، أثر التغيّرات التي تمخضت عن التغيير السياسي في الدول العربية، خلال النصف الثاني من القرن الفائت، في مفهوم القيادة التعليمية ودورها، انطلاقًا من نظرية اجتماعية تفيد بأن القيادة التعليمية هي فعل اجتماعي متصل بالبيئة الاجتماعية، ويسعى إلى بناء مجتمع مترابط من خلال عملية التعليم والتعلم.

ويسعى عمر وإيمان القيسيّ في مقالتهما المشتركة "لبنان الأزمة.. أي دور للقيادة التعليمية؟"، إلى الإجابة على سؤال: ما هو الدور الذي يمكن أن يضطلع به التعليم والقيادة التعليمية في لبنان في ظل التفاقم الحاد للأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي اندلعت أواخر عام 2019؟ وذلك من خلال مناقشة تبعات الأزمة الراهنة على التعليم، وتقديم إسهام نظري جديد يتمثّل في مفهوم "القيادة المقاوماتية – التغييرية"، التي ينبغي أن يضطلع بها القطاع التعليمي في لبنان في ظل الأزمة الراهنة.

وتحت عنوان "كن نورًا: ممارسات المعلمين القيادية"، تسلط رانيا الصوالحي الضوء على مفهوم "المعلّم القيادي"، وتُبيّن خصوصيات وسمات المعلمين ذوي الممارسات القيادية، وذلك إلى جانب استعراضها لمجالاتهم، وأدوارهم، وتوضيحها لأهمية تأثيرهم وطبيعة انعكاسه على المجتمع. بينما تسرد دلال حمودة في مقالتها "تعلّم القيادة: جولة أولية في مجال القيادة التحويلية"، تفاصيل تجربتها في اتباع أسلوب القيادة التحويلية، التي تتمحور حول نهج تعاوني يهدف إلى معالجة مجالات التنمية بشكلٍ جماعي، وتغيير ثقافة المدرسة بهدف تحقيق النمو المستدام.

وتستعرض سمر حيدر في مقالتها "الأثر الاجتماعي للقيادة التعليمية: تجربة في الاندماج المجتمعي والدمج المدرسي"، الخطوات التي اتبعتها، بوصفها مديرة لمدرسة حكومية في العاصمة اللبنانية بيروت، لتنفيذ مشروع دمج مدرسي غايته توفير قنوات تواصل، جادة وفعالة، بين الطلاب الذين تشكل خلفياتهم الدينية والمذهبية، عائقًا أمام تواصلهم مع بعضهم بطريقة سليمة.

ويناقش سيرجيو جالدامز وفابيان كامبوس في مقالتهما "أثر الديكتاتورية في قيادة المدرسة وحياة مديري المدارس: نموذج من تشيلي"، الترابط الوثيق بين قيادة التعليم والظروف السياسية في مجتمع ما، ودور النظام السياسي في تشكيل الدور التربوي والاجتماعي لقادة المدارس، وذلك من خلال استعراضهما للتغيّرات التي طرأت على النظام السياسي في تشيلي خلال العقود الأخيرة، وعلاقة هذا التغيير بدور قادة ومديري المدارس.

تضمن العدد السابع من "منهجيات" أيضًا، خارج الملف، 9 مقالاتٍ هي: "التعلم عن قرب: التفاعل المجتمعي في تعليمنا وتعلُّمنا" لزينة خوري، و"التعليم عن بعد في المدرسة المغربية: قراءة في تجربة تطبيقية" لحسن الطويل، و"فليجلس كل طالب كما يشاء: هل تؤثر وضعية جلوس الطالب في تعلمه؟" لمحمد تيسير الزعبي، و"هوة سحيقة بين الثورة المعلوماتية والمناهج التربوية اللبنانية المحنطة: اللغة والثقافة والمتعلمون ضحاياها" لبيار شلالا، و"التفكير النقدي استراتيجية لبناء التعلّمات: درس الفلسفة نموذجًا" لعبد الصمد زهرة، و"كيف تسهم منظمة البكالوريا الدولية في تعميق علاقة المتعلّمين بلغتهم؟" لغدير حطبة، و"عودة التاريخ" لأمين إلياس، و"عن دور التربية السياسية في ثقافة المقاومة: حالة الفلسطينيين في الداخل" لنيفين أبو رحمون، وأخيرًا "طرائق بسيطة تمكّن مسؤولي الإدارة من دعم المعلمين" لدراسي باكيجارد.

توفر مجلة "منهجيات" مساحة تفاعلية تتيح للعاملين والفاعلين في المشهد التعليمي والتربوي العربي تبادل الخبرات ومناقشة واقع التعليم ومستقبله في المنطقة العربية

واشتمل العدد أيضًا في باب "مفهوم تربوي"، على تعريف لمفهوم "النمذجة" بما هي تقنية من تقنيات التدريس، التي تهدف إلى تقديم موضوع التعلّم إلى المتعلمين بطريقة واضحة ودقيقة وموجزة، عبر استخدام الأمثلة والأمثلة المضادة. بينما تضمن باب "تقرير حول التعليم"، نص تقرير "حق التعليم في العراق" الذي صدر في جزأين عن "مكتب حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق"، و"مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان"، بين شباط/ فبراير 2020، وكانون الثاني/ يناير 2021.

اقرأ/ي أيضًا: العدد 170 من "مجلة الدوحة".. عبد الفتاح كيليطو راويًا حكايته

أما باب "بروفايل"، فقد تضمن لمحة مفصلة عن مبادرة "خضة بيروت – المبادرة التربوية" التي تأسست بعد انفجار مرفأ بيروت في آب/ أغسطس 2020. بينما تضمن باب "كتب تربوية"، عرضًا لكتاب "الخرائط الذهنية ومهارات التعلم: طريقك إلى بناء الأفكار الذكية" لمؤلفه طارق عبد الرؤوف. في حين اشتمل باب "اقتباس تربوي" على مقطع من كتاب "معايير قياس جودة كتاب الأطفال" لمؤلفيه إسماعيل عبد الفتاح، ورانية حسن أبو العينين. واختُتم العدد بحوار مع أحمد وزي، أستاذ فخري في علم النفس وعلوم التربية في "جامعة محمد الخامس"، في المغرب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عدد خاص عن محمد الأشعري في مجلة البيت

"تبيّن" في عددها الـ38.. المجتمع المدني والدولة