06-سبتمبر-2020

تتوقّع المنظمة توفر اللقاحات على نطاق واسع منتصف العام المقبل (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

 

أكدت منظمة الصحة العالمية مجددًا على موقفها الحاسم من عدم التسرّع بالتوصية بأي لقاح في المرحلة الحالية قبل التأكد بشكل قاطع ووفق المعايير المعتمدة المعمول بها من فعالية اللقاح وسلامته على البشر، وذلك في سياق السباق العالمي على الإعلان عن اللقاح المعتمد لمواجهة جائحة فيروس كورونا الجديد التي بدأت مطلع العام الجاري.

اقرأ/ي أيضًا: استعدادات في الولايات المتحدة لتوزيع لقاح محتمل ضدّ كورونا نهاية أكتوبر

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها لن تقدم توصية بخصوص أي لقاح قبل الاطلاع بشكل كامل على البيانات الخاصة بالاختبارات التي أجريت على اللقاحات ونتائجها، والتأكد من فعاليتها في توليد الأجسام المضادة للفيروس، إضافة إلى ضمان سلامتها على الأشخاص الذين يحصلون على تلك اللقاحات، وعدم حدوث أي أعراض جانبية خطيرة على حالتهم الصحية.

تأتي هذه التصريحات من منظمة الصحة العالمية في الوقت الذي بدأت فيه كل من روسيا والصين استخدام لقاحات تجريبية على نطاق ضيّق محليًا قبل إتمام مرحلة التجربة على نطاق واسع من المتطوعين، إضافة إلى إعلان الهيئات المختصة في الولايات المتحدة عن استعداداتها لبدء توزيع لقاح محتمل في نهاية تشرين الأول/أكتوبر المقبل. ورغم أن المنظمة عبرت عن تفاؤلها بوجود عدد معقول من اللقاحات المحتملة التي وصلت إلى المراحل الأخيرة من التجارب، إلا أن المتحدثة باسم المنظمة، مارغاريت هاريس، قد قالت إن المنظمة لا تتوقع أن تكون اللقاحات المعتمدة متوفرة على نطاق واسع إلا منتصف العام المقبل على الأقل.

وكانت دراسة بريطانية جديدة أجريت على الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح الروسي قد أشارت إلى أن اللقاح قد نجح في توليد أجسام مضادّة فعالة لدى عشرات الأشخاص الذين شاركوا في التجارب في المرحلة الأولى والثانية، وأن اللقاح لم يسبب سوى آثار جانبية خفيفة، مثل ارتفاع الحرارة. كما ذكرت الدراسة أن الأثر المناعي للقاح قريب من الاستجابة المناعية للجسم لدى الأشخاص المتعافين من كوفيد-19.

يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة بعدوى فيروس كورونا الجديد في العالم قد اقتربت من 26,900،000 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات بسبب المرض الناجم عن العدوى إلى حوالي 880 ألف حالة وفاة. وتعد الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الأكثر تأثرًا بالجائحة على مستوى عدد الإصابات والوفيات، إذ بلغ عدد الإصابات وفق مؤشر جامعة جونز هوبكنز حوالي 6،246،000 ألف حالة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 188،538 حالة وفاة. كما حلّت البرازيل ثانيًا، بعدد إصابات تجاوز 4.1 مليون إصابة، تليها الهند بعدد قريب من الإصابات تجاوز 4 ملايين حالة، مع تسجيل 70،626 حالة وفاة على الأقل بسبب المرض.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فيروس كورونا.. لقاح أكسفورد يصل المرحلة النهائية من الاختبارات

فيروس كورونا: روسيا تبدأ عمليات إنتاج لقاح "سبوتنيك"