27-أكتوبر-2020

تحذر المنظمة من استمرار التراخي بالتعامل مع الجائحة (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

تسجل مختلف دول العالم أرقامًا قياسيّة جديدة في عدد الإصابات بعدوى فيروس كورونا وحالات الوفاة الناجمة عن كوفيد-19، من بينها دول عربية وأجنبية، في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، والتي سجلت مطلع الأسبوع الجاري حوالي 84 ألف حالة في يوم واحد فقط، بعد تسجيل رقم مماثل يوم الجمعة الماضي، ليصل عدد الإصابات في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أكثر من 8.7 مليون حالة، ويقفز عدد الوفيات عن 225،730 حالة. أما عدد الإصابات عالميًا، فقد وصل إلى أكثر من 43.5 مليون حالة، بينما وصل عدد الوفيات العالمية جراء الإصابة بمرض كوفيد-19 إلى أكثر من 1،160،390 حالة.

وتعد الهند ثاني أكثر الدول تضررًا حاليًا على مستوى عدد الإصابات بالعدوى، بواقع 8 ملايين حالة تقريبًا، وبعدد وفيات اقترب من 120 ألف وفاة، لتكون الثالثة عالميًا على مستوى الوفيات بعد البرازيل الذي بلغ عدد الوفيات فيها أكثر من 157 ألف حالة، وبعدد إصابات بلغ أكثر من 5.4 مليون حالة بحسب مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية. 

منظمة الصحة العالمية تحذّر

حذّرت منظمة الصحة العالمية بدورها الناس من ضرورة عدم الاستسلام للجائحة والاستمرار في التقيد بتعليمات الوقاية من العدوى عبر الالتزام بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامات بالشكل السليم وغسل اليدين وتعقيمهما بشكل جيد، إضافة إلى التأكيد على ضرورة اتخاذ إجراءات حكومية شاملة على مستوى تعزيز المنظومات الصحية وتطبيق إجراءات الإغلاق والحظر حينما يلزم.

وعبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس عن مفهوم "الإعياء الوبائي"، والذي يعني أن الكثير من الناس قد بدأوا يفقدون الأمل من إمكانية السيطرة على الوضع الوبائي في بلدانهم، ما يؤدي بهم إلى التخلي عن إجراءات الوقاية اللازمة لاحتواء الأزمة، ولاسيما مع استمرار عدم توفر علاجات للمرض ولا لقاح للوقاية منه.

تحذر المنظمة من استمرار التراخي بالتعامل مع الجائحة (Getty)

وأكدت منظمة الصحة العالمية عبر مديرها العام على ضرورة مواصلة إجراءات الفحص والتعقب والعزل، باعتبار ذلك البروتوكول الأساسي الذي يلزم الاستمرار بالتقيد به في دول العالم كإجراء أولي لمحاولة احتواء المرض وضبط تفشيه الاجتماعي، مع التأكيد على ضرورة توفير الدعم للأشخاص والمناطق التي تتعرض للحجر الصحي. وقد أشار مدير الصحة العالمية إلى ثبوت نجاعة هذه الإجراءات في السيطرة ولو بشكل جزئي على الوباء.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أحد أعراض مرض فيروس كورونا هو ضيق النفس.. ماذا يعني ذلك؟

إنفوغراف: ماذا تفعل لو شككت بالإصابة بعدوى فيروس كورونا؟ 

فيروس كورونا قد "يعيش" لأيام على بعض الأسطح.. فهل ينتقل عبر الهواء؟

دراسة: الذين لا تظهر عليهم الأعراض هم وراء تفشّي عدوى كورونا