18-ديسمبر-2020

مبنى جامعة آسيا والمحيط الهادئ في كيوتو اليابانية (Getty)

أعلن برنامح المبادرة اليابانية من أجل مستقبل اللاجئين السوريين، المعروف اختصارًا بـ(JISR)، وهو أحد برامج الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، عن فتح باب استقبال طلبات المنح الدراسية لدرجة الماجستير في الجامعات اليابانية. وتغطي فترة المنحة مدة عام دراسي كامل 2021-2022 في أي جامعة يابانية يحوز صاحب الطلب القبول الأكاديمي منها في تخصصات الزراعة، الاقتصاد والأعمال، الاتصالات، الهندسة، اللغات والعلوم الاجتماعية. على أن يكون سوري الجنسية.

وتغطي المنحة المقدمة من المبادرة اليابانية من أجل مستقبل اللاجئين السوريين مجمل التكاليف الأكاديمية المتعلقة بالدراسة في اليابان إضافة لتكاليف الإقامة والمعيشة. وتشمل المنحة كل لاجئ سوري مسجل لدى وكالات الأمم المتحدة في كل من لبنان والأردن.

كما تتضمن المنحة مساقات تعليمية مجانية في اللغة والثقافة اليابانية. وتشترط على المتقدم/ة أن يكون في عمر يتراوح بين 22 -39 عام. وأن يكون قد حصل على الإجازة الجامعية الأولى، درجة البكالوريوس، وأمضى ما مجموعه 16 سنة في التعليم الأكاديمي المدرسي والجامعي.

كذلك يعد إتقان مهارات اللغة الإنجليزية شرطًا أساسيًا لقبول الطلب. وأن لا يكون صاحب الطلب قيد الاستفادة من منحة أخرى من منح المبادرة اليابانية أو أي مؤسسة أخرى. على أن تقدم الطلبات بعد مراجعة هذه التفاصيل الإرشادية، قبل يوم 29 كانون الثاني/يناير 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منح دراسية في جميع المستويات الجامعية للطلبة العرب من جامعة حمد بن خليفة

منح بكالوريوس وماجستير للاجئين العرب في المملكة المتحدة من جامعة ساسيكس

منح دراسية في جميع المستويات الجامعية لطالبي اللجوء في هنغاريا