منحة فولبرايت للدراسات العليا في الولايات المتحدة للخريجين العرب

منحة فولبرايت للدراسات العليا في الولايات المتحدة للخريجين العرب

باب المنحة مفتوح لكل الطلبة الخريجيين العرب (Fulbright)

ألترا صوت - فريق التحرير

تقدم مؤسسة أمديست الأمريكية فرصة للطلبة الخريجين والمهنيين أو الفنانين، من دول العالم العربي، للحصول على منحة دراسات عليا والماجستير ودكتوراه، في إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، ضمن برنامج "فولبرايت".

وأميدإيست، هي مؤسسة أمريكية غير هادفة للربح، تأسست عام 1951، تنشط في مجالات التربية والتعليم والتطوير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتركز بشكل كبير على تعزيز الدراسة الأمريكية للطلاب من المنطقة العربية، وكذلك إدارة المنح الدراسية الأمريكية وعمليات التبادل العلمي. 

ومن البرامج الأساسية التي تديرها المؤسسة، برنامج "فولبرايت" للطلاب الأجانب. وهو برنامج تموله بشكل أساسي وزارة الخارجية الأمريكية، وتصل المنح فيه لعامين، بحسب نوع المنحة المقدمة.

ولهذا العام، 2018، يفتح برنامج فولبرايت، أبواب التقدم لمنحه، أمام الطلبة الخريجين والحاصلين على درجة البكالوريوس أو ما يوزايها، من بعض البلدان العربية، لاستكمال الدراسات العليا ودرجتي الماجستير أو الدكتوراة في إحدى الجامعات الأمريكية، لمدة تصل لعامين، بحسب نوع المنحة المقدمة، ومعلومات المتقدم وبلده، فلكل بلد شروط ومواصفات معينة للمنحة المقدمة، ووقت أخير للتقدم للمنحه.

وتغطي المنحة المقدمة للحائز عليها، مصاريف الجامعة التي سيدرس فيها الطالب، بالإضافة إلى المصاريف المعيشية، وكذلك التأمين الصحي.

ولمزيد من التفاصيل بإمكانك زيارة الرابط التالي، أو التواصل مباشرة مع لجان برنامج فولبرايت في كل من مصر والمغرب والأردن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منح دكتوراه

منح ماجستير

منح بكالوريوس

تدريب صحفي