"مناورة الملكة" يحقق مشاهدات قياسية وينعش الاهتمام العالمي بلعبة "الملوك"

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت منصة نتفليكس عبر حسابها على تويتر أن مسلسل "مناورة الملكة" (The Queen’s Gambit) قد حقق مشاهدات قياسية غير مسبوقة في تاريخ المنصّة. وقد تجاوزت مشاهدات المسلسل القصير المكون من سبع حلقات على الشبكة 62 مليون مشاهدة في أول 28 يومًا من عرضه.

مسلسل "مناورة الملكة" هو مسلسل مقتبس عن رواية للكاتب والتر تفيس نشرت عام 1983، يروى حياة الطفلة المعجزة إليزابيث (بيث) ذات التسعة أعوام، بعد أن وجدت نفسها يتيمة بعد انتحار والدتها، لتنتقل إلى دار "ميثوين" لرعاية الفتيات اليتيمات، حيث تتعلم إليزابيث هارمون الشطرنج على يد الحارس شايبل في القبو، ومن هناك تنطلق لتحقق العالمية في اللعبة وحالة فريدة من العبقرية والخيال واقتحام مساحة كانت في السياق الزمني لأحداث المسلسل حصرية على الرجال.

وقد استعرض حساب المنصّة على تويتر العديد من الإنجازات الأخرى التي حققها المسلسل مؤخرًا، إذ أشار إلى أنه دخل في قائمة أفضل عشرة أعمال في 92 دولة، وحلّ في المرتبة الأولى في 63 دولة. كما أن مبيعات الرواية نفسها قد ارتفعت بشكل هائل في الولايات المتحدة الأميركية، رغم مرور أكثر من ثلاثة عقود على صدورها، حتى صارت في قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في صحيفة نيويورك تايمز.

يشار أيضًا إلى أن المسلسل قد تسبب بحدوث طفرة عالميّة في البحث عبر الإنترنت حول "كيفية لعب الشطرنج"، كما تضاعفت مبيعات لوحات الشطرنج بنسبة وصلت إلى 273% بحسب بيانات موقع "eBay" للشراء عبر الإنترنت خلال أول 10 أيام من بدء عرض المسلسل على نتفليكس.

كما حققت تطبيقات الشطرنج على الهاتف والأجهزة المحمولة الأخرى ارتفاعًا كبيرًا منذ بدء عرض المسلسل، إذ وصل تطبيق موقع "Chess.com" للشطرنج إلى المرتبة الثالثة ضمن أكثر الألعاب تنزيلًا في هذه الفئة من ألعاب الإستراتيجية، كما تقدم التطبيق 256 نقطة على ترتيب التطبيقات حتى منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، ليحل في المرتبة 62 في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد انتعشت بعض قنوات اليوتيوب المتخصصة بالشطرنج، إذ ارتفعت المشاهدات اليومية لقناة "GothamChess" للاعب الشطرنج الشهير ليفي روزمان من 70 ألف مشاهدة في اليوم إلى أكثر من نصف مليون مشاهدة يوميًا بعد بدء عرض المسلسل.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مسلسل "مناورة الملكة"... النسوية في سياقها المعتدل

فيلم "The King".. المؤامرة التي تصنع ملكًا