06-ديسمبر-2020

أسهمت جائحة كورونا في زيادة ثروات عدد من أصحاب رؤوس الأموال حول العالم (MarketWatch)

ألتراصوت- فريق التحرير

على الرغم من التأثير العميق لجائحة كورونا على اقتصادات العالم، بما في ذلك الدول المتقدمة في أمريكا الشمالية وأوروبا، إلا أن ثراء بعض الشركات العالمية الكبرى قد ازداد، كما تزايدت ثروة العديد من أصحاب الشركات الكبرى في العالم. وصحيح أن الجائحة قد أخرجت 58 شخصًا على الأقل من قائمة "المليارديرات" لهذا العام ليصبح عددهم 2،095 شخصًا، تقدّر ثرواتهم مجموعة بحوالي 8 تريليونات دولار أمريكي، إلا أن هذه الثروات قد شهدت تراجعًا بلغ 700 مليار دولار مقارنة بالعام 2019. سنتعرف هنا على عدد من الأثرياء الذين تضاعفت ثرواتهم خلال العام 2020، والذي شهد واحدة من الجوائح الطبية التي سيسجّلها التاريخ، والتي راح ضحيتها حتى الآن حوالي 1.6 مليون حالة وفاة بسبب كوفيد-19.

1. جيف بيزوس

حطّم جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي المؤسّس لشركة أمازون الشهيرة رقمه القياسيّ السابق في الثراء الفاحش ليتربع على عرش قائمة أغنى أغنياء العالم، بعد أن وصلت ثروته بحسب مؤشر بلومبيرغ لأصحاب المليارديرات إلى 185 مليار دولار أمريكي.

2. إيلون ماسك

بعد ارتفاع جديد حصل مؤخرًا في ثروته الشخصية إثر قفزة في أسهم شركة تيسلا للسيارات الكهربائية، تقدم رجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك، على مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل غيتس، ليصبح بذلك ثاني أغنى شخص في العالم، بثروة بلغت 145 مليار دولار أمريكي، مقابل 129 مليار دولار أمريكي لبيل غيتس

3. أوغور شاهين

أدى ارتفاع سعر سهم شركة "بيونتيك" الألمانية التي شاركت في تطوير لقاح كورونا مع شركة فايزر الأمريكية إلى ارتفاع ثروة أوغور شاهين، مؤسس الشركة وأكبر مستثمريها، بحوالي 500 مليون دولار على الأقل، ما رفع ثروته إلى حوالي 5 مليارديرات دولار أمريكي على الأقل.

شاهين وزوجته أوزلم تورغي (FT)

4. إريك يوان

كان إريك يوان، الرئيس التنفيذي لشركة "زوم" لاتصالات الفيديو، من أبرز الكاسبين من أزمة كورونا، والتي اضطرت الملايين حول العالم للتحول إلى العمل عن بعد، والاستعانة بتطبيق زوم الشهير للتواصل عبر الفيديو. وقد ارتفعت ثروة إريك يوان إلى أكثر من 18 مليار دولار أمريكي، وذلك بفضل الارتفاع الهائل على قيمة أسهم الشركة في الأشهر الأولى لجائحة كوفيد-19.

إريك يوان

5. جون فولي

من الأسماء الأخرى التي لمعت في نادي الثراء العالمي في العام 2020، برز اسم جون فولي، الرئيس التنفيذي لشركة بيلوتون (Peloton) للتجهيزات الرياضية. فمع إغلاق النوادي الرياضية في العديد من دول العالم، وإحجام الناس عن ارتيادها، لاسيما في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا العديد من الدول الأوروبية، تزايد اعتماد الناس على منتجات هذه الشركة المتخصصة في صناعة معدات التدريب الرياضية المنزلية، ما حقق ارتفاعًا على أسهم الشركة بنحو 350%، ما دفع بجون فولي مباشرة إلى نادي المليارديرات، لتبلغ ثروته 1.2 مليار دولار أمريكي بحسب مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

جون فولي

 

6. لي تشيتنغ

ازدادت ثروة لي تشنيغ، رئيس مجلس إدارة شركة "شينزهين ميندراي" المتخصصة بتصنيع أجهزة التنفس الصناعي بمقدار عدة مليارات خلال عام الجائحة، بعد تزايد الطلب بشكل ضخم على الأجهزة التي تصنعها شركته، لترتفع ثروته إلى 19.2 مليار دولار أمريكي بحسب مؤشر فوربس لأثرياء العالم. 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إيلون ماسك يحقّق مكاسب "غير مفاجئة" ويصبح ثاني أغنى رجل في العالم

جيف بيزوس يحطّم رقمًا قياسيًا جديدًا في الثراء.. فكم بلغت ثروته؟

تعرف على قائمة أكثر 10 أشخاص ثراء في العام 2020