22-أغسطس-2022
ملف خاص

مقاربات أوروبية جديدة للوضع في فلسطين (Getty)

بدأ العمل على هذا الملف بعد أسابيع قليلة من هبة أيار/مايو في عام 2021، ثم العدوان الإسرائيلي على غزة. طوال أكثر من سنة تلت ذلك، حاولنا من خلال سلسلة حوارات معمقة تقديم مقاربة شاملة لفلسطين في سياق أوروبي، من منظور خبراء وسياسيين وناشطين من خلفيات متنوعة، بما في ذلك نائب برلماني، وأساتذة جامعيين، ونشطاء ميدانيين، وصحافيين.

سلسلة حوارات معمقة تقارب فلسطين في سياق أوروبي، من منظور خبراء وسياسيين وناشطين، بما في ذلك نائب برلماني، وأساتذة جامعيين، وصحافيين

من حرب أوكرانيا والمعايير الأوروبية المزدوجة، إلى النقاشات الأخيرة حول معاداة السامية ومعاداة الصهيونية، وصعود اليمين الشعبوي، ثم هبة أيار والحرب على غزة، والتقارير الحقوقية الجديدة التي وصفت إسرائيل كدولة فصل عنصري، وتبلور تيارات شعبية وشبابية أوروبية بدأت تخلخل ببطء عقودًا من سياسات الإنكار فيما يتعلق بفلسطين، وصولًا إلى الأدب الفلسطيني في أوروبا، وقضايا اللاجئين، والانتهاكات بحق الصحافيين الفلسطينيين، ومنظور القانون الدولي، والخطاب الإعلامي الأوروبي حول المنطقة، والعلاقة بين إسرائيل واليمين الشعبوي والعنصري في أوروبا؛ قضايا عديدة ومتنوعة يناقشها هنا ضيوف "الترا صوت".

يكتسب هذا الملف أهمية خاصة، لأسباب عديدة؛ أولًا لأنه يقارب فلسطين في سياق أوروبي، في وقت أصبحت فيه القضية الفلسطينية جزءًا من الاستقطاب السياسي العام هناك، كما بدأت تنشأ، وإن في الهوامش، لغة جديدة حول الواقع بين البحر والنهر، تتسلل ببطء إلى "المينستريم". ثانيًا، فإن هذا الملف يعتمد على حوارات متنوعة مع منظمات ومثقفين وسياسيين وباحثين ونشطاء وصحافيين، وهو ما يعطي فرصة نادرة لإلقاء نظرة شاملة وعابرة للتخصصات على هذا السياق المركب والشائك. ثالثًا، فإن الفترة التي أجرينا فيها هذه الحوارات والتي تمتد طوال أكثر من عام، عرفت أحداثًا فاصلة، بدءًا من تكثيف العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين واغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة، ثم العدوان على غزة، وتكثيف المساعي لتهجير الفلسطينيين في مسافر يطا والنقب. يُضاف ذلك كله إلى متغيرات إقليمية حاسمة، بما في ذلك الحرب الروسية على أوكرانيا، والاصطفاف الذي تلاها، وهو توقيت وفر فرصة لتقديم صورة موسعة ومترابطة.

امنيستياجرام رياكرد ليكسشيرين سيبيولاندسيبريما حسنبوندفيدال