22-مارس-2023
لقطات من بعض المسلسلات

لقطات من بعض المسلسلات

ينطلق غدًا، الخميس، الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2023 بعددٍ كبير من المسلسلات التي تتنوع بين اجتماعية وتاريخية وأخرى كوميدية. وبخلاف المواسم السابقة التي بدا أن التنافس فيها كان منحصرًا بين الدراما السورية والمصرية والمشتركة السورية – اللبنانية، والخليجية مؤخرًا، تدخل الدراما العراقية أجواء المنافسة في الموسم الحالي عبر أكثر من 10 مسلسلات تحاول عبرها، إلى جانب المنافسة، ملامسة الواقع العراقي والتعبير عنه.

الدراما السورية حاضرة في هذا الموسم عبر أكثر من 15 مسلسلًا لا جديد بينها سوى "ابتسم أيها الجنرال"، سواءً على صعيد الحكاية التي تدور حول صراع على السلطة بين رئيس بلد عربي سلطوي وشقيقه، وتسلط من خلالهما الضوء على الفساد المستشري في المجتمعات السلطوية، وتغوّل أجهزة الأمن، والانحياز للسلطة، إلى جانب رصد الآثار النفسية للحكم الاستبدادي على هذه المجتمعات؛ أو حتى الإنتاج والتمثيل، إذ يُعتبر أول عمل سوري يُنجز من وجهة نظر معارِضة وخارجة عن كل أنواع الرقابة الأمنية والسياسية.

أما الدراما المصرية، فتجاوز عدد الأعمال التي تنافس بها في هذا الموسم الـ 20 مسلسلًا، مقابل أكثر من 10 مسلسلات أردنية، ونحو 15 مسلسلًا خليجيًا، و3 مسلسلات سورية – لبنانية مشتركة نستعرض لكم قصصها، جميعًا، في مواد هذا الملف.

الدراما السوريةالدراما المصريةالدراما التاريخيةالدراما المشتركةالدراما الأردنيةالدراما العراقيةالدراما الخليجية