06-سبتمبر-2021

الانتخابات والمرتزقة كانت الملفات الأساسية على طاولة الحوار (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

عقد المبعوث الأممي في ليبيا يان كوبيتش سلسلة لقاءات جديدة مع مسؤولين ليبيين في المجلس الرئاسي الليبي ووزارة الخارجية الليبية، حيث ناقش في تلك اللقاءات موضوع إخراج المرتزقة من ليبيا وموضوع الانتخابات البرلمانية والرئاسية المزمعة نهاية العام الحالي بالإضافة لمخرجات الاجتماع الوزاري التشاوي لدول جوار ليبيا.

عقد المبعوث الأممي في ليبيا يان كوبيتش سلسلة لقاءات جديدة مع مسؤولين ليبيين في المجلس الرئاسي الليبي ووزارة الخارجية الليبية، حيث ناقش في تلك اللقاءات موضوع إخراج المرتزقة من ليبيا وموضوع الانتخابات

وفي التفاصيل التقى المبعوث الأممي يان كوبيتش عضو المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني، وبحسب بيان صادر عن المجلس الرئاسي فقد بحث الطرفان ملف إخراج المقاتلين الأجانب الموجودين على الأراضي الليبية إلى بلدانهم، بالإضافة لملف الانتخابات، وأكد الطرفان حسب ذات البيان "على أهمية وضع استراتيجية لإخراج المقاتلين من ليبيا بمشاركة الدول المعنية بالشأن الليبي".

اقرأ/ي أيضًا: هيكلة حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا ومخاوف بشأن التزام حفتر بالاتفاق السياسي

 ونقل بيان المجلس الرئاسي عن موسى الكوني "تأكيده العمل على هذا الملف الذي يضمن تأمين الحدود الجنوبية الليبية مع دول الجوار، وخلق شراكة لمنع الهجرة والتهريب وتسلل العصابات الإجرامية، لضمان استقرار الجنوب".

وبشأن ملف الانتخابات نقل البيان تأكيد الكوني على "التزام المجلس الرئاسي بدعم إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها، وتهيئة الظروف الملائمة للاستحقاق، الذي يطمح إليه الليبيون في ديسمبر القادم"، بحسب ما جاء في البيان.

أما في اللقاء الذي جمع المبعوث الأممي مع وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية نجلاء المنقوش فقد تم التباحث أساسًا، حسب بيان لوزارة الخارجية، حول "مخرجات الإجتماع الوزاري التشاوي لدول جوار ليبيا، والذي احتضنته الجزائر مؤخرًا ، حيث أبدى السيد كوبيش ترحيبه بالبيان الصادر في ختام هذا الاجتماع، ودعمه لما ورد في بيانه الختامي" .

كما ناقش الطرفان حسب ذات البيان "النتائج  التى حققتها اجتماعات 5 + 5 حتى الآن، في ظل الوقف الكامل لإطلاق النار، وإعادة افتتاح الطريق الساحلي الرابط بين المنطقتين الشرقية والغربية، مصراته _ سرت، والتقدم في مسألة تبادل المحتجزين". وفي هذا السياق، عبر  الجانبان عن تفاؤلهما بما توصلت إليه هذه اللجنة، معربين عن أملهما في أن تتوج هذه اللجنة أعمالها في إعادة توحيد الجيش الليبي .

كانت الجزائر احتضنت اجتماع دول جوار ليبيا يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين بمشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية

وكانت الجزائر احتضنت اجتماع دول جوار ليبيا يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين بمشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية، ووزراء خارجية الجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان والنيجر وتشاد والكونغو الديمقراطية. واتفق المجتمعون في ختام اللقاء على تنسيق جهودهم لإنهاء الأزمة وإرسال وفد وزاري إلى ليبيا للتواصل مع جميع الأطراف بهدف تقييم مسار العملية السياسية الذي يسبق الانتخابات.