13-ديسمبر-2022
كأس العالم

"Getty" من المواجهة التي جمعت الفريقين في كأس العالم 2018

يبحث كلّ من منتخبي الأرجنتين وكرواتيا عن بلوغ نهائي كأس العالم للمرة الثانية في النسخ الثلاث الأخيرة، عندما يتواجهان في أولى مباريات نصف نهائي كأس العالم، على ملعب لوسيل في العاصمة القطرية الدوحة، على أن يواجه المنتصر من المباراة، الفائز من نصف النهائي الثاني بين المغرب وفرنسا، في المباراة النهائية على الملعب نفسه عصر الأحد.

الركلات الترجيحية ابتسمت للفريقين

الفريقان بلغا المربع الذهبي بعد مباراتين ماراثونيتين في دور الثمانية، الأرجنتين هزمت هولندا بالركلات الترجيحية، بعد مباراة مثيرة ومليئة بالندية والشحن العصبي، عاد فيها الهولنديون بالنتيجة في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي، قبل أن يصدّ إيمليانو مارتينيز ركلتين ترجيحيتين أهدت فريقه بطاقة التأهل، كما فازت كرواتيا بالطريقة نفسها على البرازيل في مفاجأة كبيرة، بعدما وجدت نفسها متأخرة في الشوط الإضافي الأول، لتعادل النتيجة وتذهب للركلات الترجيحية، وتفوز كرواتيا بأسلوبها المفضّل.

كأس العالم

كرواتيا المتخصّصة بالركلات بالأشواط الإضافية، كانت قد هزمت اليابان في ثمن النهائي بالركلات الترجيحية، مع العلم أنها أيضًا كانت متأخرة بهدف، كما أنها بلغت نهائي النسخة الماضية في روسيا بعدما فازت مرتين بالركلات الترجيحية، ومرة بعد تمديد الوقت في نصف النهائي ضد إنجلترا.

كأس العالم

في المقابل فإن الأرجنتين استعادت عافيتها بعد الخسارة أمام السعودية في مباراة الافتتاح، ونجحت بتصدّر المجموعة الثالثة على حساب بولندا، قبل أن تهزم أستراليا وهولندا القوية لتبلغ المربع الذهبي للمرة السادسة في تاريخها.

مواجهة منتظرة بين ميسي ومودريتش

تدين الأرجنتين بوصولها إلى نصف النهائي، بشكل كبير وأساسي لأسطورتها ليونيل ميسي الذي سجّل أربعة أهداف وصنع اثنين في البطولة حتى الآن، متسبّبًا بثلثي أهداف فريقه في المسابقة، وينافس البرغوث اليوم على جائزتي الهدّاف وأفضل لاعب في البطولة، بينما أبهر لوكا مودريتش الجميع في مباراة بلاده ضدّ البرازيل، حيثّ قدم ابن الـ 37 سنة 120 دقيقة مثالية، وكان محور لعب كرواتيا، وأمدّ زملائه بالتمريرات المميزة وكان خلف معظم الهجمات التي صنعها رجال المدرب زلاتكو داليتش.

كأس العالم

الأرجنتين تبحث عن لقبها العالمي الثالث، والثاني بعد انتظار دام 36 سنة، ويدرك لاعبوها أن المهمة لن تكون سهلة في مواجهة منتخب منظم وقوي دفاعيًا، ويعرف كيف يسيّر المباراة، ويتمتع خط وسطه بالخبرة الكبيرة، بقيادة مودريتش، بروزوفيتش وكوفاسيتش, نجمها الأول ليونيل ميسي الذي يلعب على الأرجح المونديال الأخير له، يريد أن ينهي مسيرته بأفضل طريقة ممكنة، وترصيعها بالذهب العالمي.

تصريحات المدربين عن المباراة

المدرب الارجنتيني الشاب ليونيل سكالوني، دافع عن سلوك لاعبيه بعد مباراة هولندا، وأكّد على جاهزية دي ماريا ودي بول للمباراة، كما أشار إلى أنهم لن يجدوا مشكلة في تعويض مونسييل وأكونيا الذين سيغيبان عن نصف النهائي بداعي الإيقاف، كذلك أبدى سكالوني احترامًا كبيرًا للوكا مودريتش نجم كرواتيا، معتبرًا أنه مثال يجب أن يحتذي به اللاعبون.

كأس العالم

على المقلب الآخر، قال داليتش مدرب كرواتيا إن فوز بلاده على الأرجنتين 3-0 في المونديال الماضي ليس معيارًا، فالظروف تغيّرت اليوم، ومع ذلك فهو يثق بقدرات لاعبيه وقدرتهم على الظفر بالمباراة، مشيرًا إلى أن الفوز على الأرجنتين سيكون أهم من الفوز على إنجلترا في النسخة الماضية.

كأس العالم

وأشاد داليتش بليونيل ميسي، وقال إنه قادر على تغيير مسار أية مباراة، لكنه يرى مع ذلك أن ميسي يستفيد من دعم زملائه في القتال على الكرة والحفاظ على التوازن، متوقعّا أن تحظى الأرجنتين بالدعم الأكبر من جماهير الملعب، وهو ما قد يشكل ضغطًا إضافيًا عليهم، سيحاول لاعبوه تجنّبه.