05-مارس-2020

الترا صوت- فريق الترجمة

يتم تشجيع استهلاك مكملات زيت السمك على أن يكون له مجموعة واسعة من الآثار الإيجابية على الصحة. حيث يُزعم أن هذه تشمل تقليل مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية، فضلاً عن أمراض مثل السرطان والخرف، فما حقيقة هذا الأمر؟ سنتعرف في هذه المقال المترجم عن قسم الصحة في موقع BBC على آخر ما يقترحه الباحثون بشأن العلاقة بين زيت السمك والقدرة على علاج السرطان، وما إذا كان لهذه المكملات أثر حقيقي على الصحة العامة للإنسان. 

وجد عدد من الباحثين في جامعة إيست أنجليا (UEA) أن تناول المكملات الغذائية اليومية لن يكون له تأثير كبير على صحة الشخص. ويتعلق البحث الذي أجروه على وجه التحديد بالمكملات الغذائية، وليس المكملات الخاصة بـأوميغا 3، وهو الحمض الذي يمكن الحصول عليه من تناول السمك، حيث لا يزال الخبراء يشيرون إلى أن هذا الأخير مفيد للقلب، فضلاً عن الصحة العامة.

تم اختيار أكثر من 100،000 مشارك وتم توزيعهم بشكل عشوائي بين أشخاص يستهلكون المزيد من دهون أوميغا 3 على شكل مكملات غذائية، وبين من يحافظ على القدر المعتاد من خلال الطعام، وذلك لمدة سنة على الأقل. وقد وجد الباحثون أنه إذا تناول 1000 شخص المكملات لمدة أربع سنوات تقريبًا، فإن الآثار الفعلية على صحتهم، سواء كانت إيجابية أو سلبية، ستكون ضئيلة في أحسن الأحوال.

ما هي الأوميغا 3؟

الأوميغا 3 هي مجموعة من الدهون تشتمل على ما يلي:

  • ALA (Alpha-linolenic Acid)، والذي لا يستطيع الجسم إنتاجه، ولكن موجود بشكل طبيعي في الزيوت الموجودة في الخضروات، والمكسرات والحبوب.
  • EPA (eicosapentaenoic acid)، وDHA (docosahexaenoic acid)، والتي ينتجها الجسم من حمض ALA، ولكنها موجودة أيضًا في الأسماك الزيتية وزيوت السمك
  • وتتوفر هذه الأحماض على شكل مكملات غذائية يمكن شراؤها بدون الحاجة إلى وصفة طبية في الصيدليات
تبلغ قيمة السوق العالمية لمكملات الأوميغا 3 حوالي 33 مليار دولار أمريكي (Getty)

وتشير بعض الدراسات إلى أن قيمة السوق العالمية لمكملات الأوميغا 3 تقدّر بحوالي 33 مليار دولار أمريكي.

وقال الدكتور لي هوبرمن كلية نورويتش الطبية التابعة لجامعة إيست أنجليا، إن الدراسة - التي تمولها منظمة الصحة العالمية - تضيف إلى أدلة متزايدة على أن مكملات أوميغا 3 لا تقدم المنافع الصحية التي يدعي مصنعوها أنها قادرة على توفيرها، وقال: "لقد أظهر بحثنا السابق أن مكملات أوميغا 3 بما في ذلك زيوت السمك، لا تحمي من أمراض مثل القلق والاكتئاب والسكتة الدماغية والسكري كما أنها لا تقي من الموت المبكر".

من غير المفيد أن يواصل الناس تناول المكملات الغذائية التي "لا تحقق فائدة تذكر"!

وأضاف الدكتور أن هذه المكملات "في الواقع، قد تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان، خاصة بالنسبة لسرطان البروستاتا". وأضاف الدكتور هوبر أنه "من غير المفيد" أن يواصل الناس تناول المكملات الغذائية التي "لا تحقق فائدة تذكر".

تقول هيئة الصحة الوطنية في بريطانيا إن على الناس أن يحاولوا تناول وجبتين من الأسماك أسبوعيًا، بحيث تكون إحدى هاتين الوجبتين من الأسماك الزيتية، مثل سمك السلمون أو التونة الطازجة، للحصول على ما يكفي من الدهون "الجيدة". علمًا أن بعض الأسماك على كميات صغيرة من المواد الكيميائية التي قد تكون ضارة إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دراسة حديثة: لا دليل على فائدة مكمّلات فيتامين "د" للعظام!

هل يمكن أن تهدّد سُمنة الوالدين صحّة الأبناء؟

ما هي فوائد فيتامين E للرجال؟