مكتبة رائد سلامة

مكتبة رائد سلامة

الباحث رائد سلامة

ألترا صوت – فريق التحرير

يخصّص "ألترا صوت" هذه المساحة الأسبوعيّة، كلَّ إثنين، للعلاقة الشخصية مع الكتب والقراءة، لكونها تمضي بصاحبها إلى تشكيل تاريخٍ سريّ وسيرة رديفة، توازي في تأثيرها تجارب الحياة أو تتفوّق عليها. كتّاب وصحافيون وفنّانون يتناوبون في الحديث عن عالمٍ شديد الحميميّة، أبجديتُهُ الورق، ولغته الخيال.


الدكتور رائد سلامة باحث اقتصادي واجتماعي. كاتب مقالات وقصص قصيرة وشعر. حاصل على دكتوراه في المالية من جامعة كاليفورنيا وزميل كلية المحاسبين القانونيين الأمريكية. له كتاب وحيد بعنوان "قرض صندوق النقد، رؤية سياسية لمسألة اقتصادية".


  • ما الذي جاء بك إلى عالم الكتب؟

والدي الله يرحمه كان يشجعنا منذ الطفولة على القراءة والتعلم وكان لدية مكتبة ضخمة جدًا ورثتها عنه.

  • ما هو الكتاب، أو الكتب، الأكثر تأثيرًا في حياتك؟

"رأس المال" لماركس، و"في نور الخيال وصنع الأجيال" لفؤاد حداد.

  • من هو كاتبك المفضل؟ ولماذا أصبح كذلك؟

في مجال الشعر: فؤاد حداد وزين العابدين فؤاد وأحمد فؤاد نجم ومحمود درويش وصلاح عبد الصبور ولوركا. في مجال الرواية: يوسف إدريس وخيري شلبي وصنع الله إبراهيم وابراهيم عبد المجيد وإبراهيم نصر الله ورضوى عاشور وكافكا. في مجال المسرح: توفيق الحكيم وبريخت وبيكيت. في مجال الاقتصاد وعلوم المالية العامة (تخصصي العلمي والمهني): ماركس وسمير أمين ورمزي زكي. في مجال الاجتماع والدين: ابن خلدون ومحمد أركون ونصر حامد أبو زيد. في مجال الفلسفة: ابن رشد. في مجال التاريخ: ابن إياس والمسعودي.

  • هل تكتب ملاحظات أو ملخصات لما تقرأه عادة؟

نعم أكتب ملاحظات على الهوامش أو في كراسة خاصة بذلك.

  • هل تغيرت علاقتك مع الكتب بعد دخول الكتاب الإلكتروني؟

العلاقة لم تتغير على الإطلاق لأن دخول الكتاب الإلكتروني ما هو إلا تغيير في الشكل فقط. نعم ما زلت أفضل الكتاب الورقي باعتباري من جيل تشكل وجدانه من خلال الورق لكني لا أقف عند هذا الشكل وأقوم بتمرين نفسي وأظنني قد نجحت في استخدام الشكل الجديد (الكتاب الإلكتروني) في حال عدم توافر البديل الورقي.

  • حدثنا عن مكتبتك؟

مكتبتي تنقسم إلى قسمين أساسيين. أولًا: ما ورثته عن أبي ويتركز في كتب في الفلسفة والتاريخ وبهذا القسم العديد من أمهات الكتب. ثانيًا: ما جمعته بنفسي وينقسم إلى كتب في السياسة والرواية والاقتصاد والمالية العامة والشعر والتاريخ.

  • ما الكتاب الذي تقرأه في الوقت الحالي؟ وماذا وجدت فيه حتى الآن؟

أعيد حاليًا قراءة فصول من "بدائع الزهور في وقائع الدهور" لابن إياس، وعندما تقرأ هذا الكتاب ستجد في كل مرة شيئًا جديدًا، والقديم الذي أعدت قراءته فوجدته جديدًا هو روايته لأصل سكان مصر منذ آدم وحتى حكم القبط في سرد قصصي بديع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مكتبة نور عسلية

مكتبة أحمد زكريا