08-فبراير-2023
getty

عيّن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك رئيسًا جديدًا لحزب المحافظين هو غريغ هاندز خلفًا للرئيس السابق للحزب ناظم الزهاوي العراقي الأصل الذي أطيح به على خلفية تحقيق في ملفه الضريبي، توصّل حسب سوناك إلى ارتكاب الزهاوي لخرق خطير لمدونة السلوك الوزاري استدعى إعفاءه من منصبه. فمن يكون غريغ هاندز الذي أصبح الرئيس الجديد لحزب المحافظين؟

عيّن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك رئيسًا جديدًا لحزب المحافظين هو غريغ هاندز خلفًا للرئيس السابق للحزب ناظم الزهاوي العراقي الأصل الذي أطيح به على خلفية تحقيق في ملفه الضريبي

بعيد قرار تعيينه نشر غريغ هاندز تغريدة على حسابه في تويتر عبّر فيها عن سعادته بطلب سوناك منه أن يصبح رئيسًا لحزب المحافظين، قائلٍا عن نفسه "انضممت إلى الحزب عام 1986، وأصبحت رئيس جناح عام 1992، وعضو مجلس عام 1998، وقائد مجموعة عام 1999، وعضو برلماني عام 2005، ووزيرًا عام 2011، وأتشرف برئاسته عام 2023"، مختتمًا تغريدته التي ارفقها بصورة مع ريشي سوناك بـ"يبدأ العمل على الفور".

وتشير المعلومات حول رئيس المحافظين الجديد إلى أنه عضو في البرلمان منذ 2005 عن مقعد هامرسميث وفولهام حيث بنى سمعته كناشط محلي عارف بأسماء السكان المحليين والقضايا التي دافعوا عنها، بحسب ما هو وارد عنه في موقع حزب المحافظين، وبعد إنشاء مقعد تشيلسي وفولهام في 2010، اضطر هاندز لخوض معركة انتخابية وصفت بالشرسة من أجل نيل المقعد، ما أكسبه خبرة كبيرة في إدارة الحملات الانتخابية، هذا بالإضافة إلى كونه يتحدث 5 لغات أوروبية.

وخلال السنوات الثمانية الأخيرة ظل هاندز وزيرًا في معظم الحكومات الماضية، حيث عين وزيرًا أول مرة في حكومة ديفيد كاميرون في منصب وزير أول للخزانة، وبعد وصول تيريزا ماي لرئاسة الوزراء خفضت رتبته الوزارية  إلى وزير بمسؤوليات أقل في وزارة التجارة الدولية، ثم تم تعيينه لاحقا وزيرًا لشؤون لندن، قبل تقديم استقالته في عام 2018 "بسبب معارضته للمدرج الثالث لمطار هيثرو"، إلا أنّ بوريس جونسون أعاد تكليفه بعدها بتعيينه وزيرًا للسياسة التجارية قبل ترقيته إلى وزارة الأعمال والطاقة والنمو النظيف.

ويعد هاندز من أكبر الداعمين في حزب المحافظين لريشي سوناك في انتخابات قيادة حزب المحافظين، ولذلك كافأه سوناك أولا بإبقائه في تشكيله الوزاري وتعيينه يوم أمس رئيسًا للحزب.

وكرئيس للحزب، سيكون هاندز مسؤولاً بالدرجة الأولى "عن مساعدة مرشحي حزب المحافظين في خوض الانتخابات المقبلة، والتي ترجح الاستطلاعات الحالية خسارتهم  فيها أمام حزب العمال".

يذكر أن الرئيس الجديد للمحافظين هو خريج مدرسة حكومية في نيويورك (التي ولد فيها) والمملكة المتحدة، والتحق بجامعة كامبريدج وفيها انتمى لحزب المحافظين، وقضّى 8 سنوات كمصرفي في لندن ونيويورك.

يشار إلى أن سوناك أجرى أمس الثلاثاء تعديلًا وزاريًا وصف بالمصغر على حكومته التي تشكلت في 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2022، وذلك ضمن محاولاته فرض سلطة كاملة على حزب المحافظين الممزق، وتولى بموجبه وزير الأعمال والطاقة والاستراتيجيات الصناعية الحالي غرانت شابس منصب وزير أمن الطاقة، فيما ستصبح وزيرة التجارة كيمي بادنوش وزيرة للتجارة والأعمال، وميشيل دونيلان، الوزيرة الحالية للرقمية والإعلام والثقافة والرياضة وزيرةً للعلوم والابتكار والتكنولوجيا، بالإضافة إلى تعيين لوسي فريزر وزيرة للثقافة والإعلام والرياضة.

الرئيس الجديد للمحافظين هو خريج مدرسة حكومية في نيويورك (التي ولد فيها) والمملكة المتحدة، والتحق بجامعة كامبريدج وفيها انتمى لحزب المحافظين

كما أنشأ سوناك إدارة حكومية جديدة تعنى بأمن الطاقة، والدافع من ورائها حسب المراقبين هو أزمة الطاقة التي قادت إليها حرب روسيا على أوكرانيا، ومساعي الدول الغربية إلى استبدال مصادر الطاقة الروسية بمصادر من دول ومناطق أخرى.