26-أغسطس-2021

سقط في الانفجارين 40 قتيلًا من بينهم جنود أمريكيون (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أكد مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية أن انفجاري كابل قرب مطار حامد كرزاي الدولي قد أسفرا عن مقتل عشرات المدنيين، من بينهم 12 جنديًا أمريكيًا على الأقل. وكان الانفجاران قد وقعا بعد عدة تحذيرات من الولايات المتحدة وحكومات دول غربية، تحدثت عن هجوم وشيك يستهدف المطار. كما أعلن الجنرال الأمريكي كينيث ماكينزي عن إصابة 15 آخرين من الجنود على الأقل. 

تعد هذه الحادثة أول واقعة من نوعها يسقط فيها جنود أمريكيون في أفغانستان منذ شباط/فبراير 2020، حيث قتل جنديان أمريكيان على يد جندي أفغاني

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي قد قال في وقت سابق: "يمكن أن نؤكّد أن عددًا من الجنود الأمريكيين قد قتلوا في الهجوم المعقّد على مطار كابول اليوم"، دون أن يفصح عن العدد، وأردف بأن عددًا آخر من الجنود قد أصيبوا ونقلوا إلى مكان آمن لتلقي العلاج. 

 

 

وتعد هذه الحادثة أول واقعة من نوعها يسقط فيها جنود أمريكيون في أفغانستان منذ شباط/فبراير 2020، حيث قتل جنديان أمريكيان وجرح آخرون على يد جندي أفغاني داخل مقر أمني.

وتباينت التقديرات بخصوص أعداد القتلى والجرحى من المدنيين في الانفجار، حيث تتحدث تقارير عن وفاة 30 مدنيًا على الأقل وجرح أكثر من 120 آخرين، بينما تحدّثت مصادر أفغانية عن 40 قتيلًا على الأقل بحسب ما نقلت نيويورك تايمز.

من جهتها استنكرت حركة طالبان على لسان المتحدث باسمها، ذبيح الله مجاهد، الهجوم الذي استهدف مطار كابل، ووصفه بأنه "هجوم إرهابي"، مشيرًا إلى أن عدد الضحايا قد بلغ 13 قتيلًا و60 جريحًا. كما نقلت وسائل إعلام أفغانية تأكيد مجاهد بأن طالبان "ملتزمة بتعهداتها للمجتمع الدولي".

ويعتقد مسؤولون أمريكيون أن الهجوم الذي وقع في محيط مطار كابول قد نفذته جماعة تطلق على نفسها اسم "إمارة خراسان" التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، وتعتبر من أشدّ الحركات تشدّدًا، وتمثّل تحديًا أساسيًا أمام طالبان للتعامل معها، حيث تنشب معارك مستمرة بين الحركة وتنظيم ولاية خراسان.

وكانت سفارة الولايات المتحدة في كابول قد أطلقت تحذيرًا للأمريكيين مساء الأربعاء يوعز بتجنب القدوم إل مطار كابول، بسبب تهديدات أمنية غير محددة، كما دعت مواطنيها المتواجدين في محيط المطار إلى "المغادرة الفورية". كما أصدرت بريطانيا وأستراليا تحذيرات مماثلة، مشيرة إلى أن أفغانستان تواجه تهديدًا بهجوم إرهابي وشيك.

وتوالت ردود الفعل سريعًا بعد الحادثة، حيث قال السفير الفرنسي في أفغانساتان في تغريدة: "تفجير ثان متوقع قرب مطار كابل. ندعو أصدقاءنا الأفغان للابتعاد بسرعة عن البوابات". كما قال المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع البريطانية: "نعمل بشكل عاجل لمعرفة ما حدث في كابول والتأثير على جهود الإجلاء"، مضيفًا أن "الأولوية القصوى تبقى سلامة الجنود والمواطنين البريطانيين في كابول". فيما أكدت وزارة الدفاع التركية بدورها أن "لا إصابات أو خسائر في صفوف جنودنا في التفجير الذي وقع بمحيط مطار كابول".

كانت بريطانيا وأستراليا قد أصدرتا تحذيرات مماثلة، مشيرة إلى أن أفغانستان تواجه تهديدًا بهجوم إرهابي وشيك

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت من تهديد محتمل لما يعرف باسم "تنظيم الدولة الإسلامية" على مطار كابول، وبالتحديد عبر تنظيم "ولاية خراسان"، والذي يتبع لأعضاء سابقين في حركة طالبان الباكستانية، أعلنوا ولاءهم لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية، أبو بكر البغدادي. وقد اعترف التنظيم في مطلع العام 2015 بهذا الجناح التابع له في المنطقة التي يطلق عليها اسم "خراسان"، والتي تضمّ أجزاء من أفغانستان وباكستان وإيران.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قتلى وجرحى في انفجارين هزّا محيط مطار كابول

المشاورات مستمرة بشأن طبيعة نظام الحكم الجديد في أفغانستان

بعد عقدين من الاحتلال الأمريكي.. ما مستقبل القطاع الصحي في أفغانستان؟