18-يناير-2023
وزير الداخلية الأوكراني

من موقع تحطم الطائرة بالقرب من العاصمة كييف (Getty)

قتل وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي و17 شخصًا، صباح اليوم الأربعاء، في حادث تحطم طائرة مروحية بالقرب من روضة أطفال في بروفاري بمنطقة كييف، بحسب وكالة الأنباء الأوكرانية الوطنية.

قتل وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي و17 شخصًا، صباح اليوم الأربعاء، في حادث تحطم طائرة مروحية بالقرب من روضة أطفال في بروفاري بمنطقة كييف

وبحسب الشرطة الأوكرانية، فقد تحطمت طائرة تابعة لدائرة الطوارئ الحكومية، صباح اليوم، مما أدى إلى مقتل وزير الداخلية ونائبه الأول يفين ينين وسكرتير الدولة يوري لوبكوفيتش، وفي حصيلة الحادث قتل 18 شخصًا، من بينهم ثلاثة أطفال. وأشارت الشرطة الأوكرانية إلى تواجد 9 أشخاص على متن المروحية التي تحطمت.

وقال حاكم كييف العسكري أوليكسي كوليباعلى تلغرام، إن طائرة مروحية سقطت بالقرب من روضة أطفال ومجمع سكني، في الوقت الذي كانت فيه روضة الأطفال مأهولةً بالأطفال والعاملين فيها. وأظهرت لقطات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي اندلاع حريق كبير بعد سقوط المروحية.

وقالت وكالة الأنباء الأوكرانية الوطنية، إن هناك 29 مصابًا بالحادث من بينهم 15 طفلًا نقلوا للمستشفيات.

وفي حديث تلفزيوني مع قناة LCI الفرنسية، قالت النائبة الأوكرانية لسيا فاسيلينكو، إن عدد ضحايا الحادث مرشح للارتفاع، مؤكدةً عدم وجود تفاصيل واضحة حول ما حدث حتى الآن، لكنها أشارت إلى الظروف الجوية الصعبة في كييف صباح اليوم.

وحول إمكانية أن يكون التحطم مرتبطًا في هجوم روسي، أضافت فاسيلينكو أن التحقيقات ما تزال مستمرة في الحادث، موضحةً أنها لم يكن هناك أيّ إنذار بخصوص هجوم صاروخي قبل الحادث.

وقال المسؤول في مكتب الرئيس الأوكراني كيريلو تيموشينكو، إن 18 شخصًا لقوا حتفهم، تسعة في الطائرة المروحية، وثلاثة أطفال، والباقي من الآباء أو المارة، خلال إحاطة صحفية صباح الأربعاء. مشيرًا إلى أن المسؤولين الحكوميين كانوا يسافرون إلى المناطق الساخنة في الشرق وقت تحطم الطائرة، مضيفًا أن التحقيق سيستغرق بعض الوقت، ولا يزال المسؤولون غير قادرين على تحديد سبب التحطم.

في حديث تلفزيوني مع قناة LCI الفرنسية، قالت النائبة الأوكرانية لسيا فاسيلينكو، إن عدد ضحايا الحادث مرشح للارتفاع، مؤكدةً عدم وجود تفاصيل واضحة حول ما حدث حتى الآن

ونشر مستشار وزير الداخلية الذي قتل بالحادث، أنطون جيراشينكو، مقطعًا مصورًا على موقع تويتر من مكان حادث تحطم الطائرة، مؤكدًا مقتل كل من تواجد على متن الطائرة.