16-أكتوبر-2018

تلقي قضية اختفاء خاشقجي بظلها الثقيل على الاقتصاد السعودي (أ.ف.ب)

ألترا صوت - فريق التحرير

على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول، وإشارة أصابع الاتهام إلى تورط السلطات السعودية في قتله وإخفاء جثته؛ أعلنت عدة مؤسسات وشركات عالمية مقاطعة مؤتمر استثماري دولي سعودي ضخم يعرف باسم "مبادرة مستقبل الاستثمار"، من المفترض أن تبدأ أعماله في 23 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري. 

انضمت جوجل إلى قائمة الشركات والمؤسسات المقاطعة لمؤتمر استثماري سعودي على خلفية قضية اختفاء خاشقجي

ومؤخرًا، انضمت عملاق الإنترنت، شركة جوجل، إلى قائمة الشركات المقاطعة للمؤتمر الاستثماري السعودي "مبادرة مستقبل الاستثمار" المعروف بـ"دافوس الصحراء"، والذي ستنطلق أعمال الدورة الثانية منه في الأيام الأخيرة من الشهر الجاري. 

اقرأ/ي أيضًا: كيف ورط خاشقجي السعودية باختفائه أكثر من مقالاته؟

وقالت شركة جوجل في بيان لها، إن ديان غرين، الرئيسة التنفيذية لجوجل كلاود، لن تشارك في الدورة الثانية من مبادرة مستقبل الاستثمار كما كان مقررًا.

وفي حين لم تُعلن جوجل سبب المقاطعة المفاجئة للمؤتمر، تأتي هذه المقاطعة في الوقت الذي أعلنت فيه شركات أخرى أن عدم مشاركتها في المؤتمر السعودي مرتبطة بالقلق حول مصير الصحفي السعودي الذي اختفى منذ دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول.

ومن المتوقع أن تؤثر قضية اختفاء خاشقجي، ومن ثمّ مقاطعة جوجل لمبادرة مستقبل الاستثمار، على مشاريع كانت جوجل تخطط لتنفيذها في السعودية بالشراكة مع وكالة سعودية، من بينها إنشاء خمس مراكز ابتكار للتدريب التقني.

مقاطعات بالجملة

وسبقت جوجل العديد من الشركات والمؤسسات الإعلامية التي أعلنت مقاطتعها مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، التي اشتهرت العام الماضي في نسختها الأولى باسم "دافوس الصحراء" السعودي، وربطت معظمها بين الإعلان عن عدم المشاركة وبين قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأعلنت شركة أوبر للنقل التشاركي في بيان لها، انسحابها من المشاركة في مبادرة مستقبل الاستثمار المقرر عقده في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري. وقالت أوبر في بيانها على لسان رئيسها التنفيذي دارا خسروشاهي، إنه "يشعر بالقل حيال التقارير الواردة حول مصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي"، رابطًا قلقه ذلك بعدم مشاركته في المؤتمر. علمًا بأن صندوق الثروة السيادية السعودي، صندوق الاستثمارات العامة، يمتلك استثمارات ضخمة في شركة أوبر، إذ تبلغ قيمة استثماراته في الشركة منذ 2016، حوالي 3.5 مليار دولار أمريكي.

وإضافة إلى أوبر وجوجل، سبق وأعلنت مؤسسات إعلامية مقاطعتها مبادرة مستقبل الاستثمار، مثل شبكة "سي إن إن" الأمريكية، والتي كانت شريكًا إعلاميًا للمؤتمر قبل أن تعلن عدم المشاركة فيه على خلفية قضية اختفاء خاشقجي.

وكالة بلومبيرغ وشبكة "سي إن بي سي" وبطبيعة الحال صحيفة واشنطن بوست، إضافة لصحيفة نيويورك تايمز وصحيفة فايننشال تايمز وصحيفة ذا إيكونوميست، وغيرها، جميعها مؤسسات إعلامية أعلنت مقاطعتها مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، الذي تعول السعودية عليه كثيرًا في سياق ما تعرف بـ"رؤية 2030".

كذلك أعلن الرئيس التنفيذي لـ"جي بي مورغان تشيس"، الذي يُعد أكبر بنك أمريكي بإجمالي أصول تفوق 2.5 تريليون دولار أمريكي، انسحابه من المشاركة في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، إضافة إلى رئيس مجموعة شركات فورد العملاقة، الذي أعلن هو الآخر انسحابه من "دافوس الصحراء".

وإضافة إلى قائمة المقاطعين لمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، والتي يزداد عدد المنضمين إليها يوميًا منذ اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي؛ يُرجح أن يقاطع مسؤولون أمريكيون وبريطانيون المؤتمر الذي كان من المفترض مشاركتهم فيه، من بينهم وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مونشين، ووزير التجارة الدولية البريطاني ليام فوكس.

هذا ولا تزال قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، تلقي بظلها الثقيل على السلطات السعودية التي تبدي ترددًا وتضاربًا منقطع النظير في تصريحاتها وبياناتها بشأن القضية التي ألّبت الرأي العام الدولي عليها، وتسببت في تراجع مؤشرات البورصة السعودية لأدنى مستوياتها منذ أزمة النفط الأخيرة.

تلقي قضية اختفاء خاشقجي بظلها الثقيل جدًا على الاقتصاد السعودي، إذ شهدت البورصة تراجعًا غير مسبوق مؤشراتها لأدنى المستويات

ومؤخرًا، قالت مصادر صحفية إن الرياض تخطط لإصدار بيان اعتراف بمقتل الصحفي السعودي خاشقجي بـ"الخطأ" أثناء استجوابه في القنصلية السعودية، مع التعهد بمحاسبة المسؤولين عن مقتله، لتدخل بذلك قضية خاشقجي طورًا جديدًا، لا يعفي السعودية بأي حال من التورط في عملية اغتيال وُصفت بالأبشع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد "الأحد الأسود".. كيف ستتعامل السعودية مع ملف خاشقجي؟

السعودية أمام سؤال خاشقجي.. تناقضات وخطوات إلى الخلف