28-مايو-2017

تشمل تكنولوجيا التربية جميع المجالات التي تؤثر في بناء الشخصية (Getty)

يعد مفهوم تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التربية من المفاهيم الحديثة حيث يمكننا القول أن تكنولوجيا الإعلام والاتصال تعني استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في الإعلام والاتصالات بشتى أنواعها، بالإضافة إلى استخدام الاختراعات الحديثة في التواصل مع العالم الخارجي.

تعتبر التربية والتعليم من أهم العوامل المؤثرة في تطوير المجتمعات كافة، ويقاس تطور أي مجتمع بمقدار التطور في عملية التعليم به

وخير مثال على تكنولوجيا الإعلام في وقتنا الحالي هو التلفاز والمذياع بالإضافة لوسائل التواصل الإجتماعي المختلفة المتمثلة في مواقع الويب عبر شبكة الإنترنت والمواقع المختلفة مثل فيسبوك وانستجرام وغيرها.

تكنولوجيا الإعلام في التربية:
تعتبر التربية والتعليم من أهم العوامل المؤثرة في تطوير المجتمعات كافة، ويقاس تطور أي مجتمع بمقدار التطور في عملية التعليم في هذا المجتمع، وقد دخلت التكنولوجيا بشكل كبير في منظومة التعليم والتربية من خلال حوسبة التعليم واستخدام مفهوم جديد يطلق عليه اسم تكنولوجيا المعلومات، وهو عبارة عن تحويل كافة المعلومات والبيانات إلى معلومات إلكترونية وإدخالها إلى الحاسوب بصورة مباشرة.

هذه العملية تساهم بشكل كبير في تطوير التعليم عن طريق استخدام كل ما هو جديد ومميز واستخدام الأبحاث العلمية وحرية الوصول إليها، حيث يمكن لأي شخص الدخول لصفحات الويب المختلفة للحصول على أي معلومة بحرية تامة، كما يتم نشر الأبحاث والتجارب على هذه الصفحات ويحق لأي شخص استخدام هذه البحوث والاستفادة منها، وهذا بالطبع يسرع في عملية التطور وانتشار البحث العلمي.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي؟

مفهوم تكنولوجيا التربية:
تعرف تكنولوجيا التربية بشكل عام باستخدام الأساليب الحديثة لحل المشكلات المتعلقة بالتربية، وتُعد تكنولوجيا التربية أعم وأشمل من تكنولوجيا التعليم، حيث أن تكنولوجيا التربية تشمل جميع المؤسسات التربوية والتعليمية مثل المدارس والجامعات بالإضافة إلى المؤسسات التي تعني بصقل الشخصية وأهمها المنزل.

وتشمل تكنولوجيا التربية جميع مجالات الحياة التي تؤثر في بناء الشخصية.

طرق توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التربية:
• لقد تم تطوير استخدام تكنولوجيا الإعلام في التربية عبر السنوات الماضية، حيث بدأ استخدام تكنولوجيا الإعلام بدايةً في طباعة الكتب والوسائل الإرشادية الخاصة، بالإضافة لوضع الخطط الخاصة في حل مشكلات التعليم المختلفة.

• في وقتنا الحالي أصبح استخدام تكنولوجيا التعليم بشكل أوسع في مجال التربية، حيث تم العمل على حوسبة التعليم عن طريق إدخال العديد من الوسائل التعليمية على شبكة الإنترنت، بالإضافة لنشر البحوث العلمية بصورة مباشرة عبر مواقع خاصة يسهل الوصول إليها.

أيضًا يتم نشر مجموعة كبيرة من الدروس المصورة التي تعمل على إثراء عملية التعليم بشكل كبير، حيث تساهم الصورة في نشر العلم والمعرفة بشكل أكبر.

تُعد تكنولوجيا التربية أعم وأشمل من تكنولوجيا التعليم، حيث أن تكنولوجيا التربية تشمل جميع المؤسسات التربوية والتعليمية

• يمكن استخدام العديد من البرامج الخاصة بتصميم الدروس مثل برنامج الباور بوينت الذي تستطيع من خلاله تحريك الرسومات بطريقة سهلة لجذب انتباه الطفل وبالتالي تحقيق النتائج المطلوبة.

• يتم اعتماد الأجهزة والتقنيات الحديثة في العديد من المدارس المتطورة مثل الآي باد الذي يقوم الطفل من خلاله بحل واجباته بشكل مباشر في المدرسة أو المنزل دون الحاجة لاستخدام الدفاتر والكتب التقليدية، لكن هنا يجب الموازنة بين هذه العملية وعملية استخدام القلم التقليدي حتى لا نلغي إرتباط أطفالنا بالكتب والقلم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعريف التكنولوجيا وما هي أنواع التكنولوجيا؟

ما هي أهمية الطاقة الشمسية في حياتنا؟