مفتاح

مفتاح "تايتان" من جوجل.. أفضل وسيلة لحماية حساباتك على الإنترنت

مفتاح تايتان من جوجل لحماية الحسابات الإلكترونية (Google)

ألترا صوت - فريق التحرير

طرحت جوجل مؤخرًا مفتاح أمان يبلغ سعره 50 دولارًا فقط، والهدف منه زيادة مستوى الأمان حين تدخل على حساباتك على الإنترنت. اسم هذا المفتاح هو "مفتاح تايتان" أو "Titan Security Key"، فيما يلي نستعرض لكم هذا المفتاح ومهامه الضرورية، نقلًا عن موقع شبكة "CNBC".

طرحت جوجل مؤخرًا مفتاح أمان يبلغ سعره 50 دولارًا فقط، والهدف منه زيادة مستوى الأمان حين تدخل على حساباتك على الإنترنت

ما أهمية "مفتاح تايتان"؟

في الظروف العادية يمكنك الاكتفاء بوضع كلمة سر جيدة من أجل الولوج إلى حساباتك على الإنترنت، مثل بريد جوجل، أو فيسبوك، أو غيرها من المواقع والخدمات. ولكن هذا لم يعد آمنًا، حتى لو كنت تستخدم كلمة سر مختلفة وصعبة لكل حساب من هذه الحسابات.

اقرأ/ي أيضًا: 16 حقيقة تفسّر مكانة جوجل كأعظم شركة تكنولوجيا في العالم

وربما تكون قد انتقلت إلى خاصية التأكّد الثنائي، وذلك عبر إرسال رسالة نصية إلى هاتفك المحمول من أجل استخدام كلمة سر إضافية في كل تلج إلى حسابك. ولكن حتى هذه العملية ليس آمنة بالقدر الذي يتيحه مفتاح تايتان من جوجل.

باستخدام مفتاح تايتان، لا يمكن الولوج إلى حساباتك إلا من خلاله
باستخدام مفتاح تايتان، لا يمكن الولوج إلى حساباتك إلا من خلاله

مفتاح تايتان من جوجل هو قطعة صغيرة تكون بمثابة كلمة سر أساسية لكل حساب تهتم بالولوج إليه. المهم طبعًا في مفتاح تايتان من جوجل هو ألا يضيع منك!

ماذا يجب أن تعرف عن مفتاح تايتان؟

مفتاح تايتان من جوجل حاصل على شهادة اعتماد من اتحاد "FIDO". وإذا كنت تتساءل عن هذا الاتحاد، فيكفي أن تعرف أنه هذا الاتحاد هو الجهة المسؤولة عن نشر المعايير الخاصة بالأمن، ويصدر الشهادات التي يمكن للشركات الأخرى أن تستخدمها من أجل إضافة مستويات من الأمن على منتجاتها الإلكترونية.

ويساعد مفتاح تايتان من جوجل على تجنب اختراق حساباتك، وتأمين عدم وقوع رسالة التأكد الثنائي بيد أطراف لديها القدرة على اعتراض تلك الرسالة واستخدامها في الوصول إلى حساباتك.

سيظل عليك بالتأكيد أن تدخل كلمة السر من أجل الوصول إلى حساباتك، ولكن الفرق هو أنك ستحتاج إلى مفتاح تايتان من جوجل قبل ذلك، تمامًا كما لو كنت تريد أن تدخل إلى غرفة في البيت، سيكون عليك أولًا أن تملك مفتاح الباب الرئيسي.

يمكن استخدام مفتاح تايتان مع الهواتف المحمولة عبر البلوتوث
يمكن استخدام مفتاح تايتان مع الهواتف المحمولة عبر البلوتوث

وتنصح جوجل العاملين في مجال التكنولوجيا والصحفيين والناشطين ورجال الأعمال والسياسيين، على استخدام مفتاح تايتان من جوجل، والذي تقول جوجل إنه أكثر السبل موثوقية للحفاظ على أمن حساباتك على الإنترنت.

إياك أن تضيع مفتاح تايتان!

مفتاح تايتان من جوجل طريقة مذهلة للحفاظ على سلامة حساباتك على الإنترنت، لكن الخطورة تكمن في إمكانية إضاعة هذا المفتاح، فهو مفتاح صغير. لذا عليك إن كنت تستخدم حساباتك باستمرار، أن تحمله معك أينما ذهبت، لأنه يعمل على الكمبيوتر واللابتوب والهاتف أيضًا عبر البلوتوث، ولكن يمكن التفكير باحتمالية ضياعه، وهذا أمر وارد، حتى لو كنت تحتفظ بالمفتاح مع بقية مفاتيحك الخاصة، فممن لم يُضِع سلسلة مفاتيحه من قبل؟!.

يساعد مفتاح تايتان على تجنب اختراق حساباتك بشكل كامل، لذا تنصح جوجل الصحفيين والنشطاء والسياسيين على استخدامه

وفي حال ضياع المفتاح سيكون عليك أن تدخل إلى حساباتك إذا ما كنت محظوظًا بما يكفي ووجدت أنك لم تسجل خروجك منها، أو أن تنتظر ثلاثة إلى خمسة أيام حتى يستجيب فريق جوجل لك ويعيد ضبط كلمة المرور الخاصة بك!

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي تقنية جوجل "دوبلكس"؟.. 5 أجوبة كاملة

لماذا امتلأ الإيميل فجأة بتنبيهات الخصوصية؟.. 4 أسئلة تشرح لك