30-سبتمبر-2019

شكك مغردون بالرواية الرسمية حول حادثة مقتل عبد العزيز الفغم (تويتر)

الترا صوت – فريق التحرير

شكك مغردون بالرواية الرسمية للسلطات السعودية التي نشرت حول حادثة مقتل عبد العزيز الفغم الحارس الشخصي للعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في مدينة جدة أمس الأحد، بعد أن قضى جراء إطلاق النار عليه على إثر "خلاف شخصي" مع أصدقائه.

شكك مغردون بالرواية الرسمية للسلطات السعودية، واصفين ما نقلته وسائل الإعلام المحلية والعربية عن البيان الصادر بأنه "أكذوبة"، معتبرين أن ما حصل للفغم يدخل في إطار "التصفية"

الرواية الرسمية للسلطات السعودية

نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) الرواية الرسمية للسلطات المحلية على لسان المتحدث الإعلامي في شرطة منطقة مكة المكرمة، والتي أفادت بأنه أثناء زيارة الفغم لمنزل صديقه فيصل بن عبدالعزيز السبتي في حي الشاطئ بمحافظة جدة، حضر ممدوح بن مشعل آل علي صديق الرجلين إلى المنزل، وأثناء الحديث تطور النقاش بين الفغم وآل علي ليغادر الأخير بعدها المنزل.

اقرأ/ي أيضًا: 8 من أبرز جرائم الاختطاف والاغتيال السعودية خارج الحدود

وأضافت الوكالة أن آل علي عاد بعد ذلك وبحوزته سلاح أطلق من خلاله النار على الفغم ما أدى لإصابته مع السبتي، والعامل الفلبيني جيفري دالفينو ساربوز الذي كان متواجدًا في المنزل، مشيرًة إلى آل علي تبادل إطلاق النار مع الجهات الأمنية التي حضرت إلى مكان حدوث إطلاق النار بعد تحصنه داخل المنزل.

وتابعت بأن الحادث أسفر عن مقتل الفغم متأثرًا بإصابته بعد نقله إلى المستشفى، فضلًا عن مقتل آل علي على يد قوات الأمن السعودية، وإصابة السبتي مع ساربوز، وخمسة من رجال الشرطة بسبب إطلاق النار العشوائي، وختمت الوكالة خبرها بالقول إن الجهات المختصة تواصل تحقيقاتها في هذه القضية.

الفغم.. أفضل حارس شخصي في العالم

بدأ الفغم (1971 – 2019) مسيرته في الحرس الملكي السعودي خلفًا لوالده بداح بن عبد الله الذي كان المرافق الشخصي على مدى ثلاثة عقود للعاهل السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، وبعد تخرج الفغم من من كلية الملك خالد العسكرية التابعة لوزارة الحرس الوطني، جاء تعيينه من قبل الحرس الوطنى باللواء الخاص، ثم نقل للحرس الملكي في عهد الملك عبد العزيز.

واستمر بعمله عندما تولى الملك سلمان مقاليد الحكم في المملكة، وأصبح قائد قوة الحرس الخاص بالحرس الملكي السعودي، وفي عام 2017 أصدر الملك سلمان أمرًا ملكيًا ينص على ترقية استثنائية للغفم من رتبة عميد إلى رتبة لواء، حيثُ كان من أكثر الأشخاص المقربين من الملك السعودي حسبما ذكرت الصحافة السعودية، وحصل الفغم خلال مسيرته في الحرس الملكي على لقب أفضل حارس شخصي في العالم من قبل منظمة الأكاديمية العالمية.

ونشرت قناة العربية السعودية مقطعًا مصورًا للفغم، قالت إنه كان آخر ظهور له إلى جانب الملك سلمان أثناء استقباله لرئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي في جدة في 25 من الشهر الجاري، فيما نشرت صحيفة سبق السعودية مقطعًا ثانيًا قالت إنه كان آخر ظهور للفغم، حيثُ يظهر الحارس الشخصي للملك السعودي وهو يمارس الرياضة.

فيما تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي مقطعًا مصورًا لعالم الفلك اللبناني ميشال حايك تنبأ ضمنه بتردد اسم الفغم بقوة، وقال حايك في توقعاته للعام الجاري التي بثتها محطة MTV في ليلة رأس السنة للعام الماضي: "طيارة تابعة للديوان الملكي السعودي تثير القلق، بقوة يتردد اسم عبد العزيز الفغم الحارس الشخصي لجلالة الملك".

مغردون يتساءلون: "من يرغب بقتل عبد العزيز الفغم؟"

وشكك مغردون بالرواية الرسمية للسلطات السعودية، واصفين ما نقلته وسائل الإعلام المحلية والعربية عن البيان الصادر بأنه "أكذوبة"، معتبرين أن ما حصل للفغم يدخل في إطار "التصفية"، وتساءلوا عن تزامن مقتل الفغم مع الذكرى السنوية لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي.

واعتبر حساب صوت الأمة في معرض تعليقه على مقتل الفغم أن" من يرغب بقتل #عبدالعزيز_الفغم كان قتله في الشارع لكن القصه المروية من ابن عويد أحس أنها مكذوبه، لأن ابن عويد معروف عنه الكذب، لكن الفيديو واضح اللي يبي (يريد) يقتله يقتله في الشارع ما هو في مجلس لأجل خلاف، أتمنى ما تصير قصة مقتله نفس #خاشقجي رحمهم الله جميعًا عاد شوفو سالفة مقنعة".

وقدم المغرد السعودي مجتهد رواية مخالفة للرواية الرسمية السعودية، فقد غرد حول الحادثة بالقول إن "الفغم وممدوح آل علي (الذي زعموا أنه القاتل) قـُتلا سويًا من قبل مجموعة أخرى، الحادث حصل في مختصر القصر وسمع إطلاق النار، لم يكونا مستهدفين لكن كانا عقبة – عن غير قصد – أمام تنفيذ أمر مفاجيء لأبن سلمان فقتلا"، وأنهى مجتهد روايته متسائلًا:  "ما هوالأمر المفاجئ؟ وكيف صارا عقبة عن غير قصد؟".

فيما قال حساب آخر "إنهم يكذبون"، وأضاف مغردًا حول الرواية الرسمية السعودية: "وجهة نظري أنه تم تصفية الرجل وصديقه بطريقة معينة والخروج بهذه الرواية الضعيفة للرأي العام"، وحمل المغرد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية ما حصل بقوله: "السعودية مقبلة على أيام صعبة جدًا نتيجة غباء وجهل قيادتها وخصوصًا محمد بن سلمان".

أما الصحفي معتصم منصور فكتب في سلسلة من تغريدتين معلقًا على ما نقلته وسائل الإعلام السعودية حول الحادثة: "لا أدري لماذا لا أصدق القصة المنشورة حول مقتل اللواء  #عبدالعزيز_الفغم المرافق الشخصي للملك سلمان بن عبد العزيز، أعتقد بأنه تم تصفيته، وأن هناك قصة خلف هذا الحدث! نترقب لمزيد من التفاصيل!".

وتساءل منصور في التغريدة الثانية قائلًا: "هل ما زال الملك سلمان بن عبدالعزيز حيًّا؟! ما السر وراء مقتل مرافقه الشخصي #عبدالعزيز_الفغم..؟!"، ليرد عليه أحد المعلقين بالتغريد: "نفس إحساسي".

فيما قال يحيى عسيري في تغريدته إن "قصة الذباب عن مقتل الحارس الشخصي للملك #عبدالعزيز_الفغم غير منطقية، وقتل "الجاني" مباشرة لإغلاق الملف، يزيد الشكوك! كيف كانت قوات الأمن حاضرة مباشرة في نفس الموقع؟! وكيف عرف ونشر ذباب تويتر التفاصيل قبل السلطات؟! #مقتل_عبدالعزيز_الفغم في ذكرى مقتل #جمال_خاشقجي، وربما نفس الجاني".