مغردون يرفضون قطع العلاقات مع قطر.. استهجان القرار وانتباه لبهجة إسرائيل به

مغردون يرفضون قطع العلاقات مع قطر.. استهجان القرار وانتباه لبهجة إسرائيل به

قطع العلاقات غير مبرر مع الدوحة (سين جالوب/Getty)

فعلتها بعض الدول العربية واكتشفت "عدوّها". تضامنت وتكاتفت والتقت على موقف واحد يحميها من "الإرهاب"، فبادرت هذه المرّة إلى الفعل لا القول.. بعد تاريخ طويل من معلّقات الشعر وسيل الشعارات. سارعت في الذكرى الخمسين لنكسة الشعب الفلسطيني إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع الداعم الأساسي لقطاع غزة المحاصر، والمحتضن لعشرات من رجال المقاومة الفلسطينية المنفيين من أرضهم، صدر قرار بما دبر بليل وشنت حملة مقاطعة على قطر!

على هاشتاغ #الشعب_الخليجي_يرفض_مقاطعة_قطر، استنكر نشطاء سعوديون ونشطاء من جنسيات خليجية أخرى، قطع العلاقات مع قطر

السعودية، الإمارات، البحرين، مصر، حكومة اليمن وحكومة شرق ليبيا، وحتى جزر المالديف! كلها كرّت سبحة المقاطعة على حين غرّة، يلاقيها اتخاذ سلسلة إجراءات بحق الدوحة. والتهمة "التدخل بشؤون هذه الدول الداخلية ودعم الجماعات الإرهابية".

الانتكاسة العربية ـ العربية التي تحلّ هذا العام في ذكرى النكسة، أصابت في الفضاء الافتراضي، كما الواقعي، روّاد مواقع التواصل الإجتماعي بحالة من الصدمة تراوحت، في مفاعليها، بين الشجب والاستهزاء فالتقوا في تعليقاتهم على اللَوم الساخر من الحال التي وصل إليها بعض الدول العربية.

اقرأ/ي أيضًا:  كيف تستخدم أبوظبي تهمة إسرائيل لتمرير تعاونها معها؟

فمواكبةً لحملة المقاطعة نشط على مواقع التواصل الاجتماعي وسم #قطر، ليتبعه هاشتاغ #قطع_العلاقات_مع_قطر و#الشعب_الخليجي_يرفض_مقاطعة_قطر، فزخرت جميعها بالمواقف والتعليقات. وفيما وجد كثرٌ أن قطع العلاقات مع الدوحة تطور خطير لن يستفيد منه إلا أعداء الأمة العربية، ربط آخرون ما حدث بزيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مؤخراً إلى السعودية.. بينما تضرّع كثيرون "في هذا الشهر الفضيل أن يبعد الله الفتن عن بلاد الخليج وفي ما بينها"، واستنكر آخرون، ومنهم سعوديون ونشطاء من جنسيات خليجية أخرى، قرار المقاطعة.

مثقفون عرب من مختلف الجنسيات دخلوا على خط التعليق والتغريد، على فيسبوك وتويتر، لإبداء رأيهم والتعبير عن شجبهم وامتعاضهم لما حدث. من بينهم الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي، الذي قدّم تحليلًا للتطورات ومما جاء في منشوره على الموقع "الأزرق": "قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر من طرف أنظمة مصر والسعودية والبحرين والإمارات بنية ابتزاز وتركيع إخوتنا القطريين قرار لا يُفهم إذا لم يُوضع في إطاره الاستراتيجي وعمقه التاريخي.

إنها معركة أخرى، ولن تكون الأخيرة، في مسلسل الصراع من أجل التحرر من الاستبداد والفساد والتبعية على صعيد المنطقة وفي كامل الوطن العربي. دولة قطر مستهدفة أيضًا لدعمها المتواصل للقضية الفلسطينية ورفضها اعتبار حماس حركة إرهابية وإنما حركة مقاومة وطنية لم تستهدف أبدًا أي طرف خارجي ولم تفعل سوى الدفاع عن الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.

الصحافي العراقي عثمان المختار قال في تغريدته: "زعموا محاربة إيران ووقف تدخلها فهاجموا قطر مثل إيران تمامًا قالت سنحرر القدس فاحتلت بغداد، دمشق وصنعاء! سمك لبن تمر هندي #قطع_العلاقات_مع_قطر".

 

وفي حين أعلنت الإعلامية اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان عن تأييدها لقطر بالقول: " #قطر العظمى الحبيبة فقط تدفع كلفة وقوفها مع الربيع"، أعلنت الإعلامية اللبنانية كارول معلوف: "أنا مع #قطر و #تركيا". أما الصحفي تركي الشلهوب فقد عبّر عن موقفه بأكثر من تغريدة إحداها: "إمهال القطريين للمغادرة أمر مؤسف جدًا وهي سابقة خطيرة وغريبة حتى الإيرانيين لم يصدر فيهم قرار كهذا عند قطع العلاقات معها".

اقرأ/ي أيضًا:  تسريبات العتيبة.. إرهاب أبوظبي "الدبلوماسي" برعاية إسرائيلية

 

ثم استذكر في تغريدة أخرى تصريح رئيس وزراء العدو الصهيوني السابق ديفيد بن غوريون: "قوة إسرائيل ليست في جيشها ولا في سلاحها النووي وإنما في جهل وغباء وتصارع جيرانها العرب.. صدق وهو كذوب". وفي هذا الإطار غرّدت المدوّنة إحسان الفقيه فقالت: "الصحافي الإسرائيلي "حوكي" يقول: إن قطع العلاقات مع #قطر يدل على أنها وليست إسرائيل هي العدو لهذه الدول. وهكذا سينام الإسرائيليون قريري العين".

اعتبر مغردون أن قطر مستهدفة لدعمها المتواصل للقضية الفلسطينية ورفضها اعتبار حماس حركة إرهابية

من جانبه وفي إطار متابعته للحدث عبر إعادة تغريد الأخبار والبيانات، غرد الإعلامي اللبناني جلال شهدا على وسم #قطع_العلاقات_مع_قطر قائلاً: "مرة جديدة وحفاظًا على مهنيتنا المعهودة وإبراز الرأي الآخر تحاول #الجزيرة استضافة مؤيدين لقرار #قطع_العلاقات_مع_قطر لكنهم يعتذرون ويرفضون".

هذا ولم تخلُ التعليقات بالمجمل من السخرية، حيث قال المدون والناشط المصري وائل عباس في تغريدته: "قالك ليبيا واليمن تقطع علاقتها بقطر :) انهو ليبيا ؟ ليبيا حفتر ولا القاعدة ولا داعش ولا فجر ليبيا ولا ال15 فصيل الآخرين ؟ وانهو يمن برضه ؟". وبدوره الممثل اللبناني الكوميدي نعيم حلاوي علّق على توالي المقاطعين وانضمام دولة جزر المالديف إليهم بحسّه الساخر على فيسبوك وتويتر بالقول: "رابطة أصدقاء نقابة السائقين العموميين في موريتانيا تعلن عن #قطع_العلاقات_مع_قطر". بينما قالت الصحفية نور حداد: "إيييييييه سقى الله لما كنا نفطر بالدوحة ونتعشى بالمالديڤ".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

المعتقلون المصريون في الإمارات.. زنزانة النسيان

الإمارات.. عداء متصاعد للربيع العربي