27-أغسطس-2019

من اليوم التعريفي لطلاب معهد الدوحة (معهد الدوحة)

الترا صوت - فريق التحرير

نظّم معهد الدوحة للدراسات العليا، يومًا تعريفيًا رحّب فيه بالفوج الخامس من الطلبة المقبولين لإكمال دراساتهم العليا للعام الأكاديمي 2019-2020، اليوم الثلاثاء 27 آب/ أغسطس 2019، بحضور رئيس المعهد بالوكالة الدكتور ياسر سليمان معالي والدكتورة هند المفتاح نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية وعمداء الكليات ورؤساء البرامج ومدراء الإدارات المركزية.

نظم معهد الدوحة للدراسات العليا، الثلاثاء 27 آب/أغسطس 2019، يومًا تعريفيًا رحب فيه بالفوج الخامس من الطلبة المقبولين لعام 2019/2020

ورحّب رئيس المعهد بالوكالة، الدكتور ياسر سليمان معالي، بالطلبة الذين جرى اختيارهم من بين خمسة آلاف طالب وطالبة، تقدموا للالتحاق ببرامج الماجستير في المعهد لهذا العام.

اقرأ/ي أيضًا: تخريج الفوج الثالث من طلبة معهد الدوحة للدراسات العليا

وشرح الدكتور معالي لهم فكرة إنشاء المعهد كمشروع نهضوي عربي يسعى إلى تكوين جيل من الباحثين الشباب في مجالات الدراسات الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامة واقتصادات التنمية، وباعتباره مؤسسة قطرية تخدم المجتمع القطري والمجتمعات العربية بمدّها بكوادر مؤهلة في مجالات تخصص آخذة في الاضمحلال عربيًا وحتى على المستوى الدولي رغم مركزيتها في بناء مجتمعات سليمة ودول نامية واثقة بحاضرها كثقتها بماضيها.

ياسر سليمان معالي
الدكتور ياسر سليمان معالي، رئيس معهد الدوحة بالوكالة

من جهتها قالت الدكتورة هند المفتاح، نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية، في كلمتها الطلبة، إنّ "المعهد يسعى من خلالكم لتشكيل نخبة أكاديمية وبحثية وفكرية على قدر كبير من المسؤولية والالتزام الوطني".

وأضافت المفتاح أن "حصولكم على شهادة تضاف إلى سيركم الذاتية ليس هدفَنا، بل نسعى أساسًا لتعزيز ملكات البحث والتقصي وتطويرها، وتعزيز شعوركم بالمسؤولية لتمكينكم من الإبداع الفكري والمهني، لتصبحوا يومًا بإذن الله أكاديميين أكفاء، وباحثين محترفين ومهنيين مبدعين، كلّ في مجال اختصاصه".

وفي ختام كلمتها وجهت الدكتورة هند المفتاح شكرها الجزيل إلى القيادة السياسية في دولة قطر، التي آمنت وأيقنت برؤية المعهد ورسالته ودوره المأمول في قيادة جيل جديد من نخب الشباب، وإنتاج المعرفة العربية المتميزة؛ قيادة ذات يقين لم يأت من فراغ، بل من التأكيد المتواصل على أن دولة قطر كانت وستظل عربيةَ الانتماء ولاعبًا دوليًا".

كما رحّب عميد شؤون الطلاب، الدكتور عبد الرحيم بنحادة، بالطلبة الذين جرى العمل على اختيارهم واستقدامهم إلى المعهد، مركزًا على تنوّع الطلبة "الذي يمكن لمسه في مستويات متعددة سواء في مجالات جغرافية أو في جنسيات وديانات مختلفة"، قائلًا إن "هذا التنوع هو سر تميز المعهد الذي يختلف عن باقي المؤسسات الجامعية العربية، وهو ما سيغني تجارب الطلبة أنفسهم لأنهم سيعيشون مع بعضهم مدة طويلة داخل المعهد، وكذلك تجاربهم الحياتية ويسمح لهم هذا التعايش باحترام الحق في الاختلاف ويدربهم على احترام تقاليد الآخرين وعاداتهم".

وأشار بنحادة إلى أن المعهد استقبل هذه السنة طلبة من تركيا وأوزبكستان والصين. كما أسدى بعض النصائح للطلبة من حيث روح المبادرة والالتزام وتكريس ثقافة الحقوق والواجبات.

ويهدف المعهد من هذا اللقاء التعريفي إلى إطلاع الطلبة الجدد على الحياة الجامعية، وخلق أجواء مريحة للتواصل والتفاعل والتعريف بالكليات والمرافق العلمية العديدة والمتنوعة المتوافرة فيه، وتعريفهم بشكل عام باللوائح والقواعد الناظمة لمختلف الخدمات المتاحة التي يقدمها المعهد لهم أثناء مسيرتهم التعليمية وإطْلاعهم على كيفية اختيار المقررات والتسجيل فيها.

هند المفتاح
الدكتورة هند المفتاح، نائب رئيس معهد الدوحة للشؤون الإدارية والمالية 

وشارك في اللقاء التعريفي أكثر من 250 طالبًا وطالبة تم قبولهم للدراسة في المعهد للعام الأكاديمي 2019-2020 من جميع أقطار الوطن العربي وبعض الدول الأجنبية، واستكملوا جميع متطلبات الالتحاق، من ضمنهم 55 طالبًا قطريًا توزَّعوا على 17 برنامج ماجستير يقدّمها المعهد.

يُشار إلى أن طلبات الالتحاق في كافة برامج المعهد خضعت لعملية فحص وتثبت دقيقة من قدرات الطلاب. تضمنت إجراء مقابلات شخصية من قبل أساتذة المعهد. وكان في صدارة مؤشرات التقييم: التحصيل الأكاديمي المتميّز للطالب في مرحلة البكالوريوس، وإجادة اللغتين العربية والإنكليزية، وثقافته في مجال التخصص، ومدى مساهمته في خدمة المجتمع.

شارك في اللقاء التعريفي أكثر من 250 طالبًا وطالبة من أنحاء العالم العربي، بينهم 55 قطريًا، توزعوا على 17 برنامج ماجستير يقدمها المعهد

كما تجدر الإشارة إلى أن الدراسة في المعهد ستنطلق في الأول من أيلول/ سبتمبر 2019. كما سيفتتح باب القبول للسنة الجامعية الجديدة 2020-2021 في تشرين الأول/ أكتوبر 2019. ويعتبر هذا الفوج الخامس من الطلبة الذين يتم قبولهم في معهد الدوحة للدراسات العليا، حيث انطلقت الدراسة فيه سنة 2015.

 

اقرأ/ي أيضًا:

معهد الدوحة يدشن الماجستير التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة

منح ماجستير لمعهد الدوحة للدراسات العليا