29-ديسمبر-2021

تقدم محتمل في مفاوضات فيينا (رويترز)

الترا صوت – فريق التحرير

تزامنًا مع انطلاق أعمال اليوم الثالث من مفاوضات فيينا الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والغرب، أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا" أن احتمالية التوصل لاتفاق في فيينا لإحياء الاتفاق النووي ورفع العقوبات في ازدياد"، مؤكّدة أن "أجواء الجولة الثامنة من المفاوضات بفيينا إيجابية وأنها تحرز تقدّمًا رغم التصريحات الأوروبية المنحازة"، كما أضافت الوكالة أن إيران "عازمة على مواصلة التفاوض حتى التوصل إلى نتيجة".

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا" أن احتمالية التوصل لاتفاق في فيينا لإحياء الاتفاق النووي ورفع العقوبات في ازدياد"، مؤكّدة أن "أجواء الجولة الثامنة من المفاوضات بفيينا إيجابية"

ذات المعلومات حول إيجابية مفاوضات الجولة الثامنة أكّدتها مصادر أوروبية في المفاوضات تحدثت عن "حصول تقدم فني"، مشترطةً "تنفيذ طهران التزاماتها النووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية".

اقرأ/ي أيضًا: استئناف الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا وموضوع العقوبات في الصدارة

الوفد الروسي بدوره أكد "حدوث تقدم لا خلاف عليه، مع تركز النقاش على رفع العقوبات في محادثات غير مباشرة بين الطرفين الإيراني والأمريكي". كما اعترفت واشنطن بتحقيق تقدم خلال الأسابيع الماضية "عبر تحديد آليات لعودة إيران للامتثال الكامل لالتزاماتها النووية"، وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين في واشنطن "قد يكون هناك بعض التقدم المتواضع الذي تم إحرازه". مضيفًا "لكن بطريقة أو بأخرى من المبكر القول إلى أي مدى كان هذا التقدم جوهريًا، على الأقل نعتقد أن أي تقدم تحقق لا يرقى إلى خطى إيران النووية المتسارعة".

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد قال أول أمس الإثنين قُبيل انطلاق مفاوضات الجولة الثامنة إن "مفاوضات فيينا ستبحث مسودة مشتركة حول العقوبات والإجراءات النووية"، كما "ستبحث رفع العقوبات والحصول على ضمانات أمريكية"، معتبرًا أن أي اتفاق قادم يجب أن "يضمن السماح ببيع النفط والحصول على العائدات دون عوائق".

كما أعلنت إيران مطلع الأسبوع الماضي على لسان رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد إسلامي أنها "لا تعتزم رفع نسبة تخصيب اليورانيوم لأعلى من 60%، في حال فشل مباحثات فيينا الهادفة لإحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي".

وفي مقابلة مع وكالة "ريا نوفوستي" الروسية نُشرت يوم السبت قال محمد إسلامي "إن أهدافنا المتعلقة بتخصيب اليورانيوم هي تلبية حاجاتنا الصناعية والإنتاجية (…) وما يحتاج إليه شعبنا"، وذلك ردّا على معلومات تداولتها الصحافة الإسرائيلية، حول نيّة إيران "زيادة مستوى التخصيب إلى 90%، وهي النسبة التي يمكّن بلوغها لاستخدام اليورانيوم المخصّب لأغراض عسكرية".

 أعلنت إيران مطلع الأسبوع الماضي على لسان رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد إسلامي أنها "لا تعتزم رفع نسبة تخصيب اليورانيوم لأعلى من 60%"

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن عبّر عن عزمه إعادة بلاده إلى الاتفاق الذي انسحب منه سلفُه دونالد ترمب عام 2018، بشرط عودة إيران إلى الامتثال لالتزاماتها، وفي المقابل أبدت إيران استعدادها للعودة إلى الاتفاق لكنها اشترطت "رفع العقوبات وضمان عدم انسحاب واشنطن من الاتفاق مجددًا".