معلومات عن الطائرات وحقائق مخيفة تسمعها لأول مرة

معلومات عن الطائرات وحقائق مخيفة تسمعها لأول مرة

يعتبر نقل الأفراد من أهم مجالات استخدام الطائرات (Slate)

الطائرات هي عبارة عن إحدى وسائل النقل الجوي التي تحلق في الهواء باستخدام الشراع أو عن طريق عدد من المحركات التي تختلف من حيث قوتها، وتستطيع الطائرات التحليق بارتفاعات متفاوتة تعتمد على قوة أجنحتها وقوة المحرك.

لا شك أن العمل ساري على تجديد جميع الطائرات وتزويدها بوسائل السلامة، إلا أن الحقيقة أن العديد من الشركات لا تزال تحتفظ بطائراتها القديمة ذات الإمكانيات الأقل

وهي وسيلة آمنة نوعًا ما تستخدم للتنقل بين البلدان والقارات بفترات زمنية قليلة نسبيًا إذا ما قارناها بالمسافة، حيث يمكن قطع مسافة من بلد يقع في قارة آسيا إلى بلد في القارة الأمريكية في زمن لا يتجاوز 24 ساعة، وهذا بحد ذاته يعتبر ثورة وتطور في عالم النقل حيث ساهمت الطائرات في اختصار الوقت والجهد لقطع المسافات.

معلومات مهمة عن الطائرات قد تسمعها لأول مرة

1- مجالات استخدام الطائرات

• استخدام الطائرات في نقل الأفراد
يعتبر نقل الأفراد من أهم مجالات استخدام الطائرات، وتتوفر في جميع البلدان مجموعة كبيرة من الطائرات المخصصة لنقل الأفراد بسرعة قياسية وبطريقة آمنة، حيث تحمل هذه الوسيلة بعض المخاطر التي لا يمكن مقارنتها بوسائل النقل الأخرى، ولك أن تتخيل مقدار الوقت والجهد الذي وفرته الطائرات أثناء التنقل بين البلدان.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي استخدامات الطاقة الشمسية؟

• استخدام الطائرات في المجال العسكري
لا شك أن قوة أي بلد عسكريًا تقاس بامتلاكه لعدد من الطائرات الحربية التي تستخدم في الحروب، حيث يتوفر عدد كبير من الطائرات في هذا المجال منها الطائرات المقاتلة وناقلات القذائف والصواريخ، وطائرات التجسس، بالإضافة لطائرات الشحن التي تعمل على نقل المعدات الحربية مثل الصواريخ وغيرها، وقد ساهمت الطائرات بشكل كبير في تغيير مسار الحروب بسبب قوتها وصعوبة وصول العدو لها.

• استخدام الطائرات في نقل البضائع
تساعد الطائرات على إنعاش الحركة التجارية من خلال نقل البضائع في وقت قصير وبكميات هائلة، لذلك تسعى جميع البلدان لتطوير خدماتها في نقل البضائع جويًا.

• استخدام الطائرات في المجال الطبي
تستخدم الطائرات في مجال تقديم الخدمات الطبية من خلال نقل المصابين بطريقة آمنة، ونقل المعدات الطبية، بالإضافة لنقل الأعضاء البشرية لأغراض الزراعة في فترات زمنية قصيرة.

تساعد الطائرات على إنعاش الحركة التجارية من خلال نقل البضائع في وقت قصير وبكميات هائلة، لذلك تسعى جميع البلدان لتطوير خدماتها في نقل البضائع جويًا

2- كيف يتم تزويد الطائرات بالوقود
عادةً يوجد خزان الوقود في أجنحة الطائرات، مع إمكانية وجود خزان إضافي للوقود في الجناح الخلفي وتتسع هذه الخزانات لكميات من الوقود تقدر بالأطنان تكفي لقطع مسافات شاسعة، حيث يتم تزويد الطائرة بكمية من الوقود تكفي للذهاب للمكان المخصص مع وجود خزان احتياطي يستخدم في حال تغيير مسار الطائرة.

وتقوم بعض المطارات بتزويد طائراتها بكمية وقود تكفي للذهاب والعودة، لكن في حال كانت المسافة بعيدة فيتم النزول في مطار آخر للتزود بالوقود، وتستغرق عملية تزويد الطائرة بالوقود وقتًا يصل إلى نصف ساعة أو أكثر بحسب حجم خزان الوقود.

اقرأ/ي أيضًا: أول "تاكسي طائر" قريبًا.. مع "أوبر" أو "إير باص"؟

4 حقائق مخيفة عن الطائرات
بعد استعراض معلومات عن الطائرات دعونا نتعرف على 4 حقائق قد تصدمك! فلا شك أن أي وسيلة للنقل تحمل العديد من المخاطر وكذلك الأمر بالنسبة للطائرات، إذ يمكن أن تحدث العديد من المشاكل التي تتسبب في موت الأفراد على الطائرة ومن هذه المشاكل:

• انفجار الطائرة لحظة الإقلاع: يمكن أن تتعرض الطائرة للانفجار أثناء إقلاعها من المطار بسبب الظروف الجوية السائدة، مثل الضباب أو صعوبة وصول إشارات الراديو للطائرة كما يمكن حدوث انفجار للطائرة وسقوطها بمجرد الإقلاع.

يمكن أن تتعرض الطائرة للانفجار أثناء إقلاعها من المطار بسبب الظروف الجوية السائدة، مثل الضباب أو صعوبة وصول إشارات الراديو للطائرة كما يمكن حدوث انفجار للطائرة وسقوطها بمجرد الإقلاع

• تعب قائد الطائرة: تعتمد الطائرات الحديثة على طاقم مكون من شخصين رئيسيين الأول هو الطيار، والآخر هو المساعد، فإذا أصاب الطيار حالة من الإعياء والتعب فأنت حتمًا معرض لخطر السقوط أو ارتطام الطائرة وبالتالي الموت المحقق.

• المرض أثناء الطيران: إذا تعرضت لأزمة قلبية أو أي مرض أثناء الطيران فستكون عرضة للموت، بسبب استحالة الوصول للمستشفى وتلقي الإسعافات الأولية إلا إذا توفر في الطائرة طبيب مختص لتقديم المساعدة.

• بعض الطائرات الموجودة قديمة جدًا: لا شك أن العمل ساري على تجديد جميع الطائرات وتزويدها بوسائل السلامة، إلا أن الحقيقة أن العديد من الشركات لا زالت تحتفظ بطائراتها القديمة ذات الإمكانيات الأقل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو: اختراعات بأسماء أصحابها

أحدث اختراعات 2017: السيلفي الطائر!