14-أغسطس-2021

مكتبة الإسكندرية (Getty)

ألترا صوت – فريق التحرير

واجه قطاع النشر وصناعة الكتب في مصر خلال العام الفائت، 2020، تحدياتٍ مالية مختلفة بسبب تداعيات تفشي وباء كوفيد – 19، وما ترتب عليه من إجراءاتٍ احترازية مشددة قيَّدت حركتي النقل والتنقل، وتسببت بشل أنشطة البيع والشراء أيضًا، الأمر الذي انعكس سلبًا على الناشرين الذين تكبدوا خسائر مالية فادحة، قدرت بأكثر من عشرين مليون دولار أمريكي.

تقام الدورة السادسة عشرة من "معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب" وسط إجراءاتٍ احترازية مشددة

وفي محاولةٍ منها لإنعاش حركتي البيع والشراء، وإنقاذ صناعة النشر من الانهيار، نظَّمت "الهيئة المصرية العامة للكتاب"، بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات المحلية الفاعلة في الحياة الثقافية، منذ بداية العام الجاري، عددًا من المعارض المحلية في مدن مصرية مختلفة، بهدف توفير منافذ بيع بديلة للناشرين، الذين توقف ما يقارب 35% منهم عن العمل بسبب الجائحة.

اقرأ/ي أيضًا: معرض الكتاب في حيفا.. الكتب أداة وصل

في هذا السياق، تنطلق يوم غد الإثنين، السادس عشر من آب/ أغسطس الجاري، فعاليات الدورة السادسة عشرة من "معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب"، الذي سيستمر حتى الثلاثين من الشهر ذاته، بالتعاون مع "الهيئة المصرية العامة للكتاب"، واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

تقام هذه النسخة التي كان مقررًا عقدها خلال العام الفائت، والتي جرى تأجيلها بسبب صعوبة التنظيم في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة الجائحة، في ظل تدابير صحية مشددة، يسعى المنظمون من خلالها، بحسب بيانهم، إلى توفير تهوية جيدة لصالات المعرض بهدف الحد من انتشار الفيروس، والحفاظ على سلامة الناشرين والزوار.

وأضاف البيان أن هذه التدابير ستشمل تحديد عدد الزوار الذين سيُسمح لهم بدخول المعرض يوميًا، حيث سيتم السماح لعدد محدود بالدخول كل ساعة، على أن يتم تسليم الزائر بطاقة خاصة يحملها معه عند دخوله، وذلك تجنبًا لحدوث أي تجمعاتٍ تخالف الإجراءات الاحترازية المتبعة داخل المعرض.

يسعى المنظمون من خلال التدابير الاحترازية المتبعة في هذه الدورة إلى الحفاظ على سلامة الناشرين والزوار

وتضع التدابير المتبعة زوار المعرض أمام مسارين، يسمح لهم الأول بزيارته لشراء الكتب فقط، في حين يوفر لهم الثاني فرصة التجول فيه افتراضيًا من خلال تقنية ثلاثية الأبعاد يعمل المنظمون على توفيرها عبر منصة إلكترونية مخصصة للحدث، لا سيما وأن الفعاليات الثقافية المرافقة للمعرض ستقام عن بعد في هذه الدورة.

اقرأ/ي أيضًا: شارع المتنبي.. حريق جديد يضرب رئة بغداد الثقافية

وسيقتصر برنامج هذه النسخة من "معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب"، على مجموعة من الندوات واللقاءات المختلفة مع كتّاب ومفكرين مصريين وعرب، وذلك بمشاركة 55 دار نشر مصرية وعربية فقط، على أن تنظِّم نحو 160 فعالية ثقافية افتراضية على هامش التظاهرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المكتبات اللبنانية تعاني انخفاض المبيعات وانتشار الكتب المزوَّرة

"بغداد للكتاب".. عودة الحراك الثقافي للعاصمة العراقية