20-أكتوبر-2022
معرض لاخر نفس في بيروت

من المعرض

تحت عنوان "لآخر نفس" يُفتتح الثلاثاء المقبل المعرض السّنوي الثّاني لكتب علم النّفس والعلوم الإنسانيّة. يأتي المعرض من تنظيم "مركز نفسانيّون"، بالشّراكة مع دار النّهضة العربيّة، وبالتعاون مع دور نشر ومكتبات بيروتيّة تُعنى بصناعة الكتاب وأيضًا جمعيّات ومؤسسات متخصّصة بالصحّة النفسيّة.

تتنوّع أهداف المعرض في نواحٍ شتّى، يأتي في طليعتها إمداد الأخصّائيّين النفسانيين وكلّ المتخصّصين في العلوم الإنسانيّة بالكتب والمؤلّفات بأسعار رمزيّة، ودعم المؤلّفات والمنشورات العلمية، وتقديم آخر المنشورات لعدد من أبرز المحلّلين وعلماء النفس من كافّة أنحاء العالم، إضافةً إلى فتح أبواب النقاش والحوار بين الناشر والقارئ، وبينهما وبين المسؤولين عن شؤون الثقافة والتعليم، للتفاعل في كلّ ما من شأنه توسيع دائرة القراءة وحركة النشر.

تتنوع أهداف معرض "لآخر نفس" بين توفير الكتب والمؤلّفات بأسعار رمزيّة، ودعم المؤلّفات والمنشورات العلمية، وتقديم آخر المنشورات لعدد من أبرز المحلّلين وعلماء النفس من كافّة أنحاء العالم

في تصريحه لألترا صوت حول المعرض، يقول علي الأطرش، مدير مركز "نفسانيّون"، "إنّ هذا الحدث قبل التفكير بإقامته للسّنة الثانية على التوالي في مدينة كبيروت، واجهتنا متاعب ماديّة ولوجستيّة. لكن الإصرار على إقامته هو الذي دفعنا إلى المضيّ قُدُمًا، وكان هذا أيضًا دافعًا وراء هذا التّسمية "لآخر نفس". في الوقت الذي أضحت فيه المعرفة وإنتاجها أمام خطر كبير، لا سيّما المعرفة النفسية منها، نلتفت للكتاب وللثقافة رغم ما تشهده مدينتنا من ظروف معيشيّة وانهيار مستمرّ. جلّ هدفنا جمعُ المثقفين وخلق منطقة وسطى للقاء والحوار والتلاقي بعيدًا عن العصبيّات والتشنّج الذي تعاني منه المدينة".

يحملُ المعرض في طيّاته عدّة نشاطات نفسانيّة وثقافيّة، من بينها إطلاق كتاب "التحليل النفسي العصبي" للبروفيسور جان بنيامين ستورا، بترجمة الدكتورة مارلين الحدّاد، وأيضًا كتاب "الفحص النّفسي" للمفكّر وعالم النّفس مصطفى حجازي.

كما يشمل البرنامج نشاط موسيقي تفريغي مع الدكتورة لينا رياشي، ولقاء حواري مع الشّاعر والإعلامي اللبناني جوزيف عيساوي يتضمّن حديثًا حول تجربته الشّعريّة والإعلاميّة على أن تحاوره الإذاعيّة فاتن حموي. فضلًا عن نشاطات أخرى وتواقيع كتب ومحاضرات.

 تجدر الإشارة إلى انفتاح المعرض على فئة الشباب من المهتمّين ومن طلّاب الدراسات العليا في الدراسات النفسية والاجتماعية، وذلك من خلال إتاحة النقاش والدعوات لهم، وتوفير مؤلّفات بأسعار معقولة. كما يشتمل على أبوابٍ لكتب في الفلسفة والأنثروبولوجيا والعلوم التربويّة والاجتماعيّة، إضافة إلى روايات عربيّة وعالميّة.

يستمر المعرض على مدى يومين الثلاثاء والأربعاء في مسرح دوّار الشّمس في بيروت، على أن يعود ريعه لدعم مشاريع الدّعم النّفسي المجتمعيّ الّتي يعملُ عليها مركز "نفسانيّون".