24-يوليو-2021

من المعرض

ألترا صوت – فريق التحرير

يستضيف "غاليري آزاد" في العاصمة المصرية القاهرة، حتى 31 تموز/يوليو الجاري، معرضًا جماعيًا تحت عنوان "صيف 2021"، يسعى منظِّموه من خلاله، إلى تنشيط المشهد الفني في المدينة، إذ يقام في وقتٍ تتراجع فيه عادةً العروض والفعاليات الفنية على اختلافها.

يضم "صيف 2021"، مجموعة واسعة من الأعمال الفنية الموزَّعة على اللوحات التشكيلية والنحت، لـ 37 فنانًا وفنانة مصرية

تقوم فكرة المعرض الذي افتُتِح في الحادي عشر من الشهر الجاري، على ميثولوجيا مصرية قديمة، تقول إن المصريين القدماء اعتَبروا أن مياه نهر النيل، في بدء فيضانه، ليست إلا دموع إيزيس، آلهة الأمومة والسحر والخصوبة في الديانة المصرية القديمة، على زوجها أوزيريس، إله البعث والحساب، بعد مقتله على يد شقيقه ست.

اقرأ/ي أيضًا: في أعمال إيلي طحان.. كيمياء تحويل الصورة إلى كلمة

لهذا السبب، ووفقًا لما جاء في بيان المنظِّمين، مثَّل الصيف عند المصريين القدماء: "موسمًا للاحتفال والفرح واستعادة للأساطير". ويضيف البيان: "كان الاحتفال بالفيضان في مصر القديمة، يبدأ في يونيو ويستمر حتى اكتماله في أغسطس، فاقترن الصيف عندهم دائمًا بالرخاء والبهجة".

وذكر المنظِّمون أنه: "في حضارات بلاد الرافدين، كان لشهر تموز نصيبًا وافرًا من الاحتفال، إذ ارتبط عندهم بالخصوبة والزراعة وإحياء ذكرى المعبود الذي يحمل اسمه، وفي معظم الحضارات، دائمًا ما ترتبط أشهر الصيف بالأساطير والحكايات".

يضم معرض "صيف 2021"، مجموعة واسعة من الأعمال الفنية الموزَّعة على اللوحات التشكيلية والنحت، لـ 37 فنانًا وفنانة مصرية، هم: أحمد سليم، أحمد عبد الفتاح، أحمد عثمان، أحمد مجدي، أسامة فريد، أشرف رسلان، أمينة سالم، إيمان حسين، بريت بطرس غالي، جيهان فايز، خالد عبد الوهاب.

إلى جانب: رشا عالم، سمر حسن، طاهر حمودة، طه القرني، عادل ثروت، عاصم عبد الفتاح، عبد الوهاب عبد المحسن، علي المريخي، عمار شيحة، عمر بدران، عمر سنادة، عمر عبد الظاهر، غادة عبد الملك، محمد أبو الوفا، محمد الجنوبي، محمد بنوي، محمد عبلة، محمد مدحت، مصطفى سليم، مهني ياؤد، ندى شريف، نورا السعدي، هاني فيصل، هشام رحمة، ياسر جاد، ياسر جعيصة.

ويمثِّل الفنانون المشاركون في المعرض، أجيالًا واتجاهاتٍ فنية مختلفة، مما يمنحه تنوعًا مميزًا لناحية تعددية الخلفيات والأساليب الفنية، والرؤى التي طرحوا من خلالها تصوراتهم للفكرة الرئيسية التي حددها المنظِّمون، الذين أشاروا في بيانهم إلى تجاوز الفنانون المعنى المباشر للتعبير، باتجاه مساحاتٍ أرحب للحلم، ربما تكون أقرب إلى "نوافذ مشرعة على عوالم تخص كل واحدٍ منا".

تقوم فكرة معرض "صيف 2021" على ميثولوجيا مصرية مرتبطة بنهر النيل وحكاية الإله أوزيريس وزوجته إيزيس

تضيء بعض الأعمال المعروضة في "صيف 2021"، على أجواء الحصاد وموقعه في الحضارة المصرية القديمة، إضافةً إلى الإشارة إلى أثره في تطوُّر حياة المواطن المصري. فيما تذهب أخرى باتجاه الإحاطة بتقاليد وعادات وطقوس المصريين ومراحل تطورها. في حين تصوِّر بعض اللوحات، أماكن شهيرة في القاهرة خلال مراحل زمنية مختلفة، مثل فندق جراند، وشارع فؤاد، وغيره. 

اقرأ/ي أيضًا: مكتبة متحف الفن الإسلامي.. ذكريات جميلة من فلسطين

ويوثِّق بعض الفنانين المشاركين في أعمالهم، وعبر أساليب مختلفة، مظاهر البيئة الشعبية في جنوب مصر، لا سيما في منطقتي النوبة وأسوان، حيث تضيء لوحاتهم على طبيعة الحياة وأنماط العيش فيها، إلى جانب الاحتفالات الشعبية وتفاصيل أخرى متعلقة بخصوصية المكان وسكانه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

معرض سارة شعَّار.. قول الشيء ونقيضه

"معًا".. بيروت ما بعد كارثة المرفأ