معرض

معرض "رحلة انتماء 2".. أعمال فنية تحاور مفهوم الهوية

أحمد رمضان/ سوريا

ألترا صوت – فريق التحرير

تجري التحضيرات حاليًا للمعرض الفني "رحلة انتماء 2"، الذي تنطلق فعالياته في العاصمة الألمانية برلين من 14 لغاية 27 نيسان /أبريل 2019. يركّز المعرض على تقديم أعمال فنية تبحث في مفهوم الانتماء من خلال عدة مستويات سياسية، وعاطفية، وجمالية، واجتماعية. ويركز على أعمال فنانين من جنسيات مختلفة كانوا قد انخرطوا بالتعامل على مجموعة متنوعة من الدوافع الصادرة عن مفهوم الهوية استنادًا إلى الخطابات المحلية أو العالمية.

يتيح معرض "رحلة انتماء 2" للفنانين فرصة التقرب من المشهد الفني، والتعرف على المشهد الاقتصادي في ألمانيا

يوفر المعرض للفنانين أستوديوهات عمل في "بكيني برلين" ويقدم تكاليف المواد المطلوبة لإنتاج أعمالهم، وبرنامج دعم يتيح الفرصة لتقديم الأعمال الفنية للجمهور في ألمانيا بشكل أوسع، وبيعها بشكل مباشر.

اقرأ/ي أيضًا:  كهف تمّام عزّام

ويتيح المعرض للفنانين التقرب من المشهد الفني، والتعرف على المشهد الاقتصادي في ألمانيا، وبالتالي يوفر منصة لبناء شبكات تواصل جديدة، كما يسلّط الضوء على الوضع الراهن والمستقبلي للفنانين في المجتمع الألماني، ليشمل مواضيع وبرامج من شأنها أن تعزز التفاعل الاجتماعي والثقة بالنفس.

الفنانون المشاركون: عامر العقل، هبة الأنصاري، فادي الحموي، رلى علي، علي عمام، دافني بارباغيورغوبولو، تيوا بارنوسا، جيانو غاوسي، فوندا اوزغونايدن، أحمد رمضان، كمال سلت، وائل توبجي، والقيمة على المعرض إيزابيل هولرت.

يرافق المعرض مشاركة لكل من الفنانين: تمام عزام، علي قاف، ربيكا راوي، نعسان نور.

 تنتهي جولة "رحلة انتماء 2" بمسابقة تقيمها لجنة فنية ستقوم باختيار أحد الفنانين أو الفنانات ليقدم معرضًا فنيًا فرديًا له لاحقًا، صيف عام 2020، في غاليري "مشروع 68"، وهو مساحة فنية تابعة لغاليري "كورن فيلد" في برلين.

ستختار لجنة التحكيم أحد الفنانين الذين قاموا بابتكار أعمالهم خلال فترة تواجدهم في الأستديوهات المؤقتة في بكيني برلين.

 تنتهي جولة "رحلة انتماء 2" بمسابقة تقيمها لجنة فنية ستقوم باختيار أحد الفنانين أو الفنانات ليقدم معرضًا فنيًا فرديًا له لاحقًا، صيف عام 2020

منظم المعرض هو "CAA Berlin" وهي تحالف للفنون المعاصرة في برلين ومنصة للمشاركة التفاعلية التي تسعى لتعزيز المشهد الثقافي والفني المعاصر في برلين. تأسست "CAA Berlin" نهاية 2007 بدافع تعزيز المشهد الحيوي الفني والثقافة الفنية المعاصرة من خلال المشاركة المدنية، وتقديم مشاريع فعالة لدعم الأجيال الفنية الناشئة.

اقرأ/ي أيضًا: فنون الشوارع وسباق توثيقها

إضافة إلى حماسهم الدائم نحو الأعمال الفنية المعاصرة والحديثة، حيث تسعى المؤسسة مع مجموعة واسعة من أصدقائها المؤسة إلى تعزيز الحوار بين المشهد الفني والاجتماعي والاقتصادي لتحقيق بيئة تفاعلية بناءة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"أسوَد" يوسف عبدلكي.. الرسم لعبة شطرنج

فريد عمارة.. سحر البساطة