21-أكتوبر-2020

من أجواء المعرض

ألترا صوت – فريق التحرير

تقيم مؤسسة دواية للفنون، التي تهتم بفنون الخط العربي، النسخة الخامسة من معرضها السنوي في دار حسن الفقيه في مدينة طرابلس الليبية.

المعرض الذي يستمر حتى الغد، 22 تشرين الأول/أكتوبر، يضم واحدًا وعشرين عملًا فنيًا لثمانية حروفيين ليبيين، من بينهم: محمد الخروبي، أشرف سويسي، بشير حمودة، روان المنتصر، أحمد البارودي، عمر بركة، عبد الرزاق حريز، وائل الرعوبي. بالإضافة إلى أعمال للفنان المغربي رشيد إغلي.

وقد أشار البيان الصحفي للمعرض أن هذه النسخة تأتي "برؤية فنية حداثية تُجرّد الحرف من مدلوله اللفظي، وتعيد تشكيله ضمن قوالب جمالية ودلالات رمزية ولونية متباينة، تبعًا لرؤية الفنان ومنهجه الخاص في صياغة البنية الفنية للعمل".

ويعدّ معرض دواية للحروفيّات، بحسب البيان، "معرضًا معاصرًا يُحافظ على روح التجديد وتنوع إيقاع الإبداع البصري، لوحاته ترفل في ثوب الحداثة وتنهل من رمزية الحرف فيوض من قيم جمالية ومفاهيم إبداعية تتخطى أبجديات اللغة وتتجاوزها، ليحجز دواية بذلك مكان الصدارة ضمن أهم الأحداث الثقافية والفنية التي تقام سنويا في ليبيا".

أتاح المعرض هذا العام خيار الزيارة الافتراضية لمن لم يتمكن من الحضور، حيث بإمكان الزوار التمتع بتجربة التجول الافتراضي في ارجاء المعرض بتقنية 360 درجة، ومشاهدة الاعمال الفنية بأدق تفاصيلها بكل يسر وسهولة.

وقال منظمو المعرض في تصريحات صحفية إنهم أقاموا هذه النسخة على الرغـم من الظروف التي تعيشها البلاد والعالم، ولكنهم حرصوا على تطبيق إجراءات السلامة، من لبس الكمامة إلى التباعد وعدم المصافحة، وبالطبع بإتباع إجراءات الدخول والخروج.

ومن الجدير بالذكر أنه برنامج المعرض تضمّن ورشة عمل حروفيات للأطفال، في محاولة لتنمية الحس لديهم، خصوصًا نحو الحرف العربي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رسام لم نرَ له لوحة واحدة.. خفايا وحقائق عن الشاعر الفنان الروسي ماياكوفسكي

رسام برياش متكسّرة