18-ديسمبر-2021

مكتبة قطر الوطنية (Getty)

ألترا صوت – فريق التحرير

تستضيف "مكتبة قطر الوطنية" في العاصمة القطرية الدوحة بعد يوم غد الثلاثاء، 21 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، معرض "المهاجرون العرب في الولايات المتحدة: السعي وراء الحلم"، الذي تنظّمه بالصيغتين الافتراضية والحضورية، ويتواصل حتى 17 آذار/ مارس من العام القادم 2022.

تقدّم الأعمال المعروضة لمحات مفصلة حول مسائل مختلفة تتعلق بأسباب هجرة العرب، والتحديات التي واجهها المهاجرون الأوائل من حيث صعوبة الاندماج في المجتمع الجديد

يضم المعرض مجموعة متنوعة من الأعمال الأدبية والفنية، التي تسلط الضوء على مراحل زمنية مختلفة من تاريخ الهجرة العربية إلى الولايات المتحدة الأمريكية على امتداد نحو 160 عامًا، حيث تغطي الأعمال المعروضة فترة زمنية تمتد من مطلع القرن التاسع عشر، وحتى منتصف ستينيات القرن الفائت.

اقرأ/ي أيضًا: المؤتمر الدّوليّ الثّالث لمعجم الدّوحة التّاريخيّ للّغة العربيّة

تقدّم هذه الأعمال، على اختلاف أشكالها، لمحاتٍ مفصلة حول مسائل مختلفة تتعلق بأسباب هجرة العرب، لا سيما السوريين واللبنانيين، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والتحديات التي واجهها المهاجرون الأوائل من حيث صعوبة الاندماج في المجتمع الجديد، والتكيّف مع عاداته وأعرافه وتقاليده، بالإضافة إلى الكيفية التي طوّروا بها مجتمعاتهم خلال المدة المذكورة.

وتساهم الأعمال المعروضة أيضًا في رصد الجوانب السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمعيشية للمجتمعات العربية في الولايات المتحدة الأمريكية. وتضيء، في الوقت نفسه، على واقع الأدب العربي وتحولاته في المهجر، إلى جانب تأثره بالأدب الأمريكي وتأثيره عليه، والمواضيع التي شغلت الأدباء العرب في غربتهم، وجهودهم كذلك في التكيّف مع المجتمع الجديد.

وتنظّم "مكتبة قطر الوطنية"، في اليوم التالي لافتتاح المعرض، الأربعاء 22 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، ندوة افتراضية تبحث في عدة مواضيع تتعلق بتاريخ العرب الأمريكيين، من بينها تاريخ وخصائص الهجرة العربية إلى الولايات المتحدة، وطبيعة العلاقة بين الثقافتين العربية والأمريكية، ودور الأدب العربي – الأمريكي في عكس أوضاع العرب في أمريكا.

يضم المعرض مجموعة متنوعة من الأعمال الأدبية والفنية، التي تسلط الضوء على مراحل زمنية مختلفة من تاريخ الهجرة العربية إلى الولايات المتحدة

يتحدث في هذه الندوة التي تنطلق عند الخامسة من مساء الأربعاء المقبل، وتديرها مريم المطوع، رئيس قسم إتاحة المجموعات في إدارة المجموعات المميزة في "مكتبة قطر الوطنية"، كلٌ من: أكرم خاطر، أستاذ التاريخ في جامعة ولاية نورث كارولينا، ومدير "مركز خير الله لدراسات الانتشار اللبناني". ووائل حسن، أستاذ الأدب المقارن واللغة الإنجليزية في "جامعة إلينوي"، ومدير "مركز دراسات جنوب آسيا والشرق الأوسط". وليلى العلمي، وهي روائية أمريكية من أصلٍ عربي.

اقرأ/ي أيضًا: المؤتمر السنوي الثالث للمتحف الفلسطيني.. قراءة حاضر فلسطين واستشراف مستقبلها

يُذكر أن معرض "المهاجرون العرب في الولايات المتحدة: السعي وراء الحلم"، يقام في إطار فعاليات الاحتفال بالعام الثقافي "قطر – الولايات المتحدة الأمريكية 2021"، التي انطلقت في آذار/ مارس الفائت، وضمت مجموعة من المعارض والمهرجانات والأنشطة الفنية والترفيهية، التي أُقيمت على مدار العام في كلا البلدين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المركز العربي ينشئ وحدة لدراسات الدولة والنظم السياسية في البلدان العربية

"المعهد الألماني للأبحاث الشرقية".. جسر معرفي بين الشرق والغرب