27-أغسطس-2021

معرض الكتاب العربي في أوروبا

ألترا صوت – فريق التحرير

انطلقت صباح اليوم الجمعة فعاليات معرض الكتاب العربي في أوروبا - دورة مالمو 2021، حيث يستمر المعرض على مدار ثلاثة أيام بمشاركة مجموعة من دور النشر العربية من لبنان ومصر وتركيا والعراق والسعودية وقطر والأردن وعدد من الدول الأوروبية وكندا، بالإضافة إلى ذلك تم تخصيص قسم خاص بمنشورات الطفل لعدد من دور النشر، وتواجد العديد من الكتب التعليمية التخصصية باللغة العربية، كما سيشهد المركز مشاركة من عدد من المكتبات وموزعي الكتب العربية في أوروبا.

يرافق معرض الكتاب العربي في أوروبا برنامج ثقافي، إذ يشهد اليوم الأول من المعرض حفلًا فنيًا للموسيقى الشرقية يقدمه الفنانان عماد التميمي وبتول عردات

وتأتي دورة مالمو 2021 بعد توقف استمر لأكثر من عام للمعارض بشكلها الفيزيائي، حيث تم الاعتماد خلال الشهور الماضية على المنصة الرقمية التي أطلقتها شركة نوردك ديجيتال وورلد والتي اعتمدت على التصميم ثلاثي وثنائي الأبعاد والتي كانت أول منصة أوروبية متخصصة بمعارض الكتاب العربي في أوروبا، على أمل بأن تكون دورة مالمو 2021 مقدمة لعودة معارض الكتاب العربي في السويد بشكلها الفيزيائي.

اقرأ/ي أيضًا: كتاب "مفهمة فلسطين الحديثة".. دراسات حول الأرض والإنسان والحكاية

سيرافق المعرض برنامج ثقافي، حيث سيشهد اليوم الأول من المعرض حفلًا فنيًا للموسيقى الشرقية يقدمه الفنانان عماد التميمي وبتول عردات، فيما سيشهد المعرض عددًا من حفلات توقيع الكتب، والورش التخصصية وأنشطة الأطفال.

إلى ذلك سيشهد المعرض الإعلان عن أول منصة تعلمية تخصصية رقمية بتعليم اللغة العربية تتضمن مناهج تعليمية جديدة مخصصة للبيئة السويدية والأوروبية، وذلك ضمن عدد من المشاريع التعليمية الإبداعية التي يعمل عليها مركز أربيسكا إيديوكيشن السويدي.

فيما سينظم مركز أوغاريت التعليمي الراعي الثقافي للمعرض والذي افتتح مؤخرًا مقره الرئيسي في مدينة مالمو جنوب السويد عددًا من الورش التخصصية الموجهة للطلاب وذويهم والمؤسسات التعليمية.

كما سيتم تخصيص يوم السبت آب/أغسطس لأنشطة الطفل، حيث سيتم تنظيم العديد من أنشطة المخصصة للأطفال في المعرض.

ينظم معرض الكتاب العربي في أوروبا بالشراكة مع معرض كوبنهاغن للكتاب العربي والذي عقد دورتيه في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن

إلى ذلك، أكد فريق المعرض أنه سيتم مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية المتعلقة بالحد من انتشار فيروس كورونا، والتي تتضمن تحديد عدد المشاركين في الفعاليات الثقافة والمتواجدين في المكان، بالإضافة إلى توفير وسائل التعقيم.

اقرأ/ي أيضًا: "معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب".. دورة مجتزأة

يذكر أن معرض الكتاب العربي في أوروبا ينظم بالشراكة مع معرض كوبنهاغن للكتاب العربي والذي عقد دورتيه في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، ومعرض السويد للكتاب العربي للطفل وهو أول معرض تخصصي بكتاب الطفل العربي في السويد، والذي عقد دورته الأولى في مدينة هلسنبوري السويدية، ودورته الثانية كانت عبر أول منصة ثلاثية وثنائية البعد والتي أطلقتها شركة نوردك ديجيتال وورلد السويدية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

معرض الكتاب في حيفا.. الكتب أداة وصل

ستوكهولم.. الدورة الثانية من معرض الكتاب العربي