14-ديسمبر-2021

من المعرض

ألترا صوت – فريق التحرير

يُفتتح مساء اليوم معرض الفنان المصري أحمد رفعت في قاعة الباب سليم تحت عنوان "واحد مصري.. كتاب الفنان"، حيث يقدم مجموعة من أعماله التي تمثّل مغامرة تعبيرية جديدة.

وقال الفنان والناقد خالد سرور حول هذا المعرض: "من الواضح في تجربة الفنان د. أحمد رفعت اهتمامه بالبحث والتجريب في مشروعه الفني، فهو يعي بشغف رسائل اللوحة وأن مسطحها ليس صامتاً إنما له حديثٌ يسري في سياق إطارها اللوني والرمزي والتشكيلي، وفي معرضه "واحد مصري.. كتاب الفنان" يحاول رفعت تحليل الصورة البصرية وفهم رسالتها والغوص في أعماق هذه الرسالة في سياق الفهم للواقع والموروث وعلاقات الناس والأحداث.. عرض جديد يكشف روح الانخراط في المغامرة المحسوبة بدقة تداخل الخامات والألوان والعناصر والأسلوب لتحقيق حضور العمل البصري محملًا بجماليات تعبيرية".

من الواضح في تجربة الفنان أحمد رفعت اهتمامه بالبحث والتجريب في مشروعه الفني

كتب عنه الناقد أحمد نوّار: "تجربته الفريدة المكتملة فكريًا وتقنيًا لكونه في نفس الوقت صانع الورق بيده، بدءًا بجمع مواده وذوبانه والتحكم في قوامه، ثم ابتكار أشكاله التي هجنت فيها عناصر متنوعة من هذا الورق المتعدد الملامس والألوان والخشونة والنعومة، والبارز والغائر، في بناء جسدٍ قوامه خامة الورق المعدة ومجهزة يدويًا، وهذا دال على سريان مشاعر الفنان وإحساسه داخل هذا القوام وفق أفكاره وصياغتها بأسلوبه المتجدد والمتفرد، وقياسات الفنان للفراغ في لوحاته بالغة التعقيد لبساطتها في نفس الوقت لاعتماده على العمق البنائي للسطح وثراء قوامها".

اقرأ/ي أيضًا: "مفارقة".. معرض محمود العبيدي

يذكر أن أحمد رفعت أستاذ التصميم والجرافيك، رئيس قسم التصميمات الزخرفية بكلية التربية الفنية جامعة حلوان، حصل على دكتوراه فلسفة الفنون بين جامعة نيويورك وجامعة حلوان، له دراسات عن الإمكانيات العضوية للعجائن الورقية في التشكيل والتعبير الفني. ساهم في تطوير مشروع حماية البيئة من التلوث بمدينة المقطم، ويحمل عضوية في عدد من جمعيات فناني الورق منها جماعة فناني الورق بأوروبا. منسق للعديد من الأنشطة الفنية أهمها البينالي الأول لكتاب الفنان بمكتبة الإسكندرية. له معارض ومشاركات في كل من مصر، وأمريكا، وإيطاليا، وطاشقند، والسعودية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شتيمة دوشامب

معرض "محمد ديب والفن".. الروائي الذي كان فنانًا