30-نوفمبر-2016

من جناح المركز العربي للأبجاث ودراسة السياسات

افتتحت صباح اليوم الأربعاء فعاليات الدورة الـ27 من "معرض الدوحة الدولي للكتاب". المعرض الذي يستمر إلى العاشر من شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل تشارك فيه 490 دار نشر، من 33 دولة، تحت شعار "اقرأ"، وتشهد الدورة الحالية ارتفاعًا في عدد الدول المشاركة بالمعرض مقارنة بنحو 28 دولة شاركت في فعاليات العام الفائت، بالإضافة إلى زيادة مساحة المعرض إلى 23500 متر مربع، مقارنة بـ20 ألف متر مربع كانت المساحة المتوفرة سابقًا، وذلك بهدف توفير مساحات كافية لكل المشاركين الذين يعرضون كتبهم في 895 جناحًا، تضم أكثر من 104 آلاف عنوان، منها 15219 عنوانًا جديدًا صدرت العام الحالي.

سيلقي الدكتور عزمي بشارة، في معرض الدوحة للكتاب، محاضرة تتناول صعود اليمين في عالم اليوم

اقرأ/ي أيضًا: معرض الكويت للكتاب.. سيف الرقابة ورقبة الإبداع

سيشهد المعرض عددًا من الفعاليات المصاحبة، وهي ندوة يومية يشارك فيها كوكبة من المفكرين والباحثين والمثقفين، إلى جانب ورش عمل مهنية، كالورشة الخاصة بالنشر وصناعة النشر وحقوق الملكية الفكرية، تشارك فيها جهات عدة بينها "اتحاد الناشرين العرب"، و"جائزة كتارا للرواية العربية"، و"مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان"، والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، الذي يعرض في جناحه جميع إصداراته من الكتب والدوريات العلمية المتخصصة. ويزيد عدد الكتب التي أصدرها المركز على 180 كتابًا، بينها أزيد من 35 كتابًا من إصدارات عام 2016، وتتنوع مجالات هذه الكتب ما بين العلوم السياسية، والعلوم الاجتماعية والإنسانية، وعلم الاقتصاد، والدراسات الثقافية، وغيرها من المجالات.

يذكر أن المفكر العربي عزمي بشارة سوف يلقي محاضرة غدًا، يتناول فيها صعود اليمين في عالم اليوم، في قراءة ترصد المتغيرات الحاصلة على الساحة الدولية وتقف على استشراف ملامح أفاقها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مصادرة كتب عزمي بشارة في معرض الشارقة

"الأرض الخراب".. ترجمة توفيق صايغ المجهولة