18-أكتوبر-2021

تمثال للشاعر العراقي بدر شاكر السياب في مدينة البصرة

ألترا صوت - فريق التحرير

تنطلق بعد غد اﻷربعاء، العشرين من تشرين اﻷول/ أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة اﻷولى من "معرض البصرة الدولي للكتاب"، الذي يقام في أرض المعارض الواقعة في ضاحية المعقل في مدينة البصرة أقصى جنوب العراق، ويتواصل حتى الثلاثين من الشهر نفسه. 

تعبّر رسالة "معرض البصرة الدولي للكتاب" عن مكانة مدينة البصرة كحاضنة للثقافة والمثقفين وملتقى اﻷدباء والمفكرين والفنانين

يشارك في المعرض الذي تنظّمه "مؤسسة المدى للثقافة والفنون واﻹعلام"، تحت شعار "البصرة تقرأ"، بالتعاون مع كلٍ من "محافظة البصرة"، و"اتحاد اﻷدباء والكتّاب العراقيين"، و"اتحاد أدباء البصرة"، وكذلك "جمعية الناشرين العراقيين"؛ أكثر من 250 دار نشر عربية وأجنبية.

اقرأ/ي أيضًا: خزانة غابرييل غارسيا ماركيز المفتوحة.. مقتنيات غابو تطرح للبيع

وتحمل التظاهرة في دورتها اﻷولى اسم الشاعر العراقي الراحل بدر شاكر السياب (1926 - 1964) احتفاءً به وبتجربته الشعرية المميزة، حيث يُعتبر الراحل أحد أهم اﻷسماء اﻷدبية والشعرية في المشهد الثقافي العراقي والعربي في آنٍ معًا، عدا عن كونه أحد أبرز المجددين في الشعر العربي الحديث. 

ويشمل الاحتفاء بالشاعر العراقي الراحل، مجموعة من اﻷنشطة والفعاليات الثقافية التي تتضمن إعادة طباعة ديوانه الشهير "أنشودة المطر"، الذي صدر سنة 1960، باﻹضافة إلى تنظيم جلسات نقدية وقراءات شعرية عنه. 

 

 

وأشار المنظمون في بيانهم إلى أن رسالة المعرض تعبّر: "عن مكانة مدينة البصرة كحاضنة للثقافة والمثقفين وملتقى اﻷدباء والمفكرين والفنانين"، وأن اختيارهم هذه المدينة تحديدًا ﻹقامة المعرض فيها، إنما هو: "تأكيد على أن مدينة السياب والفراهيدي وابن الهيثم ومحمد خضير لا تزال رئة العراق الثقافية". 

تحمل الدورة اﻷولى من "معرض البصرة الدولي للكتاب" اسم الشاعر العراقي الراحل بدر شاكر السياب احتفاءً بتجربته الشعرية المميزة

وأضاف البيان: "الحرص على تنظيم هذه الدورة الاستثنائية، في ظل التدابير الاحترازية الصحية في مواجهة جائحة كورونا، يعكس اﻹيمان بضرورة استمرار الفعل الثقافي، واستنهاض الحركة الثقافية ﻹعلان شأن المعرفة والثقافة في إشاعة الوعي اﻹنساني ورفد اﻹنسان بكل مقومات إعادة بناء ذاته وتغيير واقعه بما يمكنه من الارتقاء بوطنه واستنهاض المجتمع بأكمله، واللحاق بركب الحضارة والتقدم".

اقرأ/ي أيضًا: "مركز دراسات الوحدة العربية".. نداء استغاثة

وإلى جانب بيع الكتب وترويجها، تتضمن فعاليات الدورة اﻷولى من "معرض البصرة الدولي للكتاب"، مجموعة من اﻷنشطة الثقافية والفنية التي ستقام بشكلٍ يومي، وتشمل جلسات وندوات ثقافية وفكرية مختلفة ستُعقد بمشاركة أسماء بارزة في المشهد الثقافي في العراق والعالم العربي. وذلك باﻹضافة إلى الاحتفاء بعددٍ من أدباء محافظة البصرة، وإصدار كتب لعددٍ منهم، مثل محمد خضير، وكاظم الحجاج، وسميرة المانع، وطالب عبد العزيز، ومهدي عيسى الصقر، ومحمود عبد الوهاب، وغيره. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الروائية سالي روني.. لا للترجمة إلى العبرية

أرشيفنا الثقافي: زيارة وفد "البرلمان العالمي للكتّاب" إلى فلسطين