13-مايو-2021

كتاب "مفاتيح التراث" (ألترا صوت)

ألترا صوت – فريق التحرير

أصدرت "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" بالتعاون مع "جامعة فيلادلفيا الأهلية" حديثًا، كتاب "مفاتيح التراث: معجم الأديان والمعتقدات والمعارف قبل الإسلام". وفيه، يقدِّم الباحث الأردني محمد عُبيد الله، شرحًا لما يقارب 257 مدخلًا معجميًا يحيط بأديان العرب ومعتقداتهم ومعارفهم قبل الإسلام.

"مفاتيح التراث"، هو الجزء الأول من مشروعٍ معجميٍ موسوعي بدأه محمد عُبيد الله قبل نحو عشر سنوات

يحاول المؤلف في الكتاب، الإضاءة على مجموعة واسعة من الكلمات التي تمثِّل مفاتيح ألفاظ التراث الثقافي والحضاري العربي قبل الإسلام، بصفتها ألفاظٌ تدل على أهمية الفكر والوعي العربيين، وذلك في سياق محاولته توفير معجمٍ مرجعيٍ يتسم بالموسوعية، ويتجاوز التخصصات الضيقة نحو الجمع بين فروع المناهج والمعارف المتنوعة، والموائمة بين المنهجية المعجمية ومتطلباتها من جهة، والمحتوى المعرفي والحضاري المرتبط بالحياة العربية قبل الإسلام، من جهةٍ أخرى.

اقرأ/ي أيضًا: كتاب "الفن الفلسطيني المعاصر".. نشأته وتطور ممارساته المعاصرة

ويراعي عُبيد الله في إعداده للمعجم، المسارات التاريخية المختلفة التي تبدلت في سياقها معاني الألفاظ ودلالاتها، لا سيما وأن معجمه يشتمل على عددٍ واسعٍ منها، إذ يضم أسماء ديانات العرب وأصنامهم وأنصابهم وأوثانهم، إلى جانب ما يرتبط بها من جماعاتٍ وتسمياتٍ ووظائف ذات طابعٍ ديني.

يضيف أستاذ الأدب والنقد في "جامعة فيلادلفيا الأهلية" إلى ما سبق، ألفاظًا تتعلق بالأساطير والخرافات والممارسات المرتبطة بطقوس العبادة، بالإضافة إلى الأماكن والمعابد التي كانت تُمارَس فيها، وذلك بموازاة اهتمامه بألفاظ علم الغيب، مثل الكهانة، والعرافة، والقيافة، والتطيّر، وزجر الطير، وغيرها من المصطلحات التي كانت تدل على من يدعي استشراف المستقبل، والاطلاع على الغيب والمجهول.

ويفرد في هذا السياق، حيزًا واسعًا يضيء فيه على مفردات علم الفلك والنجوم والأنواء والأزمنة، قبل الانتقال إلى ما يتصل بتصورات العرب حول الكائنات غير الإنسية، مفسرًا ما يرتبط بها من تسمياتٍ مختلفة تداولتها أشعارهم، دون أن يغفل مصطلحات معالجة الأمراض، والإشارة إلى اختلاط فهم أسبابه بالمعتقدات الدينية التي أعادتها إلى أفعال الجن وغضب الآلهة.

يحاول المؤلف في الكتاب الإضاءة على مجموعة واسعة من الكلمات التي تمثِّل ألفاظ التراث الثقافي العربي قبل الإسلام

يُذكر أن "مفاتيح التراث: معجم الأديان والمعتقدات والمعارف قبل الإسلام"، هو الجزء الأول من المشروع المعجمي الموسوعي الذي بدأه محمد عُبيد الله قبل نحو عشر سنوات، على أن تصدر خلال الفترة القادمة بقية أجزائه التي تشمل معاجم مخصصة لمصطلحات اللغة والكتابة الأدبية، إلى جانب المجتمع والثقافة الشعبية، بما تنطوي عليه من مداخل حيوية حول القرابة والنسابة والجماعات والزواج، وألفاظ أيام العرب، وما يرتبط بتقاليد الحرب والسوق والبيوع والمكاييل والأوزان والنقود.

اقرأ/ي أيضًا: كتاب "لفتا: سجل شعب".. التاريخ والتراث الثقافي والنضال

ويخصص الباحث الأردني معجمًا لمفردات الحضارة المادية، مثل الأطعمة والأشربة والآنية، والزراعة والبئر والنبات، والصناعة والأدوات وأسلحة العرب. وآخر للفنون والأزياء والألعاب، ويضم مصطلحات متعلقة بالرسم والتصوير والنحت والزخرفة، بالإضافة إلى العمارة والموسيقى والغناء واللعب والملاهي والأزياء والمنسوجات والحلي والعطور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

طبعة جديدة من كتاب "من حياتي: الشعر والحقيقة".. غوته وعصره

كتاب "الثقة والأخلاق والعقل البشري".. موقع الثقة في الفلسفة الأخلاقية