معتقدات خاطئة عن فيسبوك

معتقدات خاطئة عن فيسبوك

جستن لويس/Getty

كثيرًا ما ترى على الفيسبوك أشخاصًا يطلبون "النجدة" بالتعليقات أو الإعجابات (likes) وما شابه بحجة أن حسابهم يتعرض للقرصنة. هذا الأمر غير صحيح بتاتًا، فيما عدا محاولة تغيير كلمة المرور، أو النجاح فعلًا في الدخول الى حسابك، لا يرسل الفايسبوك أي إشعار عندما يتعرض حسابك لهجوم!

كما إن الإعجابات والتعليقات لن تساهم أبدًا في حماية حسابك، الحسابات على فايسبوك لا تحذف إلا إذا خرق المستخدم سياسة النشر والخصوصية للموقع، وحتى في أغلب تلك الحالات، لن يقوم الفايسبوك بحذف حسابك، بل بتعطيله مؤقتًا بمنعك من النشر أو الرد على التعليقات. ونادرًا ما يصار الى حذف الحساب كليًا. إذاُ في المرة المقبلة التي ترى شخصًا يطلب النجدة بالإعجابات والتعليقات، لابد وأنه يعاني من الملل، او يطلب القليل من الإهتمام.

- هل سيصبح الفيسبوك خدمة مدفوعة؟

تعهدت شركة فيسبوك لمستخدميها بأن الموقع سيبقى مجانيًا الى الأبد

تعهدت شركة فايسبوك لمستخدميها بأن الموقع سيبقى مجانيًا الى الأبد. غير ان هناك بعض الخدمات المدفوعة على الموقع، كالإعلانات وغيرها. أما الخدمات العادية فستبقى متاحة للجميع.
 

- هل يملك المعلن أو الشركات الإعلانية القدرة على معرفة معلوماتك الخاصة؟

لا، إلا إن قمت بالتصريح لموقع أو تطبيق بالولوج الى المعلومات (مثل تطبيقات الطرف الثالث) فيما عدا ذلك، لا يستطيع المعلن رؤية هذه المعلومات، غير أن فايسبوك يتيح للمعلنين بعض المعلومات على سبيل المثال عدد المهتمين بهاتف آيفون 6 في لبنان، عدد المهتمين بتطبيقات السامسونج في مصر.

وفق اتفاقية وشروط الاستعمال التي نادرًا ما نقرأها يمكن للفيسبوك استعمال صورك التي ترفعها على الموقع لأغراض تجارية

- هل يستطيع أحد معرفة من زار صفحته؟

كلا، لا توجد هذه الخدمة على فايسبوك بتاتاَ، كما أن الشركة تمنع تطبيقات الطرف الثالث من تطبيقها، اطمئن! لا يستطيع أحد معرفة من زار حسابه، أو الحسابات التي زارها! فلا تدع التطبيقات الوهمية تنال منك!

- هل يستعمل فيسبوك صورك الخاصة؟

نعم! حتى بعد إزالة الصور، وبحسب اتفاقية وشروط الاستعمال التي نادرًا ما نقرأها، يمكن للفايسبوك استعمال صورك التي ترفعها على الموقع لأغراض تجارية! هذا بالطبع لا يعني ان الشركة تبيع الصور أو تعيد نشرها، بل أنها قد تستخدم صورتك لتعرضها على الموقع من دون موافقتك، مثل اقتراحات الأصدقاء، أو حتى دراستها لاستخلاص معلومات عن العادات اليومية للمستخدمين.

إقرأ/ي أيضًا:
شاب تونسي يكتشف ثغرات في فيسبوك ويكافأ
تصفح أرشيفك الكامل على فيسبوك بدون إنترنت!