معارض صور السيلفي في 2017: كارداشيان كمادّة فنّية

معارض صور السيلفي في 2017: كارداشيان كمادّة فنّية

سيلفي لكارداشيان (جيم ديسون/WireImage)

في العام 2013، اختارت مؤسّسة قاموس أكسفورد كلمة "Selfie" لتكون الكلمة الأهمّ والأكثر تأثيرًا في ذلك العام. وصارت كلمة "سلفي" من الكلمات الرائجة المعروفة للكبير والصغير أيضًا في المجتمعات العربيّة. ولكنّ الأمر الجديد، هو أنّ صور السيلفي هذه قد تكون اليوم مادّة فنّية تنال إعجاب أصدقائك في أحد معارض الفنون.

يعتزم معرض ساتشي للفنون في لندن عرض صور سيلفي شهيرة وذلك كمحاولة لاستكشاف قيمة هذه الصور كشكل من أشكال الفن الحديث

هذا بالفعل ما يعتزم معرض ساتشي للفنون في لندن فعله في العام الحاليّ، وذلك كمحاولة لاستكشاف قيمة صور السيلفي كشكلٍ من أشكال الفنّ الحديث.

اقرأ/ي أيضًا: "مؤخرة كيم كارداشيان" للبيع في الشياح!

وسيشتمل المعرض على لوحات فنّية لفنّانين رسموا أنفسهم، مثل فان كوخ، كما سيضمّ عددًا من صور السيلفي لبعض المشاهير في عصرنا الحاضر. كما فتحت إدارة المعرض الفرصة للجمهور لإرسال صور السيلفي الخاصّة بهم إن كانوا يرغبون في عرضها في المعرض.

ويقول القائمون على المعرض إنّه سيتمّ عرض مجموعة من الرسومات المشهورة بالإضافة إلى صور سيلفي تحوّلت لأيقونات في عصرنا الرقميّ. ومن ذلك صور سيلفي لكيم كارداشيان، وصورة السيلفي التي التقطها باراك أوباما مع ديفيد كاميرون. ومنها كذلك صورة السيلفي التي التقطها رائد الفضاء البريطاني تيم بيك وهو في الفضاء، وصورة إلين ديجينيريز في حفل توزيع الأوسكار، والتي تعدّ صورة السيلفي الأكثر شهرة على تويتر، حين أعيد تغريدها أكثر من 3 ملايين ونصف مرّة تقريبًا عام 2014، وغيرها من صور السيلفي الأكثر شهرة وانتشارًا في عالم الإنترنت.

يتحدّث نيجل هيرست، الرئيس التنفيذي لمعرض ساتشي أنّ صور السيلفي التي تلتقط بالهواتف الذكيّة هي مثال على التحوّل الحاصل في المجتمع، إذ صارت التقنية وسيلة للتعبير عن الذات. ويقول هيرست: إن "صورة السيلفي هي أوضح مثال على التحوّل الثقافي المعاصر في عصر التقنية هائلة التقدّم والرقمنة الشاملة لجميع مناحي الحياة، ومن ذلك تقنية الهواتف الذكيّة في استخدام الكاميرا". ويضيف هيرست: "سيقدّم هذا المعرض صورة مثيرة ومشوّقة لتاريخ صور السيلفي وإمكاناتها الفنيّة".

كما ستتواصل إدارة المعرض مع عشرة من المصوّرين الشباب في بريطانيا من أجل أن يساهموا ببعض الصّور الإبداعيّة في المعرض. كما سيتمّ تنظيم منافسة تحت وسم #SaatchiSelfie، حيث ستتاح الفرصة للناس حول العالم لنشر صور السيلفي الخاصّة بهم على شبكات التواصل الاجتماعي باستخدام هذا الوسم، وستقوم إدارة المعرض باختيار بعض الصور من الجمهور وفق بعض المعايير.

ويقول غلوري زانغ من شركة هواوي (Huawei) الراعية لهذا الحدث إنّ "الهاتف الذكيّ قد صار أداة للتعبير الفنّي.. إن جيل السيلفي هو جيل يرغب في التعبير عن ذاته، فكلّ واحد يسعى لاستكشاف إبداعه الذاتيّ ومشاركته مع الآخرين وذلك عبر أداة فنّية مشتركة واحدة باتت بمتناول الجميع، وهي الهاتف الذكيّ". ومن المتوقّع افتتاح هذا المعرض في لندن في 31 آذار/مارس المقبل.

المصدر: بي بي سي

اقرأ/ي أيضًا:

2015 عام البحث عن كارداشيان وميسي

افتتاح مهرجان قرطاج والأنثى المثيرة