20-أغسطس-2021

تصعيد متواصل في ريفي حلب وإدلب (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

خرج العشرات من المدنيين في قرى وبلدات ريف درعا في مظاهرات رافضة لخارطة الطريق الروسية المقدّمة إلى اللجان الشعبية للتفاوض حولها، وبالأخص منها بند تسليم السلاح الخفيف بشكل كامل لقوات النظام، وبند تهجير رافضي التسوية إلى الشمال السوري.

خرج العشرات من المدنيين في قرى وبلدات ريف درعا في مظاهرات رافضة لخارطة الطريق الروسية المقدّمة إلى اللجان الشعبية للتفاوض حولها

وشملت رقعة الاحتجاجات قرى طفس وجاسم والمزيريب ومنطقة حوض اليرموك، حيث خرج العشرات في مظاهرات أعلنوا خلالها تضامنهم مع أحياء درعا البلد المحاصرة، مشددين على رفضهم لخارطة الطريق الروسية.

اقرأ/ي أيضًا: تعزيزات جديدة يدفع بها النظام نحو درعا وعمليات خاطفة في دير الزور وريف إدلب

وأفادت مصادر محلية بينها "تجمع أحرار حوران" أن المحتجين رفعوا لافتات نددت بانتشار المليشيات الطائفية وبغياب دور الضامن الروسي وتنصله من وعوده السابقة، فيما أكّدت شعارات أخرى على رغبة سكان المحافظة بالحل السلمي ورفض خيار الحرب، كما رفع المحتجون أيضًا شعارات تطالب بتحريك ملف المعتقلين.

ونقل  تجمع أحرار حوران عن أحد المتظاهرين قوله: "لا نرغب بالحرب، ولكن لن نسمح لروسيا بتنفيذ مخططاتها التي تسعى من خلالها إلى تسليم المنطقة للنظام والميليشيات الإيرانية، وخارطة الحل الأخيرة هي وصمة عار إذا تم تطبيقها في درعا".

وعلى مستوى التطورات الميدانية، أفاد تجمع أحرار حوران الخميس بمقتل وجرح عدة عناصر من قوات النظام بعد استهداف سيارة عسكرية كانت تقلهم بعبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدتي الشبرق وعين ذكر غرب درعا. كما أفاد ذات المصدر بقيام شبان  بالحي الجنوبي من مدينة داعل بريف درعا الأوسط بمهاجمة حاجز عسكري تابع للمخابرات الجوية الأسلحة الرشاشة.

 ارتكتب قوات النظام مجزرة جديدة في ريف إدلب الجنوبي، صباح اليوم الجمعة، حيث قتلت غاراتها أربعة أطفال من نفس العائلة، بعد يوم واحد من قتل 4 أطفال وامرأة

في سياق آخر، ارتكتب قوات النظام مجزرة جديدة في ريف إدلب الجنوبي، صباح اليوم الجمعة، حيث قتلت غاراتها أربعة أطفال من نفس العائلة، بعد يوم واحد من قتل 4 أطفال آخرين وامرأة. أما شرقي حلب، فقد أوقع قصف نفّذته قوات "قسد" منتصف ليلة الخميس على قرية الكريدية  قرب مدينة الباب عددًا من الإصابات في صفوف المدنيين، حيث أدى القصف إلى مقتل طفلة صغيرة وإصابة 5 مدنيين بينهم امرأتان وطفل إثر سقوط قذائف صاروخية على منزلهم بحسب ما أفادت مصادر محلية عدّة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إضراب عام في محافظة درعا دعمًا للأحياء المحاصرة وترقب للموقف الروسي