14-أبريل-2022
موسكفا

السفينة موسكفا في مضيق الدردنيل (Getty)

تباينت الأنباء منذ وقت مبكر اليوم الخميس بشأن مصير سفينة حربية روسية، بعد إعلان أوكرانيا استهدافها بقذائف صاروخية أدت إلى غرقها. أما روسيا فقد أكّدت أن السفينة "موسكفا" قد تعرضت لأضرار جسيمة، لكنها عزت ذلك إلى انفجار ذاتي على متنها بسبب حريق، وذلك بحسب ما أفادت وزارة الدفاع الروسية.

تعد سفينة "موسكفا" واحدة من أبرز السفن الحربية الروسية وأكبرها في أسطول البحر الأسود

وعد سفينة "موسكفا" واحدة من أبرز السفن الحربية الروسية وأكبرها في أسطول البحر الأسود، ومن المتوقع أن يمثل نبأ استهدافها و تعرضها لأضرار جسيمة، عدا عن إغراقها، ضربة كبيرة وموجعة للجيش الروسي ومعنوياته، ومكسبًا معنويًا كبيرًا للأوكرانيين، في الحرب الأوكرانية المستمرة منذ 24 شباط/فبراير.

موسكفا

وكان حاكم منطقة أدويسا الأوكرانية مكسيم مارشينكو قد أعلن أمس الأربعاء عن نجاح قوات أوكرانية بتوجيه ضربة صاروخية لسفينة حربية روسية في البحر الأسود. وبحسب مارشينكو، فإن صواريخ من نوع "نبتون" قد أصابت السفينة، وألحقت بها أضرارًا كبيرة.

من جهتها، قالت روسيا إنها شرعت بالتحقيق في السبب وراء الضرر الذي لحق بسفينة موسكفا، وعزت الانفجار في مخزن الذخيرة إلى اندلاع حريق على متنها، مشيرة إلى أن كافة أفراد طاقم السفينة البالغ عددهم 500 جندي تم إخلاؤهم بسلام إلى سفن حربية أخرى للأسطول الروسي في البحر الأسود.

وبحسب بيان الدفاع الروسية، فإن النيران على متن السفينة قد تم احتواؤها، وأنه قد تم تحييد أي تهديد بحدوث المزيد من الانفجارات فيها. كما نقلت واشنطن بوست عن وسائل إعلام روسية مقربة من الكرملين بأن ترسانة الصواريخ على متن موسكفا لم يلحقها أي ضرر. ويجري حاليًا بحسب وزارة الدفاع الروسية، العمل على سحب السفينة إلى أحد المرافئ القريبة، من أجل التحقيق في الحادث.


مقالات قد تهمّك حول الصراع بين روسيا وأوكرانيا

كتيبة آزوف.. ميليشيا نازيّة متطرّفة داخل الحرس الوطني الأوكراني

سي أن أن: الدرونز التركية باتت رمزًا للمقاومة الأوكرانية

"الله أكبر" يحبها الغرب.. كل ما تحتاج معرفته عن المقاتلين المسلمين في أوكرانيا


وقد عقبت السلطات الأوكرانية مجددًا على أنباء تضرر سفينة موسكفا الحربية في البحر الأسود، إلا أنها ذكرت هذه المرّة بأن القوات الأوكرانية استهدفتها بصواريخ "نبتون"، وأن الحريق ناجم عن تلك الصواريخ. ثم ظهر مستشار للرئيس الأوكراني للتعليق عن الحادثة على شبكة سي أن أن الأمريكية، ليقول بأنه ليس لديه ما يؤكّد صحة تلك المعلومات، وهو ما أضاف المزيد من الضبابية حول حقيقة ما لحق بالسفينة.

ثمة تقارير أخرى، من بينها تقارير روسية، تفيد بأن سفينة موسكفا قد تم إغراقها بعد الحادث، وهو ما يتوافق مع معلومات نشرتها أوكرانيا في وقت سابق. وقد أكّد أحد التقارير الروسية بأن السفينة قد تعرضت بالفعل لهجمة بصواريخ نبتون أوكرانية مضادة للسفن، بعد استخدام الدرونز التركية المسيّرة لتشتيت السفينة قبل مهاجمتها بالصواريخ. 


للقراءة أكثر عن الطائرات المسيّرة التركية ودورها في الحرب في أوكرانيا يمكن الاطلاع على هذا التقرير على التراصوت. 


سفينة موسكفا.. لؤلؤة الأسطول الحربي الروسي

وفي حال تأكّد خبر إغراق سفينة موسكفا الحربية الروسية، التي يبلغ وزنها أكثر من 12 ألف طن، فستكون بذلك أكبر سفينة حربية يتم إغراقها منذ الحرب العالمية الثانية. ورغم أن سفينة موسكفا لا تملك أية قيمة إستراتيجية كبرى، إلا أنها تعدّ السفينة الأبرز في الأسطول الروسي، ولها قيمة رمزيّة كبيرة في روسيا، وتحمل اسم عاصمتها. 

في حال تأكّد نجاح الأوكرانيين من استهدف موسكفا في البحر الأسود، فإن هذا قد يقلل بحسب خبراء من فرص روسيا في تعزيز هجومها البحري على أوديسا

وفي حال تأكّد نجاح الأوكرانيين من استهدف موسكفا في البحر الأسود، فإن هذا قد يقلل بحسب خبراء من فرص روسيا في تعزيز هجومها البحري على أوديسا، كما أن ذلك سيعني تزايد حظوظ الأوكرانيين في استهداف المزيد من السفن الحربية الروسية بالقذائف الموجهة والصواريخ وهجمات الطائرات بدون طيار. 

معلومات عن سفينة موسكفا الحربية الروسية 

عرفت السفينة عند بنائها باسم "سلافا"، وهي سفينة حربية روسية حاملة للصواريخ الموجهة، وهي قائدة الأسطول البحري الروسي في البحر الأسود. يعود تاريخ إطلاق السفينة موسكفا إلى العام 1979. يبلغ وزن السفينة حوالي 12،490 طن، وهي بطول 186.4 متر. تبلغ سرعة سفينة موسكفا 32 عقدة بحرية (59 كم/ساعة).