13-مارس-2016

الزميل سعدون مصافحًا الريش أمة ستار جبار حلو أثناء استلام الجائزة

أعلنت مؤسسة "مسارات" العراقية المختصة بشؤون الأقليات والحفاظ على التعددية في العراق، بالتعاون مع منظمة هارتلاند الأمريكية، عن حصول الزميل الصحافي العراقي مصطفى سعدون على جائزة "الكتابة عن التعددية"، في مؤتمر صُحفي عُقد السبت الفائت في العاصمة العراقية بغداد.

مصطفى سعدون: على الصحافة في العراق أن تبحث عن ما يمكنه أن يسلط الضوء على الشرائح المهمشة

حصل سعدون على الجائزة عن قصته "البرلمان العراقي يُعيد إنتاج قوانين البعث ضد الأقليات" وهي مادة عن قانون البطاقة الوطنية الموحدة، وعن عدة قصص صحفية كتبها في مواقع عربية وأجنبية عن التنوع في العراق، مثل ""يهود العراق يعودون إليه عبر كردستان"، المنشورة باللغتين العربية والإنجليزية في صحيفة المونيتور الأمريكية الإلكترونية، وعن "السود في العراق.. مطالبات للاعتراف بهم كأقلية"، المنشور في موقع نقاش الألماني باللغتين العربية والإنجليزية، وكذلك "تمدد داعش والتغيير الديموغرافي: إنه زمن التفتيت" المنشور في صحيفة "الأخبار" اللبنانية، وعدة مواضيع أخرى نشرت في مؤسسات إعلامية محلية وعربية.

اقرأ/ي أيضًا: رسالة غاضبة.. من اليرموك إلى رشيد مشهراوي

وقال سعدون على هامش استلامه الجائزة التي سلمه إياها الريش أمة ستار جبار حلو، رئيس الطائفة المندائية في العراق والعالم: إن "الصحافة في العراق يجب أن تلفت لقضايا أخرى غير السياسة، وأن تبحث عن ما يمكنه أن يسلط الضوء على الشرائح المهمشة وعدم الانشغال بخطابات الكراهية عبر تناقل أخبار السياسيين التي تنتج في المحصلة تفككًا اجتماعيًا لا أكثر".

وأضاف أن "الجائزة هذه ولا أية جائزة يمكن أن تضيف لرصيد الصحفي المهني أي شيء، وإنما هي جوائز تشجيعية ليبذل الآخرون جهدًا مضاعفًا في البحث عن هموم الإنسان، وأن لا يتكاسل من يحصل على أية جائزة في عمله".

يذكر أن الزميل سعدون يعمل منذ ثماني سنوات في المجال الصحفي، تنقل خلالها بين الإذاعة والتلفزيون، لكنه اختص منذ أربع سنوات بالصحافة المكتوبة، وكتب في العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية في العراق وخارجه.

اقرأ/ي أيضًا:

مصر.. الدولة ضد الدولة

جبران مسعود.. رحلة في تاريخ الأدب العربي