18-أغسطس-2021

من حفل إجراء القرعة بالكاميرون (Getty)

أسفرت قرعة نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية عن مجموعات قوية وأخرى متوازنة، حيث ستقام البطولة خلال كانون الثاني/يناير 2022  في الكاميرون، وكان من المفترض إجرائها في العام الحالي 2021 ، ولكن تم تأجيلها بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

المنتخبات المشاركة :

يشارك في منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا 24 منتخبا للمرة الثانية تواليًا بعد دورة مصر 2019، وتشهد نسخة الكاميرون 2022 أكبر مشاركة للمنتخبات العربية في تاريخ كأس أمم إفريقيا، بتأهل 7 منتخبات عربية من أصل 10 في القارة السمراء.

نظام القرعة:

وزعت اللجنة المنظمة، المنتخبات المشاركة على 4 مستويات بحسب تصنيف الفيفا الأخير الصادر يوم 12 آب/ أغسطس، حيث يترأس كل منتخب من أصحاب التصنيف الأول مجموعة من الأربع، ويتم وضع منتخب واحد من كل مستوى في مجموعة واحدة، لتكتمل الـ6 مجموعات في الدور الأول .

المستوى الأول: الكاميرون، نيجيريا، السنغال، تونس، الجزائر، المغرب.

المستوى الثاني: مصر، كوت ديفوار، غانا، بوركينا فاسو، غينيا، مالي.

المستوى الثالث: الجابون، زامبيا، موريتانيا، غينيا بيساو، الرأس الأخضر، سيراليون.

المستوى الرابع: السودان، جزر القمر، مالاوي، جامبيا، غينيا الإستوائية، إثيوبيا.

نتائج القرعة:

أقيمت مراسم القرعة في العاصمة الكاميرونية ياوندي في قاعة المؤتمرات الوطنية، حيث  قدم الحفل السيد سامسون أداموه، وهو رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد الإفريقي، وبحضور عدد كبير من النجوم على غرار نجم الجزائر التاريخي رابح ماجر، وأسطورة غانا أسامواه جيان، وأسطورة كوت ديفوار ديدييه دروجبا، ونجم نيجيريا السابق جاي جاي أوكوشا، مع أسطورة البلد المستضيف صامويل إيتو، وقائد منتخب الكاميرون للسيدات جايل أنجانموي ، وشهد الحفل كذلك حضور ممثلين عن جميع المنتخبات المشاركة.

وجاءت نتائج مجموعات كأس الأمم على النحو التالي:

المجموعة الأولى: الكاميرون - بوركينا فاسو - إثيوبيا - كاب فيردي

المجموعة الثانية: السنغال - زيمبابوي - غينيا - مالاوي

المجموعة الثالثة: المغرب - غانا - جزر القمر - الجابون

المجموعة الرابعة: نيجيريا - مصر - السودان - غينيا بيساو

المجموعة الخامسة: الجزائر - سيراليون - غينيا الاستوائية - كوت ديفوار

المجموعة السادسة: تونس - مالي - موريتانيا - جامبيا

موعد كأس أمم أفريقيا 2022

ستُقام بطولة كأس أمم إفريقيا 2022 في مطلع العام القادم، حيث  من المقرر أن تقام البطولة المرتقبة خلال الفترة من 9 يناير/ كانون الثاني وحتى 6 فبراير/ شباط من العام المقبل على 6 ملاعب، وحسب ما أعلنه الكاف، فإن المباراة الافتتاحية ستقام يوم الأحد 9 يناير، على ملعب أولمبي المبني حديثا في العاصمة ياوندي، ويتأهل إلى الدور ثمن النهائي بطل كل مجموعة ووصيفه، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ختام تصفيات كأس أمم أفريقيا.. حصادٌ استثنائي للمنتخبات العربية

نالها من يستحقّها.. الجزائر تحمل كأس أمم أفريقيا للمرّة الثانية في تاريخها