29-يناير-2017

محمود كهربا يحتفل بهدفه في مرمى المنتخب المغربي (جاستن تاليس / Getty Images)

بعد شوط أول تكتيكي وشوط ثانٍ تبادل فيه المنتخبان المصري والمغربي السيطرة على أجواء اللقاء، قتل محمود كهربا المنتخب المغربي بهدف في الدقيقة 88 عبر من خلاله مصر إلى نصف نهائي بطولة أمم أفريقيا، فيما عجز أسود الأطلس عن استثمار الفرص الكثيرة التي أتيحت لهم في فترة سيطرتهم على المباراة.

سجلت مصر هدفها الثالث في البطولة أمام المغرب، والثاني من لاعب بديل، حيث نجح محمود كهربا بقتل الحلم المغربي في الدقيقة 88

غياب محمد النني

واجه لاعب وسط منتخب مصر ونادي آرسنال الانجليزي محمد النني العديد من الانتقادات مع انطلاق البطولة، لكن مباراة المغرب التي غاب عنها النني أظهرت ضعفاً كبيراً في وسط ملعب منتخب الفراعنة. لم تجد مصر في الشوط الأول لاعب مهاري ينقل اللعب ويربط خط الوسط بالهجوم أمام الضغط المغربي، أما في الشوط الثاني فسيطر المنتخب المغربي على وسط الملعب وشكل خطورة كبيرة على مرمى المنتخب المصري.

إقرأ/ي أيضاً: كيف يشاهد التونسيون كرة القدم في زمن الاحتكار؟

تبديل هيكتور كوبر

سجلت مصر هدفها الثالث في البطولة أمام المغرب، والثاني من لاعب بديل، حيث نجح محمود كهربا بقتل الحلم المغربي في الدقيقة 88 بعد دخوله في الدقيقة 63.

تبديل كوبر ترافق مع تبديل في مراكز اللاعبين على أرض الملعب، فسيطرة المنتخب المغربي على وسط الملعب والخطورة الكبيرة التي شكلها أسود الأطلس على مرمى الحضري من ضمنها كرة على القائم، دفعت كوبر إلى إخراج كريم حافظ الذي كان جهته ممراً لنبيل ديرار وفيصل فجر وأدخل في مكانه محمود كهربا، فعاد احمد فتحي إلى الجهة اليسرى، ولعب عبدالله السعيد في وسط الملعب وهو ما أعاد سيطرة المنتخب المصري في الدقائق العشرين الأخيرة.

في سنة 1986 وتحديداً في استاد القاهرة نجح المنتخب المصري بالعبور من المنتخب المغربي في نصف نهائي بطولة أمم أفريقيا، ومنذ ذلك التاريخ يعاني المنتخب المصري من عقدة المغرب

عصام الحضري أمان المنتخب المصري

يمكن القول أن المنتخب المغربي لعب نصف شوط في مواجهة عصام الحضري، وفي عمر الـ 44 سنة إلى جانب كرة القائم، فإن عصام الحضري كان حاضراً لتأمين بقاء مصر في المباراة، ونجح بالتصدي لـ4 كرات، كذلك كان حاضراً في وجه الكرات العرضية التي كانت سلاح فتاك بيد المنتخب المغربي.

إقرأ/ي أيضاً: تشكيلة أغلى 11 لاعبًا أفريقيًا

كسر عقدة 31 سنة

في سنة 1986 وتحديداً في استاد القاهرة نجح المنتخب المصري بالعبور من المنتخب المغربي في نصف نهائي بطولة أمم أفريقيا، ومنذ ذلك التاريخ يعاني المنتخب المصري من عقدة المغرب، فلم يتواجه المنتخبان منذ سنة 2006، وآخر نتيجة بينهما كانت فوز المغرب على مصر في سنة 2001 في تصفيات كأس العالم. إلا أن مصر نجحت بفك العقدة بعد 31 سنة.

المنتخب العربي الوحيد

بعد مغادرة المنتخب الجزائري في بداية البطولة، وفشل المنتخب التونسي بالتفوق على بوركينا فاسو، لم يتبق أي منتخب عربي في بطولة أمم أفريقيا سوى المنتخب المصري الذي عبر من المغرب. يواجه المنتخب المصري بوركينا فاسو الذي أقصى تونس، فيما سيكون نصف النهائي الثاني بين غانا والكاميرون.

إقرأ/ي أيضاً:

النهائي الحلم.. ديناميكية نادال وعبقرية فيدرير

أوسين بولت يُجرّد من ميدالية ذهبية أولمبية