مصر.. التطبيع مع إسرائيل في

مصر.. التطبيع مع إسرائيل في "برلمان الغبرة"

استقبال السفير المصري الجديد في إسرائيل (Getty)

مصر على مسار ثابت من "تل أبيب"، تقارب مستمر لا يعكر صفوه أي شيء، السلطة في تحالف وثيق معها وتتهم أي مخالف لها بأنه نتاج مؤامرة صهيونية، هذا ما تقوله مشاهد التطبيع مع إسرائيل العابرة للرؤساء والتواريخ والمواقف.. السادات بدأ التحالف، مبارك أكده بعلاقات في نمو مستمر، والمجلس العسكري حاول ذلك، وإن أرغمته المظاهرات أمام السفارة الإسرائيلية على مغادرة السفير الإسرائيلي لمصر، ومرسي كتب خطاب "عزيزي وصديقي العظيم" لـ"شيمعون بيريز".

مصر على مسار ثابت من "تل أبيب"، تقارب مستمر لا يعكر صفوه أي شيء، السلطة في تحالف وثيق معها وتتهم أي مخالف لها بأنه نتاج مؤامرة صهيونية

والسيسي على الدرب ذاته، يعيد السفير الإسرائيلي إلى مصر، يتفاوض، ويتفق، ويقدم مساعدات ويتعاون في مناورات حربية على حدود سيناء، وفي المقابل، صوَّتت إسرائيل لمصر في الأمم المتحدة، واستقبلت بترحاب شديد سفيرًا مصريًا لأول مرة منذ ثلاث سنوات، وهو السفير حازم خيرت، الذي تسلم الرئيس الإسرائيلي أوراق اعتماده في مراسم رسمية بمقر رؤساء إسرائيل/بيت الدولة في القدس.

العلاقات مشتركة ومتشابكة، عادت، في غير صورها الرسمية، في 3 صور.. بين صحفي، وعضوين في البرلمان.

صحفي مصري.. "مهمة في تل أبيب"

نشر أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي، صورة تجمعه بمصري يًدعى رامي عزيز، يعمل في مجال الإعلام الدولي، قائلًا: "تشرفت الأسبوع الماضي بلقاء رامي عزيز الصحفي والكاتب المصري ضمن وفد صحفيين وصلوا إلى إسرائيل في مبادرة رائعة من نائب الناطق بلسان وزارة الخارجية الأخ حسن كعبية".

وأضاف أدرعي باللغة العربية: "رامي حدثني عن صديقه الأردني الذي كان يدرس معه في الجامعة في روما، ودائماً كان يقول بأن أفيخاي أدرعي شخصية خيالية، وأنه بالفعل فوجئ عندما تاكد أنني موجود، وسعدت بمقابلته أثناء زيارته لدولة إسرائيل".

فيما علّقت نقابة الصحفيين، على الواقعة، بأنها غير مسؤولة عن زيارة صحفيين مصريين إسرائيل، قائلة: "لا يمثلون إلا أنفسهم".

قالت نقابة الصحفيين المصرية،  إنها غير مسؤولة عن زيارة قام بها صحفيون إلى إسرائيل، قائلة إنهم "لا يمثلون إلا أنفسهم".

يأتي هذا ردًا على تصريحات أطلقها الناطق باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي أدرعي، حول ترحيبه بزيارة وفد صحفي مصري لإسرائيل وصفها بـ"مبادرة رائعة"، أثارت جدلاً في الأوساط المصرية.

وقال محمود كامل، عضو نقابة الصحفيين المصريين: "رامي عزيز الذي قال عنه متحدث جيش الاحتلال إنه صحفي مصري ليس مقيدًا بجداول النقابة".

اقرأ/ي أيضًا: الفرعون ب"5 جنيه" والحسابة بتحسب

"نكت" ووعود توفيق عكاشة لسفير الاحتلال

واصل النائب البرلماني المصري توفيق عكاشة إثارته للجدل باستضافة حاييم كورين، سفير إسرائيل بالقاهرة، المتخصص في علم مقارنة الأديان لتناول وجبة العشاء معًا في منزل عكاشة بقرية ميت الكرماء بمركز نبروة بمحافظة الدقهلية، ونقلت مصادر محلية هجوم البرلماني المصري على نتنياهو خلال اللقاء، الذي جرى في أجواء ودية بين الطرفين، مطالبًا بحل وسط في القضية، وهو، من وجهة نظره، وجود دولتان.

وأضاف عكاشة على قناة "الفراعين": "لما عملت كتابي "دولة الرب.. الماسونية والألفية السعيدة"، أرسلت إلى السفير الإسرائيلي نسخة هدية مني"، وحول مضمون رسالته التى أرفقها بنسخة الكتاب، قال عكاشة: "كتبت فيها: لكي تعلم أننا نعلم مثلك.. الكلام واضح".

وكان أول رد فعل لعكاشة عقب نشر صور اللقاء، في تصريحات صحفية، قال: "تناقشنا في كتاب "دولة الرب".. وتبادلنا النكات".

وعن وعود البرلماني المصري للجانب الإسرائيلي، أوضح: "السفير تقبل كلامي وقال إحنا موافقين، وهنساعدكم وهبلغ بيه نتنياهو يوم الجمعة، وسآتي لزيارتك يوم الأحد وأبلغك بموقفه، فرديت عليه: لو حليتم قصة أزمة سد النهضة هنديكم مليار متر مكعب من المياه".

اقرأ/ي أيضًا: تكلفة بقاء نظام السيسي

مرتضى منصور في فخ وكيل من "تل أبيب"

لن تكون آخر جولات مرتضى منصور. انكشف النقاب عن أخطر صفقات الكرة المصرية التي شهدت تعاونًا بين إدارة نادي الزمالك، الذي يرأسه البرلماني المصري، ووكيل لاعبين إسرائيلي للتعاقد مع اللاعب الزامبي "مايوكا".

كشف عقد اللاعب الخاص بالصفقة عن حصول نير كارين، الوكيل الإسرائيلي على 300 ألف دولار لتسهيل التعاقد، حيث جاور توقيعه توقيع رئيس نادي الزمالك باللغة الانجليزية، وتوقيع اللاعب.

وفي أول رد فعل من جانب الزمالك، رد أحمد مرتضي منصور، عضو مجلس الإدارة، على وثائق التطبيع المنشورة في الصحف المصرية، بأنه لا صحة لما يتردد عن ذلك.. مؤكدًا: "وكيل اللاعب الزامبي مايوكا يوناني يدعي ساكيز ولم يتم التفاوض مع أي فرد إسرائيلي".

وفي إطار الصراع بين الأهلي والزمالك، سخر جمهور القلعة الحمراء من تعاقد النادي الملكي المصري مع لاعب عن طريق وكيل إسرائيلي، مشبهين النادي الأبيض بـ"حارة اليهود"، وهو الوصف الذي لقي غضبًا من ألتراس الزمالك، الذي هاجم مفاوضات النادي الأحمر مع المدير الفني الهولندي، مارتين يول، نظرًا لأصوله وديانته "اليهودية"!

اقرأ/ي أيضًا: 

السيسي..خطب الديكتاتورية المأزومة

الشرعية الدولية..70%من الشعب السوري إرهابي