مصادر سعودية تؤكد الأنباء بشأن المباحثات مع طهران

مصادر سعودية تؤكد الأنباء بشأن المباحثات مع طهران

أكد مسؤول سعودي الأنباء بشأن مفاوضات مع إيران (تويتر)

الترا صوت – فريق التحرير

أكّد مصدر دبلوماسي سعودي لوكالة رويترز إجراء محادثات بين السعودية وإيران في العاصمة العراقية بغداد، وأعرب المسؤول السعودي، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة رويترز عن أمل الجانب السعودي في نجاح المحادثات، مضيفًا أنه "من السابق لأوانه الوصول إلى أي استنتاجات محددة"، لأن المحادثات الحالية مع إيران تهدف إلى "استكشاف طرق للحد من التوتر في المنطقة" بدرجة أولى.

أكّد مصدر دبلوماسي سعودي لوكالة رويترز إجراء محادثات بين السعودية وإيران في العاصمة العراقية بغداد

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد صّرح مؤخرًا، في آخر خرجة إعلامية له، بأن بلاده ترغب في إقامة علاقات "طيبة ومميزة" مع إيران، كما تحدث بلهجة إيجابية عن الحوثيين، وعبّر عن استعداده لدعمهم اقتصاديًا حال قبولهم المبادرة السعودية للحل وإنهاء الحرب.

اقرأ/ي أيضًا: فايننشال تايمز: العاصمة العراقية بغداد تحتضن مفاوضات بين السعودية وإيران

وفي الأثناء أيضا كشفت صحيفة الغارديان عن تقارب سعودي سوري، تمثل في زيارة وفد سعودي بقيادة رئس المخابرات خالد الحميدان إلى دمشق، حيث التقى برئيس مكتب الأمن القومي المشرف على الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري علي مملوك، وتحدثت الغارديان عن احتمال عودة العلاقات بين السعودية والنظام السوري بعد عطلة عيد الفطر.

يُذكر أن صحيفة فايننشال تايمز قد تحدثت منذ 3 أسابيع تقريبًا عن أنّ السعودية وإيران انخرطتا في مباحثات بينية في بغداد، وذلك في محاولة من الطرفين إصلاح ما يمكن إصلاحه من علاقاتهما الثنائية، خاصة وأن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مقطوعة منذ خمس سنوات، وتعتبر هذه المفاوضات،هي أول مفاوضات سياسية مهمة بين البلدين منذ عام 2016.

وأضافت صحيفة فايننشال تايمز  في تقريرها أن المحادثات انطلقت بالتحديد يوم التاسع من شهر نيسان/ أبريل الجاري، وأنها جرت  بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين وصفتهم الصحيفة بالكبار، وأن الوفد السعودي كان بقيادة رئيس المخابرات خالد بن علي الحميدان، بحسب ما نقلته الصحيفة  عن ثلاثة مسؤولين قالت إنهم مطّلعون على الأمر.

وحول فحوى وبنود المفاوضات نقلت فايننشال تايمز عن أحد مصادرها، أنها تضمنت مناقشات حول هجمات الحوثيين، وقال المصدر إن المفاوضات حول هذا البند  "كانت إيجابية". ولم تتحدث الصحيفة البريطانية عن بنود أخرى، لكنها قالت إن جولة ثانية من المفاوضات بين الطرفين من المفترض أن تنعقد الأسبوع المقبل.

تأتي هذه المحادثات بين السعودية وإيران في سياق يتسم بدعوات دولية وأمريكية بضرورة إنهاء الحرب في اليمن وتقليص التوترات في المنطقة

وتأتي هذه المحادثات بين السعودية وإيران في سياق يتسم بدعوات دولية وأمريكية بضرورة إنهاء الحرب في اليمن وتقليص التوترات في المنطقة، كما تأتي في سياق الجهود الدولية الرامية لإحياء الاتفاق النووي مع إيران وعودة الولايات المتحدة للاتفاق المذكور.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الأمم المتحدة تفشل في توفير الغلاف المالي لتجنّب أسوأ مجاعة إنسانية في اليمن