09-مايو-2021

تقدم في مفاوضات فيينا (Getty)

قالت مصادر دبلوماسية أوروبية لوكالة "آكي الإيطالية" إن المفاوضات بشأن ملف إيران النووي في فيينا بين طهران وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا وألمانيا شهدت تقدمًا، وتوقعت المصادر أن تكون الجولة الرابعة الجارية حاليًا أطول من سابقاتها، نظرًا لتعقد المواضيع التي تجري مناقشتها، والتي تتطلب وفق المصدر الدبلوماسي الأوروبي، الذي فضل عدم الكشف عنه، اتخاذ قرارات صائبة.

قالت مصادر دبلوماسية أوروبية لوكالة "آكي الإيطالية" إن المفاوضات بشأن ملف إيران النووي في فيينا بين طهران وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا وألمانيا شهدت تقدمًا

وتمثل التقدم المذكور في عدة مجالات، أهمها حسب المصدر الأوروبي "فهم أكبر للصعوبات التي برزت في الفترة الأخيرة خاصة بعد الانسحاب الأمريكي من الصفقة عام 2018، وأيضًا في مجال آليات تنفيد الاتفاق ومراقبته". هذا فضلًا عن التوصل إلى مسودة للاتفاق لا تزال قيد النقاش بين مختلف الأطراف، لكن الأهم بحسب المصدر نفسه أنه بات "لدى كل طرف الآن فكرة عن شكل الاتفاق المقبل".

اقرأ/ي أيضًا: واشنطن: طريق فيينا ما يزال طويلًا.. وطهران تتحدث عن مسودّتين للاتفاق

وكان سعيد خطيب زاده المتحدث باسم الخارجية الإيرانية كشف في تصريحات أدلى بها  يوم الإثنين الماضي عن توصل الأطراف المشاركة في  مفاوضات فيينا  لصياغة مسودتين حتى الآن للاتفاق، مضيفًا أن أطراف المفاوضات كان يمكنها التوصل لتفاهم قبل شهر من الآن لو كانت واشنطن جاهزة لرفع كافة العقوبات بشكل عملي، مؤكدًا أن "تفاهمات فيينا استندت إلى القبول برفع العقوبات"، ومعتبرًا أن الخلاف الآن "يتركز حول بعض الشخصيات والكيانات في قائمة العقوبات الأمريكية".

وفي ذات السياق قال عباس عراقجي، مساعد وزير الخارجية الإيراني كبير المفاوضين الإيرانيين "إن مفاوضات فيينا التي انطلقت قبل نحو شهر بمشاركة كل أطراف الاتفاق النووي وصلت إلى مرحلة النضج، وأصبحت أكثر وضوحًا"، وأنه تم الاتفاق على "شطب قائمة من الأفراد والكيانات الخاضعين للعقوبات الأمريكية، كما تم الاتفاق على رفع العقوبات عن قطاعات، مثل الطاقة والتمويل والموانئ".

لكن في المقابل صرّح مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قائلًا  "إن واشنطن لم تتوصل إلى اتفاق في فيينا بعد، وإن هناك مسافة يجب قطعها لتجاوز العقبات"، مضيفًا أن "الدبلوماسيين سيواصلون العمل خلال الأسابيع المقبلة للعودة المتبادلة للاتفاق وإحراز تقدم".

وكان موقع أكسيوس الأمريكي نقل أيضًا عن يوسي كوهين رئيس جهاز "الموساد" أن "بايدن أبلغه بأن أمام الولايات المتحدة طريقًا طويلًا لتقطعه في المحادثات مع إيران، قبل أن توافق على العودة إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي".

من المقرر أن يناقش وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماعهم الإثنين المقبل ما تم إنجازه في فيينا

هذا ومن المقرر أن يناقش وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماعهم الإثنين المقبل ما تم إنجازه في فيينا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مصادر إيرانية: انفراجة كبيرة بملف العقوبات الأمريكية