مشاهير عرب وأجانب يتضامنون مع القدس

مشاهير عرب وأجانب يتضامنون مع القدس

مواجهة بين جندي إسرائيلي وشاب فلسطيني بالقرب من باب الأسباط (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

تفاعلت قضية انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الحرم القدسي، ومحاولات تهجير سكان حي الشيخ جراح على مقربة من البلدة القديمة بشكل واسع عربيًا وعالميًا، كما توسعت رقعة التضامن ووصلت إلى مشاهير ونجوم في مجالات مختلفة، في العالم العربي والعالم، فأظهروا تعاطفًا كبيرًا مع ما يعانيه الفلسطينيون في القدس، وعبروا عن رفض وإدانة الاعتداءات التي تمارسها قوات الاحتلال هناك.

توسعت رقعة التضامن مع القدس خلال الأيام الأخيرة ووصلت إلى مشاهير ونجوم في مجالات مختلفة، في العالم العربي والعالم

من بين المواقف التي حازت على اهتمام المتابعين، جاء تعبير عارضة الأزياء العالمية ذات الأصول الفلسطينية، بيلا حديد، عن حزنها وغضبها الكبيرين بسبب الأحداث الأخيرة في القدس، وبسبب ما تواجهه عائلات الشيخ جراح من تهديد بالتهجير القسري، من خلال سلسلة قصص  شاركتها عبر صفحتها على انستغرام، وقالت حديد "أشعر بألم أجدادي وأبكي عليهم، أبكي على إخوتي وأخواتي الفلسطينيين الموجودين هناك الآن، وأنا أشعر بالخوف وعدم الأمان.. هذا يجب أن يتوقف، لا مجال لذلك في عام 2021. نحن فخورون بأن نكون فلسطينيين وبأن نقف مع فلسطين".

وفي لفتة توقف عندها المتابعون، انضمت المغنية البريطانية الشهيرة دوا ليبا  إلى حملة أنقذوا الشيخ جراح الإلكترونية، كما قامت بتسليط الضوء على الأحداث في القدس الشرقية، من خلال نشر مجموعة قصص على صفحتها على انستغرام، أعلنت من خلالها الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في محنته. 

وفي موقف لافت آخر، أدان نجم الروك الإنجليزي روجر واترز الاعتداءات التي تقوم بها إسرائيل في القدس الشرقية، ورفض إجراءات إخلاء سكان حي الشيخ جراح، من خلال مقطع فيديو  له نُشر على تويتر يوم الجمعة الماضي، وصف فيه واترز، وهو الكاتب الرئيسي لأغنيات فرقة بنك فلويد ذائعة الصيت، إسرائيل بأنها دولة فصل عنصري. 

ولم يتوان الشيف التركي بوراك أوزديمير، المعروف بمقاطع الفيديو الشهيرة في تحضير الطعام والتي تلقى رواجًا واسعًا، عن إعلان دعمه لفلسطين والفلسطينيين، حيث نشر مقطع فيديو على صفحته على تويتر، مع صورة للمسجد الأقصى في الخلفية، وأعلن من خلاله رفضه للاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال، وكتب معلقًا على الفيديو، عبر استخدام  اللغة والحروف العربية " كلنا مع القدس".

من جهته شارك الممثل الباكستاني الشهير سامي خان تغريدة لوزير الغذاء في بلاده عبد الحليم خان يستنكر فيها الاعتداءات المتكررة على الفلسطينيين في القدس، وعلّق سامي خان بالقول "هذا ليس مقبولًا". 

وفي أبرز مواقف المشاهير العرب، كتب الممثل المصري عمر واكد على صفحته على تويتر "إذا كنت إنسانًا في أي مكان يبحث عن الحق ففلسطين هي قضيتك، وإذا كنت عربيًا ففلسطين هي قضيتك، وإذا كنت مسلمًا ففلسطين هي قضيتك". وأضاف  "القدس ستسألكم أين كنتم" .وقال حارس منتخب مصر السابق عصام الحضري من خلال تغريدة على تويتر، إن القدس عربية وستبقى عربية، وهي عاصمة فلسطين، ودعا إلى إنقاذ حي الشيخ جراح.

بدورها قالت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي، إن الضمير مات، في إشارة إلى الصمت حول ما يحصل في فلسطين، واعتبرت أن قضية فلسطين هي قضية الأمة. فيما نشر الفنان عاصي الحلاني مقطع فيديو لأغنية يؤديها بصوته عن فلسطين، وصفها بجريحة العرب، في الوقت الذي ينظر العالم بدون أن يحرك ساكنًا. وعلى صفحته على فايسوك، دعا الممثل المصري محمد هنيدي إلى التضامن مع أهل القدس، ومع سكان حي الشيخ جراح الذين يُهجرون من منازلهم، وطالب بالوقوف إلى جانبهم وإيصال صوتهم إلى العالم الصامت حتى الآن عن المأساة التي تحصل لهم. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مع استمرار المواجهات في القدس وسم "لن يمر الاقتحام" يتصدر في أكثر من بلد عربي

انتشار واسع لوسم "فلسطين قضيتي" بالتزامن مع المجريات في القدس