12-مارس-2023
مكسيم خليل وغطفان غنوم

مكسيم خليل وغطفان غنوم

"ابتسم أيها الجنرال" من أكثر المسلسلات السورية المنتظرة في رمضان 2023. تبدأ أحداثه بفضيحة أخلاقية تهز القصر الجمهوري، وتطال نساء كبار المسؤولين في أحد البلدان السلطوية المفترضة. 

يحاكي مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" أشكال الحياة داخل أروقة الأنظمة الدكتاتورية، وكواليسها السرية بما فيها من مؤامرات ودسائس، إضافةً إلى العلاقة بين المسؤولين ورجال الأعمال وما تنطوي عليه من فساد مادي ومعنوي كبير.

يحاكي المسلسل أشكال الحياة داخل أروقة الأنظمة الدكتاتورية، وكواليسها السرية بما فيها من مؤامرات ودسائس، إضافةً إلى العلاقة بين المسؤولين ورجال الأعمال وما تنطوي عليه من فساد مادي ومعنوي كبير.

من مسلسل ابتسم أيها الجنرال

مسلسل  "ابتسم أيها الجنرال" من تأليف الكاتب والشاعر سامر رضوان المعروف بجرأته السياسية، وإثارته للمواضيع الإشكالية التي أهملتها الدراما التلفزيونية. ويبدو رضوان في هذا المسلسل بصدد استكمال مشروعه الدرامي الطموح. 

يأتي هذا المسلسل بعد أكثر من عقد على انطلاق الثورة السورية، ليجمع بين فنانين معروفين بانحيازهم الصريح لتطلعات الشعب السوري في الحرية والكرامة. كما يعتبر "ابتسم أيها الجنرال" المسلسل الدرامي الأول الذي ينجز من وجهة نظر خارجة عن كل أنواع الرقابة الأمنية والسياسية.

المسلسل من إخراج عروة محمد في تجربته الأولى، وبطولة عدد من نجوم الدراما السورية على رأسهم عبد الحكيم قطيفان، ومازن الناطور، ومكسيم خليل، وريم علي، وسوسن أرشيد، وعزة البحرة. كما يشارك فيه المخرج السينمائي السوري غطفان غنوم، صاحب الفيلم الوثائقي "قمر في سكايب"، إضافة إلى الممثلة عزة البحرة في أحد الأدوار الرئيسية. 

صوّر المسلسل في عدة مدن تركية بمشاركة فريق احترافي تقني تركي وتونسي. وهو من إنتاج شركة "ميتافورا للإنتاج الفني"، وسيكون ضمن مسلسلات الموسم الرمضاني المقبل على "العربي 2" و"تلفزيون سوريا".